طريقة عمل الكنافة بالقشدة

إن الكنافة هي الحلوى المفضلة في الشرق الأوسط خلال شهر رمضان ، وتختلف أشكالها مثل الكنافة المحشوة بالقشدة ، وطريقة عملها كالتالي:

المكونات:

١- مكونات شراب الڤانيليا: كوبان من السكر ، كوب ماء ، عصير ليمونة واحدة ، نصف ملعقة صغيرة من ڤانيليا.

٢- مكونات حشو القشدة: كوبان من اللبن كامل الدسم ، ملعقتان كبيرتان من السكر ، ٤.٥ ملاعق كبيرة من النشا.

٣- مكونات الكنافة الخارجية: ٤٥٠ كجم من الكنافة ، كوب من الزبدة.

الخطوات:

١- لصنع شراب الڤانيليا:
اخلطي السكر والماء وعصير الليمون في قدر صغير وضعيه على الفرن حتى يغلي ثم قللي الحرارة واتركيه ليهدأ لمدة ١٠ دقائق ، ستزداد كثافة الشراب ثم انقليه إلى إناء متوسط الحجم حتى يبرد قبل استخدامه.

٢- لصنع حشو القشدة:
صبي ١.٥ كوبًا من اللبن مع السكر في إناء صغير على درجة حرارة متوسطة ، ثم قومي بخفق نصف كوب اللبن الباقي مع النشا حتى الذوبان ، وعندما يغلي اللبن في الإناء الأول صبيه ببطء على خليط النشا مع الخفق باستمرار ، ستجدين أن كثافة الخليط قد ازدادت في الحال.

أعيدي الإناء على النار وقومي بتقليبه باستمرار لمدة دقيقة حتى يكون فقاعات كبيرة ، ثم قومي بصب الخليط خلال مصفاة ضيقة في إناء متوسط الحجم لتتخلصي من الكتل المتكونة ، ثم دعيه ليبرد لحين الانتهاء من صنع الكنافة.

٣- لصنع الكنافة:
– قومي بدهن مقلاة بالزبدة ودعيها جانبًا ، إذا كنت تستخدمين عجينة كنافة رقيقة طازجة يفضل أن تستخدمي الدسم الموجود في الزبدة فقط بدون جوامد الحليب لتحصلي على قشرة كنافة مقرمشة ومستوية ، أما إذا كنت تستخدمين كنافة سميكة مجمدة يمكنك استخدام الزبدة بأكملها (من ضمنها جوامد الحليب).

ولفصل الدسم عن جوامد الحليب اتركي الزبدة تهدأ لمدة بضع دقائق بعد الذوبان ، ستهبط جوامد الحليب إلى القاع ويطفو الدسم.

– قومي بتقطيع الكنافة في إناء كبير.

– إذا كنت تستخدمين عجيبة كنافة طازجة رقيقة قومي بصب الدسم بدون جوامد اللبن ، أما إذا كنت تستخدمين كنافة سميكة مجمدة صبي الزبدة بأكملها ، ثم قومي بمزج الزبدة على قطع الكنافة واحرصي على أن يتم تغطيتها كلها بالزبدة.

– انقلي ثُلثي كمية الكنافة في المقلاة المعدة مسبقًا واضغطي عليها ، واصنعي جدارًا من الكنافة حول جوانب المقلاة ليحتوي القشدة التي سيتم حشوها ، ويمكنك استخدام قاع كوب للضغط على الكنافة بإحكام.

– صبي القشدة وافرديها باستخدام ملعقة.

– قومي بنثر الثلث المتبقي من الكنافة على حشو القشدة واضغطي عليها بلطف.

– ضعي المقلاة داخل الفرن واتركيها لمدة ٤٠-٥٠ دقيقة أو حتى تتحول جوانب الكنافة وأعلاها إلى اللون البني الذهبي ، وكلما أبقيتيها لمدة أطول ستصبح أكثر قرمشة.

– أخرجي الكنافة من الفرن وصبي عليها الشراب بدءًا بالحواف حتى الوسط في حركة دائرية حتى تغطي السطح بأكمله.

– اتركيها لتمتص الشراب لمدة ١٠ دقائق ثم اقلبيها داخل طبق تقديم.

– قومي بتقطيعها وتقديمها في الحال وهي دافئة.

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *