ما هو مرض لايم ؟

مرض لايم هو عدوى بكتيرية تأتي من قراد الغزلان ، ويعتقد البعض أن مرض لايم موجود في المناطق الشرقية من الولايات المتحدة فقط مثل نورث كارولينا وفلوريدا وفرجينيا ، ولكن الحقيقة أن هذا المرض منتشر في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأكثر من 60 دولة أخرى .

وتقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن عدد الأشخاص الذين يعانون من أعراض مرض لايم كل عام يقدر بحوالي 300 ألف شخص ، وهذا الرقم يعتبر أكثر بمعدل 1.5من عدد النساء اللاتي يتم تشخيصهن بسرطان الثدي في الولايات المتحدة كل عام .

ما هي أسباب مرض لايم :
يحدث مرض لايم نتيجة الإصابة بنوع من البكتريا الملتوية تسمى ” بوريليا برغدورفيرية”  ، ويسمى هذا المرض باسم المقلد العظيم حيث أنه يتخذ أنماط لأمراض مختلفة ، كما أنه يمكن أن يؤثر تأثير ضار على أي عضو في الجسم منها الجهاز العصبي والدماغ والعضلات والمفاصل والقلب ، ولذلك فإن الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض غالبًا ما يتم تشخيصهم بطريقة خاطئة لأن أعراضه قد تشبه أعراض متلازمة التعب المزمن أو التصلب المتعدد أو بعض الأمراض النفسية المختلفة ، وهذا الخطأ في التشخيص قد يسبب تأخر العلاج .

أعراض مرض لايم :
هناك مجموعة من الأعراض يمكن ملاحظتها في المصاب بمرض لايم :

الطفح الجلدي :
عادة ما يحدث طفح جلدي مسطح وليس بالضرورة أن يسبب حكة ، وهذا الطفح دليل على أن المرض منتشر داخل الجلد وهذا الطفح ينتشر ثم يشفى من تلقاء نفسه بدون أي علاج .

التعب :
 يشعر مريض لايم بالتعب والإعياء الشديد ، لأن هذا المرض يستهلك معظم الطاقة الموجودة في الجسم .

ألم وتصلب وتورم في المفاصل:
 يسبب المرض ألم المفاصل ولكنه يتحرك في الجسم ففي بعض الأحيان ، قد يسبب ألم في الركبة ، في حين أنه في أوقات أخرى قد يصيب العنق أو كعب الرجل .

الصداع والدوخة والحمى :
من أعراض المرض الشائعة أيضًا بعض الأعراض التي تشبه الأنفلونزا مثل الصداع والدوخة والحمى وآلام العضلات والشعور بالضيق .

التعرق الليلي واضطرابات النوم:
اضطرابات النوم هي أحد الأعراض الشائعة لمرض لايم ، كما أنه يسبب تقلبات في درجة حرارة الجسم مما يجعل المريض يستيقظ من النوم نتيجة للتعرق أو الارتعاش ، كما أن أعراضه الأخرى تشبه أعراض الحساسية للضوء وبعض المشاكل العصبية .

الوقاية من مرض لايم :
هناك بعض الإجراءات التي تساعد في الوقاية من مرض لايم منها :

  • تجنب التعرض للمناطق العشبية الكثيفة .
  • ارتداء ملابس طويلة ، ذات أكمام طويلة وجوارب إذا اضطررت إلى السير في مناطق عشبية .
  • تجنب ارتداء الصنادل المفتوحة في قدميك .
  • استخدم طارد الحشرات على الجسم والملابس .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *