تعرف على قارة أوراسيا

لطالما استخدم الإنسان القارات كطريقة لتقسيم سطح كوكب الأرض إلى مناطق ، ومن الواضح أن أفريقيا وأستراليا والقارة القطبية الجنوبية قارات منفصلة عن بعضها وحدودها معروفة بينما كلا من أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا مازالت حدودهم موضع تساؤل .

وبالحديث عن آسيا وأوروبا فإن كلاهما تقع على مساحة واحدة متصلة من الكرة الأرضية ولذلك يمكن اعتبارهما قارة واحدة  .

ما هي أوراسيا :
اعتبر الجغرافيين منذ القدم أن جبال الأورال هي الخط غير الرسمي الفاصل بين أوروبا وآسيا ، ويبلغ طول جبال الأورال حوالي 1500 ميل ، وهي تعتبر حاجز جيولوجي أو جغرافي ، ويبلغ ارتفاع أعلى قمة في جبال الأوال حوالي 6217 قدم (1895 متر ) ، وهي بذلك أقصر بكثير من قمم جبال الألب في أوروبا أو قمم جبال القوقاز في جنوب روسيا ، وقد كانت جبال الأورال منذ قرون علامة تميز بين قارة أسيا وأوروبا ، ولكن هذه الجبال لا تصل إلى الجنوب فهي لا تتوقف عند بحر القزوين ولذلك دائمًا ما تطرح تساؤلات حول ما إذا كانت منطقة القوقاز تنتمي لقارة أسيا أو أوروبا .

ولذلك فإن جبال الأورال لا تعتبر خط فاصل جيدًا بين القارتين ، وكل ما فعله الناس في الماضي هو اختيار سلسلة جبال ثانوية واعتبارها كخط فاصل بين منطقتين عالميتين وهما أسيا وأوروبا وكلا المنطقتين تقعان داخل قارة أوراسيا .

وتمتد أوراسيا من المحيط الأطلنطي والبلدان المجاورة له مثل اسبانيا والبرتغال في الغرب ، وحتى أقصى نقطة في شرق روسيا عند مضيق يرينج الفاصل بين المحيط الشمالي المتجمد والمحيط الهادئ .

أما الحدود الشمالية لأوراسيا فهي  فتشمل روسيا وفنلندا والنرويج حتى المحيط الشمالي المتجمد في الشمال ، أما الحدود الجنوبية للقارة فتشمل البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا والمحيط الهندي ، وتشمل الدول الواقعة في الحدود الجنوبية لأوراسيا اليمن وفلسطين والهند وإسبانيا ، وهناك بعض الجزر أيضًا التي تنتمي لقارة أوراسيا منها جزيرة ماليزيا وأندونيسيا واليابان والفلبين وسريلانكا وقبرص وكريت وصقلية .

عدد دول أوراسيا :
يوجد 93 دولة مستقلة في أوراسيا اعتبارًا من عام 2012 ، وتشمل هذه الدول جميع دول أوروبا الثمانية والأربعين و17 دولة في الشرق الأوسط و 27 دولة في آسيا ، وهناك بلد جديد أخر تم اعتبارها ضمن قارة آسيا وهي تيمور الشرقية ، ولذلك فمن الواضح أن ما يقرب من نصف دول العالم المستقلة تقع ضمن حدود أوراسيا .

سكان أوراسيا :
بلغ عدد سكان أوراسيا في عام 2012 حوالي خمسة مليارات نسمة أي حوالي 71% من سكان العالم ، منهم حوالي 4.2 مليار نسمة في قارة آسيا ، وحوالي 740 مليون نسمة في أوروبا .

العواصم :
توجد بعض العواصم الأكثر قوة في العالم ضمن حدود قارة أوراسيا ومن هذه العواصم بكين وموسكو ولندن وبروكسل ، بكين هي عاصمة الصين أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان ، ومن المعروف أن الصين بدأت تبرز على الساحة العالمية كقوة عظمى في السنوات الأخيرة .

كما تعتبر موسكو عاصمة روسيا أكبر عاصمة في العالم ، كما أن بروكسل عاصمة الاتحاد الأوروبي وهو تكتل يضم حوالي 27 دولة من الدول ذات النفوذ في جميع أنحاء أوراسيا .

وفي النهاية إذا كان علينا أن نقسم الكوكب إلى قارات فيجب أن نعتبر أوراسيا قارة بدلًا من آسيا وأوروبا .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *