أسباب حساسية الأسنان

– الإسراف في استعمال غسول الفم :
هل تحب أن تكون رائحة فمك منعشة باستمرار ؟ فبالتأكيد يدفعك ذلك إلى الإسراف في استعمال غسول الفم عدة مرات خلال اليوم ، وهو الأمر الذي يسبب تحسس الأسنان بفعل الأحماض الموجودة داخل غسول الفم ، ولتجنب تحسس الأسنان يجب تقليل عدد مرات استعمال الغسول إلى مرة أو أثنان فقط في اليوم ، ولكن إذا كنت لا تزال تعاني من تحسس الأسنان قم باستشارة الطبيب .

– تناول الأطعمة الحمضية :
تناول الأطعمة الحمضية مثل الطماطم والفاكهة الحمضية مثل البرتقال واليوسفي كلها تزيد من تحسس الأسنان ، لأنها تتلف طبقة المينا المغلفة للأسنان ويجعل طبقة dentin وهي الطبقة الموجودة أسفل طبقة مينا الأسنان عارية تمامًا ، مما تزيد من تحسس الأسنان ولتجنب تحسس الأسنان من الطعام الحمضي قم بشرب كوب من الحليب أو تناول قطعة من الجبن بعد تناول تلك الأطعمة .

– استعمال مبيضات الأسنان
سواء استعمال سائل أو معجون مبيض للأسنان يسبب تحسس للأسنان خاصة مادة البيروكسيد المبيضة ، وبمجرد أن تتوقف عن استعمال تلك المبيضات لن تصبح لديك مشكلة تحسس الأسنان .
– تراجع اللثة :
اللثة تغطي مجموعة من الأنابيب الدقيقة المسئولة عن توصيل الاحساس العصبي بالبرودة والسخونة وبعض الأماكن تسبب تراجع للثة ، مما تجعل تلك القنوات العصبية عارية ومعرضة للتأثر مما يثير تحسس الأسنان بدرجة أكبر .

– غسل الأسنان بعنف :
غسل الأسنان بعنف أو استعمال فرشاة صلبة يسبب تحسس للأسنان حيث تسبب تراجع اللثة عن جذور الأسنان ، بل وتؤذي طبقة المينا وتصبح طبقة الدنتين عارية ، مما يجعل من السهل التأثر بالطعام الساخن أو البارد او الطعام الحلو .

– الزيارات المتكررة لطبيب الأسنان :
قد تندهش من ذلك لكن في الواقع الزيارة الدورية لطبيب الأسنان لعمل جلسات تبيض الأسنان أو وضع الحشوات أو غيرها من أعمال الأسنان يعرض أسنانك للتحسس .

– الأسنان المكسورة :
تعد الأسنان المكسورة مخبئًا لنمو البكتريا في الفم ، والتي بدورها تزيد من تحسس الأسنان وتعرض أعصاب الأسنان للتحسس والالتهاب والألم ، ويحدث تكسير في الأسنان نتيجة تناول الحلوى الصلبة أو مضغ الحلوى .

– طحن الأسنان والضغط عليها :
لا شيء في جسمك أقوى من طبقة مينا الأسنان ، ولكن تلك الطبقة القوية تتعرض للتلف عند طحن الأسنان معًا والضغط عليهم بشدة ، لذا يجب التدريب على عادات صحية او استعمال واقي الأسنان لتجنب الضغط على الأسنان .

– تسوس الأسنان :
تسوس الأسنان هو وجود فتحات وفجوات داخل الأسنان ، وقد تصل إلى جذور الأسنان مما تعرض الجذور للمثيرات المختلفة سواء حرارة أو برودة أو حلاوة أو هواء ، فكلها تسبب تحسس الأسنان عند وجود تسوس في الأسنان ، ولتجنب حدوث ذلك يجب حماية الأسنان والعناية بها لمنع التسوس .

– كن صالحًا مع أسنانك :
فزيارة طبيب الأسنان للتعرف على أسباب تحسس الأسنان ستفيدك تمامًا فقد يصف لك الطبيب نوع من الفرشاة الناعمة التي لا تثير تحسس الأسنان ، أو قد يصف لك الطبيب معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *