ماذا تفعل إذا حصل ابنك على درجات منخفضة في المدرسة الثانوية

قد يكون رسوب ابنك المراهق في الامتحان أمر محبط للغاية ، وقد يسبب له الرسوب أو انخفاض درجاته في المرحلة الثانوية مشاكل لاحقة في دخول الجامعة أو حتى قد يفشل في التخرج من المدرسة الثانوية في الوقت المناسب .

وعندما يتخلف الطالب عن اللحاق بأقرانه في الصف فقد يشعر بالإحباط ويستسلم وكثير من المراهقين يفعلون ذلك ، ولكن إذا رسب إبنك المراهق في المرحلة الثانوية ، فهذا لا يعني إنه فشل في الدراسة بأكملها ، ولكن عليك اتخاذ بعض الإجراءات السريعة لحل تلك المشكلة .

أولًا :حدد المشكلة :
إذا كان ابنك المراهق يحصل على درجة منخفضة في المرحلة الثانوية أو كنت تشعر أنه في خطر عدم اجتياز تلك المرحلة ، فاجلس وناقش معه هذا الأمر واطلب منه أن يحدد لك مجموعة من الأسباب التي تجعله لن يجتاز هذه المرحلة  ، فهناك بعض المراهقين قد يكون السبب الوحيد لفشلهم هو عدم وجود دافع يبقيهم متحمسين للنجاح .

ناقش مع ابنك المراهق إذا كان هناك أي من الأمور التالية يشغله :
هل الفصول الدراسية صعبة بالنسبة له :
في بعض الأوقات يختار الطالب مواد دراسية صعبة للغاية وبعد أن يشارك يجد نفسه غارق في الأمر .

هل ابنك لا يقوم بالواجب المدرسي :
إذا لم يكن ابنك يقوم بالمذاكرة وأداء واجباته المنزلية فبالتأكيد لن يجتاز الاختبارات ، عليك أن تراجع واجباته وترى إذا كانت غير مكتملة ، أو إذا كان لا يعرف أو لا يفهم كيف يقوم بحلها .

هل درجات ابنك المنخفضة بسبب مشكلة أخرى:
بعض الطلاب يصابون بالتوتر من اجتياز الامتحانات أو يذاكرون للاختبار بطريقة خاطئة .

هل يتغيب ابنك كثيرًا عن دروسه :
إذا كان ابنك يتغيب كثيرًا عن دروسه بسبب المرض أو لأي أسباب أخرى فسوف ينعكس ذلك كثيرًا على درجاته .

هل يعاني ابنك من التوتر لأسباب غير الدراسة :
التوتر يؤثر على قدرة الطالب على التركيز والتحصيل وهذا يؤثر على درجاته .

هل يمكن أن يكون جزء من المشكلة أحد مشكلات الصحة النفسية :
الصحة النفسية مهمة للطالب ، فغالبًا ما يسبب الاكتئاب الفشل الدراسي .

تحدث إلى المعلمين :
قد لا يرغب ابنك المراهق في التحدث إلى المعلمين ، ولكن عليك أن تفعل ذلك حتى يساعدوك في تحديد المشكلة ، فقد يكون ابنك لا ينتبه في الصف أو أنه لا يقوم بالواجبات المطلوبة في الصف ، اسأل المعلمين عن آرائهم حول ما يحتاجه ابنك .

فكر إذا كان ابنك يعاني من إعاقة في التعلم :
في بعض الأوقات يعاني الطفل من صعوبات في التعلم مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حتى سن المدرسة الثانوية ، يمكنك عمل بعض الاختبارات النفسية والتعليمية لابنك لاكتشاف المشكلة .

ثانيًا :حل مشكلة ابنك :
عندما تكون لديك فكرة واضحة عن سبب إخفاق ابنك ، قم بمناقشته حول أفكاره في كيفية تحسين درجاته ، ويمكن ببعض الحلول الإبداعية البسيطة أن تحل المشكلة ، وإليك بعض الأفكار :

هل يحتاج ابنك لبعض التنظيم في المنزل :
بعض المراهقين حينما تترك لهم حرية تنظيم أوقاتهم يفشلون في فعل ذلك ، يمكنك مساعدتهم في إعداد جدول  لتنظيم أوقات المذاكرة .

هل يجد ابنك صعوبة في تذكر واجباته :
إذا كان ابنك غير منظم فقد يضيع أوراقه أو ينسى ما عليه حله في المنزل ، ساعد ابنك أن يصبح أكثر تنظيمًا .

هل يحتاج ابنك إلى مساعدة إضافية :
يخشى معظم المراهقين من طلب المساعدة لأنهم يشعرون بالحرج من إخبار المعلم أنهم لا يفهمون ،إذا كان ابنك يجد صعوبة في الفهم فحاول أن تجد له وسائل مساعدة إضافية خارج المدرسة مثل الالتقاء مع مدرس أو مجموعات تقوية .

هل ابنك لا يشعر بالحماس للمذاكرة :
ربما يكون ابنك لا يجد حافز على استكمال دراسته أو ربما يشعر بالملل فقط ، ناقش معه الاستراتيجيات التي تجعله متحمس للإنجاز .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *