أفضل الجامعات المصنفة عالميًا في المملكة

تمتلك المملكة واحدًا من أسرع أنظمة التعليم نموًا في الشرق الأوسط ، حيث تضم ٧ جامعات مصنفات عالميًا وفقًا لتصنيف QS للجامعات لعام ٢٠١٨ ، كما تضم ٢١ جامعة ضمن أفضل ١٠٠ جامعة عربية ، كما يحتل نظام التعليم السعودي المركز الـ٣٦ ضمن أفضل أنظمة التعليم في العالم.

وتقدم جامعات المملكة درجات البكالريوس والماچستير والدكتوراه ، وبالرغم من أنه يتم قبول الطلاب الدوليين بشكل عام في الجامعات الرئيسية إلا أنه يوجد بعض القيود في الجامعات الأقل شهرة ، كما أنه لا يتم قبول الطالبات الإناث إلا في عدد محدود من الجامعات والمعاهد.

والوسائل التعليمية هناك لا يُعلَى عليها نتيجة للاستثمار المستمر لصالح تطوير التعليم ، وتأتي الثروة التي يتم استثمارها بشكل كبير من موارد النفط الكثيرة والذي كان له تأثيره على التعليم ، ويجب أن يعرف الطلاب الجدد على المملكة أن كل جامعات المملكة تطبق وتدعم الشريعة والعقيدة الإسلامية.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن:
احتلت جامعة الملك فهد المركز الثاني في تقييم QS لجامعات العالم العربي ، والمركز الـ١٧٣ عالميًا عام ٢٠١٨ ، وقد تأسست عام ١٩٦٣ في مدينة الظهران وتحوي حاليًا أكثر من ٧ آلاف طالب إلا أنه لا يتم قبول الطالبات الإناث.

وعلى الرغم من تسمية الجامعة “البترول والمعادن” إلا أنها تقدم محاضرات تغطي مدى واسعًا من المجالات منها الهندسة والعلوم والأعمال والتخصصات التقليدية ، وقد تم تصنيفها عام ٢٠١٧ كواحدة من أفضل ٥٠ جامعة في المعادن وهندسة التعدين ، وضمن أفضل ١٥٠ جامعة في الهندسة الكيميائية والكهربية والميكانيكية.

جامعة الملك سعود:
تأسست عام ١٩٥٧ وقد حلت عام ٢٠١٨ في المركز الثالث في تصنيف الجامعات العربية وفي المركز ال٢٢١ عالميًا ، وتضاهي شهرتها شهرة جامعة الملك فهد إلا أنها تركز أكثر على العلوم الحياتية بجانب الهندسة ، وفي تقييم جامعات العالم الخاص بعام ٢٠١٧ تم تصنيفها ضمن أفضل ١٥٠ جامعة في الهندسة الميكانيكية والزراعة والصيدلة.

وتقع جامعة الملك سعود في العاصمة الرياض ، وتحوي حاليًا ما يقارب ٥١ ألف طالب من ضمنهم أكثر من ١١٠٠ طالب دولي ، ويتم قبول الطالبات الإناث.

جامعة الملك عبد العزيز:
وتأتي بعد جامعة الملك سعود مباشرة في المركز الرابع في تصنيف جامعات العالم العربي وفي المركز ال٢٦٧ عالميًا ، وقد تأسست عام ١٩٦٧ وتحوي أكثر من ٨٢ ألف طالب مع وجود حرمين جامعيين منفصلين للإناث والذكور ، وتقع الجامعة في مدينة جدة وقد صممها المهندس المعماري الإنجليزي الشهير چون إليوت.

أما بالنسبة لعام ٢٠١٧ فقد حلت جامعة الملك عبد العزيز ضمن أفضل ١٥٠ جامعة عالمية في الهندسة الميكانيكية والزراعة وعلم الحراجة والصيدلة.

وتضم الجامعة كليات في شتى أنواع المجالات من ضمنها الفنون والتصميم والأدب والعلوم والطب والصيدلة والأعمال والحقوق وطب الأسنان ، كما تقدم برامج في الحرم الجامعي للطلاب والخريجين وبرنامجًا للتعلم عن بُعد.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *