زراعة البطاطس من البذور

يمكن أن يكون لفظ بذور البطاطس(البطاطا) خادع وهو في الواقع يعني الجذور لأن البطاطس لا تنمو جيدًا عند زراعتها من البذور ، وللحصول على البطاطس الجيدة التي تريدها يجب أن تستخدم جزء من ثمرة البطاطس لزراعتها ، ويشار إلى هذه الأجزاء من البطاطس بأنها “بذور البطاطس” .

اختيار بذور البطاطس :
ونظرًا لأن البطاطس يتم زراعتها باستخدام الثمار فإن أي أمراض موجودة في الثمار سوف تنتقل إلى المحصول الجديد ، لذلك من المهم جدًا اختيار بطاطس خالية من الأمراض ، فحاول أن تتخلص من البطاطس التي تحتوي على بقع طرية أو أي علامات تعفن ، واختار أكثر البذور صحة حتى تحصل على محصول جيد .

ولكن لاحظ أن البطاطس مازالت عرضه للإصابة بالأمراض بعد زراعتها مثل مرض ذبول الفيوزاريوم .

ماذا تفعل بالضبط :
لا تحتاج إلى زراعة ثمرة البطاطس كاملة ، ولكن قم بتقطيع الثمرة إلى قطع ، ولكن يجب أن تحتوي كل قطعة على عين واحدة على الأقل ، العين هي البرعم الذي ينمو منه النبات الجديد ومن المؤكد أنك قد رأيتها بعد أن قمت بحفظ البطاطس في خزانة مطبخك لفترة طويلة

ويمكنك زراعة ثمرة بطاطس كاملة ولكن بشكل عام :
إذا كنت تزرع قطعة بها الكثير من العيون سوف تعطيك بطاطس أكثر ولكن حجمها أصغر .

إذا كنت تزرع قطعة  عيون قليلة سوف تعطيك بطاطس قليلة ولكن حجمها أكبر .

تحضير بذور البطاطس :
قم بتقطيع البطاطس قبل يومين من الزراعة ، ويمكنك رشها بغبار الكبريت المجفف مباشرة بعد قطعها ، ضع البطاطس في كيس وأضف الكبريت ثم هزها ، ثم أخرج القطع واتركها تجف لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام .

إنبات البطاطس:
يفضل بعض البستانيين إنبات جذور البطاطس قبل زراعتها في التربة ، وإذا أردت أن تنبت البطاطس فلا تتركها في مكان مظلم لأن ذلك سوف يعطيك نبات ضعيف له سيقان سهلة الكسر .

والطريقة الصحيحة للإنبات هي عن طريق ترك جذور البطاطس في غرفة باردة بها ضوء ساطع ، وسوف تنمو براعم خضراء داكنة ، ويمكنك وضع البذور التي تريد إنباتها في كرتونة بيض أو وضعها على صينية أو شاشة بشرط عدم تراكم الجذور فوق بعضها .

وسوف تحتاج البطاطس حوالي من أسبوعين إلى أربعة أسابيع لإنبات سيقان قوية .

زراعة البطاطس :
يمكنك زرع البطاطس الخاصة بك بمجرد أن تكون براعم البطاطا بطول 1/2 بوصة إلى 1 بوصة ، وإذا كان عليك تأجيل الزراعة بسبب الطقس أو أي سبب آخر ، قم بنقلها إلى مكان أكثر برودة لإبطاء نموها ، ولكن لا تتركها وقت طويل وإلا سوف تذبل .

وتعامل مع البذور بعناية حتى لا تتكسر البراعم ، قم بوضع البطاطس في التربة واجعل اتجاه البراعم لأعلى ثم غطيها بالتربة .

كمية البطاطس التي ينبغي أن تزرعها :
يجب أن ينتج رطل البطاطس المزروع في المتوسط حوالي 10 أرطال من المحصول فيجب أن تراعي ذلك عند الزراعة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *