النظام الملكي في الحكم

الملكية هي دولة يقودها ملك من أسرة ملكية ، هذا الشكل من الحكم يكون وراثيا فمعروف فيه من سيتولى العرش عندما يتخلى الملك عن عرشه أو يموت ، هناك أيضا بعض الملكيات التي يتم انتخاب الملك فيها مثل تلك الدولة في مدينة الفاتيكان وماليزيا .

أنواع الملكية :
يمكن أن تكون الملكية ملكية مطلقة أو دستورية أو رمزية ، في النظام الملكي المطلق يملك الملك سلطة مطلقة على الدولة ، بينما في الملكية الدستورية الملك يحكم وفقا للدستور .

يمكن النظر إلى النظام الملكي على أنه شكل قديم من أشكال الحكم ، لكن العديد من البلدان لا تزال تملك نظامًا ملكيًا حتى اليوم .

بعض الدول التي تملك نظاما ملكيا

أندورا
تأسست إمارة أندورا عام 1278 ، وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من أوروبا ، الدولة ملكية دستورية برئاسة أميرين ، أسقف أورجيل والرئيس الفرنسي .

أندورا لا فيلا هي عاصمة الولاية و أكبر مدينة ، تبلغ مساحة الدولة 181 ميلاً مربعاً ، ويقدر عدد السكان بحوالي 77281 نسمة في عام 2016 .

البحرين
كانت مملكة البحرين تحت حكم عائلة آل خليفة البحرين منذ أواخر القرن الثامن عشر ، وهم من المسلمين السنة ، في حين كان الحكام السابقون لأسرة آل خليفة معروفين باسم “الحكيم” ، أعلن الحاكم السابق نفسه “أمير” البحرين الأول .

أصبح الحاكم الحالي حمد بن عيسى أمير البحرين في عام 1999 ، وفي عام 2002 أعلنت البحرين كمملكة ليطلق عليه لقب الملك .

الفاتيكان
دولة الفاتيكان هي دولة مستقلة تقع داخل إيطاليا ، وبشكل أكثر تحديدًا ، داخل مدينة روما ، فهي أصغر دولة في العالم ، وهي موطنا للفاتيكان ، وهي مقر بابا الكنيسة الكاثوليكية ، ويكون البابا هو الحاكم لمدينة الفاتيكان ، وقد تم انتخاب البابا فرانسيس كحاكما لها عام 2013 .

الملكة إليزابيث الثانية
تُعرف صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية بالملكة ورئيسة دولة المملكة المتحدة وغيرها من دول الكومنولث ، وهي مجموعة من 16 بلداً من دول الكومنولث ، التي تضم أنتيغوا وبربودا ، وكومنولث أستراليا ، وكومنولث جزر البهاما ، وبربادوس ، وكندا ، وبليز ، وغرينادا ، وجامايكا ، ونيوزيلندا ، والدولة المستقلة لبابوا غينيا الجديدة ، واتحاد ، سانت كيتس ونيفيس ، وسانت لوسيا ، وسانت فنسنت وجزر غرينادين ، وجزر سليمان ، وتوفالو ، فضلا عن المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية .

تعتبر إليزابيث الثانية الملكة صوريا في العديد من البلدان ، وتعد المملكة المتحدة هي واحدة من أقدم الملكيات .

الدول ذات الملكية على مستوى العالم
أندورا وأنتيغوا وبربودا وأستراليا والباهاما وبربادوس وكندا وبليز وغرينادا وجامايكا ونيوزيلاندا وبابوا غينيا الجديدة وسانت كيتس ونيفيس والقديسة لوسيا وسانت فنسنت وجزر غرينادين وجزر سليمان وتوفالو والمملكة المتحدة والبحرين وبلجيكا وبوتان وبروناي وكمبوديا والدنمارك واليابان والأردن والكويت وليسوتو وليختنشتاين ولوكسمبورغ وماليزيا وموناكو والمغرب وهولندا والنرويج وسلطنة عمان ووتار وإسبانيا وسوازيلاند والسويد وتايلاند وتونغا والإمارات العربية المتحدة والفاتيكان .

المملكة أيضا تتبع النظام الملكي في الحكم ، ويحكمها الآن الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *