٩ قواعد يجب إتباعها عند تناول الطعام في اليابان

من قواعد آداب تناول الطعام الياباني هو عدم ملامسة الكوعين للطاولة أثناء تناول حساء الميسو والسوشي والنيجري والإدمامي وحساء ساكي ، وسنتعرف في هذا المقال على قواعد تناول الطعام الياباني .

١- طريقة استخدام المناشف المبللة :
بمجرد ذهابك إلى أحد المطاعم اليابانية وجلوسك على الطاولة ، سيتم تقديم منشفة نظيفة ومبللة وساخنة ، وقد تظن للوهلة الأولى كما لو كنت داخل نادي صحي أو SPA ولا تجرب أن تمسح بها رقبتك أو وجهك ، بل تلك المنشفة مخصصة لتنظيف يدك وأصابعك جيدًا قبل تناول الطعام ، وبعد تنظيف يدك بها قم بطي المنشفة وضعها على جانب الطاولة وتلك العادة اليابانية ترجع إلى أن العديد من أصناف الطعام الياباني يمكن تناولها عن طريق اليد مباشرة .

٢- تناول الحساء :
من العادات الصينية لتناول الحساء الياباني أو حساء الميزو ، هو أن تمسك بوعاء الحساء بيدك وتتناول بفمك مباشرة من الوعاء ، بل ويمكنك أن تصدر أصوات أثناء تناول الحساء ولا تشعر بالحرج من ذلك فاليابانيون يفعلون بالمثل ، وهو أمر طبيعي في اليابان على عكس آداب تناول الطعام في المجتمعات الغربية ويمكنك استخدام الملعقة فقط لتناول قطع الخضار أو اللحم الموجود داخل الحساء ، لكن شرب الحساء يتم بالفم مباشرة من الوعاء .

٣- لا  تتناول المشروبات بمفردك :
من آداب تناول الطعام الياباني أن لا تشرب بمفردك ، فبعد استمتاعك بتناول طعام السوشي لا تسرع في تناول الشراب بمفردك ، بل أنتظر ملء كل الأكواب الخاصة بالأشخاص التي تجلس معك على الطاولة ، ثم قم برفع الكاسات مع إطلاق الهتافات اليابانية أو ما تعرف باسم kanapi ثم قم بشرب مشروبك .

٤- ممنوع حك الأعواد الخشبية معًا :
إذا ذهبت إلى أحد المطاعم اليابانية وعند تناول الطعام وجدت بعض الشظايا الخشبية في الأعواد لا تقوم بنزعها أو فرك الأعواد الخشبية وحكها معًا ، فذلك يعد إهانة كبرى ، ولكن كل ما عليك فعله هو ترك تلك الأعواد الخشبية وأن تطلب أعواد خشبية جيدة لتناول الطعام .

٥- لا تترك أعواد الطعام في الطبق :
بالتأكيد بينما تتناول الأرز في اليابان ترغب في بعض الراحة ، فتضع العيدان الخشبية بداخل وعاء الأرز ، مثلما تفعل مع الملاعق الفضية لكن في اليابان لا تفعل ذلك أبدًا ، لأن هناك تقليد شعبي في اليابان وهو وضع أطباق الأرز أمام كفن الميت أثناء أداء مراسم الجنازة ، وتوضع العيدان الخشبية بداخل طبق الأرز أما إذا كنت في مطعم فلا تضع الأعواد الخشبية بنفس الطريقة ، بل ضعها خارج الطبق في اتجاه موازي للمنضدة .

٦- لا تمرر الطعام باستخدام الأعواد الخشبية :
إذا كنت ترغب أن تعطي طعام من طبقك لشخص آخر ، لا تمسك الطعام بالأعواد الخشبية وتمنحه إياها ؛ لأن ذلك طقس من طقوس الدفن لدى اليابانيين ، لذا إذا كنت ترغب بمشاركة طعامك مع شخص آخر ضع كمية منه في وعاء صغير وقدمه له .

٧- تناول الطعام بالترتيب المناسب :
هناك ترتيب معين لتناول السوشي فيجب أن تبدأ بتناول الأسماك البيضاء الخفيفة ثم الأسماك الدهنية .

٨- لا تضع الوسابي مباشرة في صلصة الصويا :
عادًة عند تناول طعام ياباني سواء شوشي أو وسابي يتم تقديمه مع كمية من صلصة الصويا أعلاه ، لكن إذا أردت المزيد من صلصة الصويا فلا تغمس السوشي مباشرة في الصويا صوص لئلا ينسكب الأرز من السوشي ، لكن كل ما عليك فعله هو أن تضع القليل من صلصة الصويا على الشوشي أو أن تمسك السوشي من الجانبين لمنع انسكاب الأرز عند التغميس .

٩- إنهاء تناول ما قمت بطلبه :
في بعض من المجتمعات يعد ترك قطع جزء من الطعام في طبقك دليل عدم جشعك ، ولكن في اليابان الأمر يختلف تمامًا ، فعندما تطلب طعام عليك إنهاء كل الكمية الموجودة في طبقك لأن ترك الطعام في الطبق إهانة إلى الطاهي ، لأن ذلك يدل على عدم إعجابك بمذاق الطعام ، لذا عليك طلب كمية مناسبة تستطيع تناولها كلها .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *