حقائق شيقة عن مدغشقر

– الاسم الرسمي لمدغشقر هو جمهورية مدغشقر .

– تعد مدغشقر مدينة وجزيرة ، وتقع على الساحل الغربي لقارة أفريقيا وتطل على المحيط الهندي .

– تعد مدغشقر رابع أكبر جزيرة على مستوى العالم .

-حكمت فرنسا مدغشقر منذ  عام 1895م حتى عام 1960م  حين أصبحت مدغشقر دولة مستقلة بالكامل تسمى جمهورية مدغشقر ، ثم أصبحت جمهورية مدغشقر الديمقراطية وذلك في عام 1975 م ثم أصبح الاسم الرسمي لها جمهورية مدغشقر وذلك منذ عام 1993 م .

– عاصمة مدغشقر هي مدينة انتاناناريفو ، وهي موطن لأكثر من 2 مليون شخص .

– اللغات الرسمية في جزيرة مدغشقر هي المدغشقر واللغة الفرنسية .

– في عام ٢٠١٣ م بلغ تعداد سكان مدغشقر نحو ٢٢ مليون شخص أو 22,599,098 تقريبًا .

– أعلى جبل في مدغشقر ، هو جبل ماروموكوترو أو Maromokotro ، ويبلغ ارتفاعه نحو 2876 متر أي ما يعادل 9436 قدم .

– تعد مدغشقر واحدة ضمن ١٧ دولة تتميز بتنوع بيولوجي فريد من نوعه عن كل أنحاء العالم ، حيث يوجد في جزيرة مدغشقر نحو ٢٥٠ ألف نوع من الحيوانات البرية التي لا يوجد مثلها في أي مكان آخر في العالم ، بل ويوجد نحو ١٤ ألف نوع من النباتات التي تنمو في مدغشقر لا تنمو في أي مكان آخر في كل أنحاء العالم .

– تم العثور على الليمور فقط في مدغشقر ، وفي عام 2012 م ، كان هناك 103 نوع من الليمور في مدغشقر ، بما في ذلك الأنواع الفرعية ، وهناك أنواع نادرة وأنواع أخرى من الليمور مهددة بالانقراض ، وهناك أنواع تعرضت للانقراض مثل الليمور العملاق ويرجع انقراض الليمور إلى عملية إزالة الغابات .

– تعد جزيرة مدغشقر بيئة فريدة من نوعها ، مما دفع العلماء إلى تسميتها القارة الثامنة .

– توجد في مدغشقر ثالث أكبر نظام للشعاب المرجانية في العالم ، وهي الشعاب المرجانية في توليارا ، قبالة الساحل الجنوبي الغربي من جزيرة مدغشقر .

– تعد مدغشقر من أكبر دول العالم توريدًا للفانيليا والقرنفل ، بل وتشتهر مدغشقر بزراعة نبات القهوة واللوتشي ، بل وتنتج كمية كبيرة من الأحجار الكريمة بل وتنتج مدغشقر نصف إنتاج العالم من الياقوت الأزرق .

– تعد مدغشقر بلد فقيرة نسبياً حيث يعيش حوالي 70٪ من السكان تحت خط الفقر ويكون الدخل اليومي لهم هو دولار واحد في اليوم فقط لا غير .

– من أشهر الألعاب الرياضية في مدغشقر هي الراكبي وكرة القدم .

– لدى سكان مدغشقر عدد من وسائل التسلية التقليدية ، مثل لعبة موراينجي وهو نوع من القتال اليدوي ، ومصارعة أبقار زيبو تولون وهي  لعبة شعبية في المناطق الإقليمية ، ولعبة فانورونا هي لعبة شهيرة تم اختراعها في مدغشقر .

 

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *