أشهر البراكين الموجودة في الكون

البراكين هي أحد القوى الرئيسية التي تشكل العالم في النظام الشمسي ، فالعمليات الجيولوجية التي تحدث عند اندلاع البراكين على سبيل المثال هي التي أعادت تشكيل كوكب الزهرة وأصبح تحت غطاء كثيف من السحب ، ويحتوي كوكب الأرض على براكين في كل قارة ، وسوف نلقي نظرة على أكبر 6 براكين في مجموعتنا الشمسية :

أوليمبوس مونس
يعد بركان أوليمبوس مونس أكبر بركان معروف في النظام الشمسي وهو موجود على سطح كوكب المريخ ، ويبلغ ارتفاعه 27 كلم فوق سطح الكوكب ، وهذا البركان العملاق هو بركان درعي وإذا كان موجود على كوكب الأرض فإن ارتفاعه كان سيتجاوز ارتفاع جبل إيفرست .

ويوجد بركان أوليمبوس مونس على حافة هضبة ضخمة تراكمت على مدى مليارات السنين ، وهذه الهضبة تكونت نتيجة تدفقات الحمم المتواصلة التي بدأت منذ حوالي 115 مليون سنة واستمرت في الدفق لمليوني سنة ، ويبدو الآن أن هذا البركان أصبح خامل ، ولا يعرف العلماء إذا كان هناك نشاط عميق داخل هذا البركان أم لا .

مونا كي :
موناكي هو أكبر البراكين الموجودة على سطح الأرض وهو يقع في جزيرة هاواي ويبلغ ارتفاعه حوالي 4267 متر فوق مستوى سطح البحر ، ومع ذلك فإن هذا البركان أكبر مما تراه أعيننا فالبركان يمتد حوالي 6000 متر تحت سطح البحر وقد شكل رماد هذا البركان جزيرة هاواي بأكملها ، وهو بركان خامد وهذا يعني أنه لم ينفجر منذ أكثر من 4000 سنة ، ولكن من الممكن أن يثور مجددًا ، وتعتبر منطقة مونا كي موطن للعديد من المراصد الفلكية وتعتبر موقع للأبحاث .

أوجوس ديل سالادو :
قد يكون بركان موناكي هو أكبر البراكين من عند قياسه من القمة إلى القاع ، ولكن إذا قمنا بحساب الارتفاع فوق سطح البحر يكون بركان أوجوس ديل سالادو هو الأكبر حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 6893 متر فوق مستوى سطح البحر ، ويقع هذا البركان الضخم في أمريكا الجنوبية على الحدود بين شيلي والأرجنتين ، وهو بركان غير خامل وأخر فوران ه حدث في عام 1993 ولا يزال هذا البركان نشطًا .

تامو ماسيف :
يقع بركان تامو ماسيف تحت أمواج المحيط الهادئ على بعد آلاف الأميال من اليابان ، وعلى الرغم من أنه أحد أكبر البراكين على الأرض ولكن لم يتم اكتشافه إلا في عام 2003 ، وقد ظل مخفي بسبب موقعه تحت المحيط الهادئ ، وقد ثار هذا البركان أخر مرة منذ حوالي 144 مليون سنة خلال الفترة التي أطلق عليها اسم العصر الطباشيري .

ماونا لوا:
هو أحد البراكين الموجودة في جزيرة هاواي وقد تشكل بنفس الطريقة التي تشكل بها شقيقه (بركان مونا كي) ويبلغ ارتفاعه حوالي 4000 متر فوق مستوى سطح البحر ، وهو مازال نشطًا ويتم تحذير زوار الجزيرة دائمًا من انفجاره لأنه يثور باستمرار منذ أكثر من 700 ألف سنة وعندما نضع في الاعتبار حجمه وكتلته سوف نجد أنه أكبر بركان في العالم .

كليمنجارو:
جبل الكليمنجارو في تنزانيا هو بركان ضخم  يبلغ ارتفاعه حوالي 4900 متر فوق مستوى سطح البحر ، ويوجد به ثلاثة مخاريط وهم كيبو (وهو خامل الآن) وماوينزي وشيرا ، وهذا الجبل يوجد دخل المنتزه الوطني بتنزانيا ، ويقدر الجيولوجيون أن هذا المجمع البركاني الضخم بدأ يتفجر منذ حوالي مليوني ونصف سنة ، وهذا الجبل لا يقاوم لمحبي تسلق الجبال .

ويوجد أيضًا على سطح الأرض مجموعة أخرى من البراكين ولكنها أصغر بكثير من هذه البراكين الصغيرة ، كما يوجد بالمجموعة الشمسية الكثير من البراكين التي ساهمت في تشكيل أجمل المناظر الطبيعية الموجودة في النظام الشمسي .

الوسوم:

الوسوم المشابهة: