10 أشياء يجب أن تعرفها عن تربية الأجداد للأحفاد

إذا كنت محظوظ بما فيه الكفاية لتعيش بجوار أحد أجداد أطفالك ، فقد تطلب منهم رعاية أطفالك ، سواء كان ذلك من حين لآخر أو بشكل دائم لأنك تتغيب كل يوم بسبب العمل ، وإليك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن رعاية الجد والجدة للأطفال :

1- يجب أن تكون سعيدًا لأنهم يهتمون بأطفالك:
يجب أن تشعر بالراحة لأن الأجداد سوف يرعون أطفالك لأنك تعرف أنهم يحبونهم وسوف يهتمون بهم ويمنحونهم الرعاية إلى أقصى حد .
2- فكر كيف تسهل الأمر:
رعاية الأطفال أمر مرهق للغاية وخاصة إذا كان هناك أكثر من طفل ، وبالتأكيد أنت تشعر بالإرهاق حين ترعى الأطفال بنفسك فما بالك الأجداد الذين قد يعانوا من مشاكل في الوركين أو الركبتين ، حاول أن تجد وسائل لتسهل عليهم الأمر .
3- سوف يسمحون لأطفالك بأمور أنت لا تسمح بها:
بالتأكيد معظم الأجداد يدللون أحفادهم ، فيفوتون أوقات النوم ويسمحون لهم بتناول الكثير من الحلوى ، وأنت لا تريد أن تفسد النظام الذي وضعته لأبنائك ، حاول أن تقنعهم أن يقولوا للأطفال “لا”!.
4- الحفاظ على الأدوية بعيدًا عن الأطفال :
الأطفال لديهم فضول شديد ويحبون اختبار كل المواد المتاحة أمامهم وتفحص الخزائن المفتوحة ، وبالطبع فإن معظم الأجداد يتناولون أدوية ويحتفظون بها في متناول أيديهم وهذا قد يضر بالطفل الفضولي ، حاول أن تطلب من الأجداد توخي الحذر الشديد عند حفظ الأدوية ، وناقش معهم أيضًا أي مخاوف صحية يمكن أن تشكل خطرا على أنفسهم أو على الأطفال ، مثل النوبات أو النوم أو السقوط .
5- لا تتوقع أن يهتم الأجداد باستحمام الأطفال:
إذا لم يكن أطفالك كبار بما يكفي للاستحمام بأنفسهم ، فيجب أن يتخطى الأجداد تلك المهمة فالأطفال يتلذذون برش الماء وعمل فقاقيع الصابون واللعب في الماء والجنون أثناء الاستحمام ، وهذا أمر مرهق للأجداد وقد يعرضهم لخطر الانزلاق ، فلا مانع من أن يكونوا الأطفال متسخين قليلاً حتى يعود الوالدان إلى المنزل.
6- لا يجب على الأجداد إنفاق المال على الأحفاد :
سيكون من اللطف أن يقوم الأجداد برعاية أطفالك فلا تتوقع منهم أيضًا أن يقوموا بشراء لعب أو ملابس جديدة للأطفال ، ويكفي أن يقوموا بقراءة كتاب معهم أو لعب لعبة بسيطة أو مشاهدة فيلم مناسب للأطفال .
7- حاول أن تفكر في أنشطة يقوم بها الأطفال والأجداد معًا :
في حين أن الأطفال قد يقترحون القيام بكل ما يفكرون به ، لا تتوقع من الأجداد أن يلعبوا الغميضة أو يبحثون عن فرس النهر الجائع ما لم يرغبوا حقا في ذلك ، فكر في أنشطة بسيطة يمكن أن تناسب صحة الأجداد ، كما أن الأجداد لا يحتاجون إلى تنظيف المنزل أو غسيل الملابس أثناء غيابك .
8- لا تفرط في قائمة طلباتك :
لا تبالغ عند إعداد قائمة المهام للأجداد وما يفعلونه وما يجب تركه ، فأساسيات تربية الأطفال لم تتغير ، فلا تخبرهم أن يضعوا الطفل على ظهره وليس المعدة في كل مرة تترك الطفل معهم أو كيفية استخدام الحفاظ ، مثلما تفعل مع جليسة الأطفال ، فبالتأكيد سيفعلون ذلك من تلقاء أنفسهم .
9-أنت لا تحاول أن تستغل الأجداد :
إن رعاية الأطفال مكلفة وقد تبحث عن كل وسيلة ممكنة لخفض ميزانية عائلتك ، ووجود الأجداد يتيح لك توفير أموال الحضانة أو جليسة الأطفال كما أنه يجعل الروابط أوثق بين الأجداد والأحفاد إذا شعر الأجداد أنك تستغلهم فإنك تأمل أن تتحدث معهم عن ذلك ، فأنت بالتأكيد لا تريد أن تفسد علاقتك معهم بسبب ذلك .
10 – فكر أنت تدفع لهم :
بالتأكيد يقوم الأجداد بمجالسة الأطفال بدون أجر ، ولكن هذا الأمر مرهق جدًا ويتطلب مسئوليات كبيرة وهم يستحقون أن تدفع لهم أجر أو أي هدية معقولة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *