حقائق شيقة عن تشيلي

– الاسم الرسمي لتشيلي ، هو جمهورية تشيلي .

– تشيلي هي أطول دولة في العالم تتجه من الشمال إلى الجنوب بطول يزيد عن 4600 كيلو متر ، ولكن في المتوسط ​​يبلغ عرضها 150 كم فقط من الغرب إلى الشرق .

– يطلق على السكان الأصليين في جنوب ووسط تشيلي اسم المابوتشي ، والآن نحو 5٪ فقط من السكان في تشيلي هم من المابوتشي .

– اللغة الرسمية في تشيلي ، هي اللغة الأسبانية .

– يبلغ عدد سكان تشيلي نحو ١٧ مليون نسمة أو تقريبًا 17,216,945 نسمة ، وذلك طبق إحصائية تمت في عام ٢٠١٣ م .

– عاصمة تشيلي هي سانتياجو ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 7 مليون نسمة ، أي حوالي 36 ٪ من إجمالي سكان تشيلي .

جزيرة الفصح هي جزيرة بولينيزية ذات أراضي تابعة لتشيلي ، وتعد تلك الجزيرة هي الجزيرة الأكثر عزلة في العالم ، وتقع على بُعد 2300 ميل أو تقريبًا 3700 كيلو متر غرب تشيلي ، وتشتهر جزيرة الفصح بـوجود نحو ٨٨٧ كائن مواي وهي شخصيات عملاقة محفورة بالحجارة البركانية .

– في صحراء تشيلي ، تعتبر صحراء أتاكاما هي المكان الأكثر جفافًا على الأرض ، حيث يبلغ متوسط ​​سقوط الأمطار أقل من 0.05 مللي لتر في السنة .

– تعتبر بحيرة فوهة بركان Ojos del Salado في جبال الأنديز ، على الحدود بين تشيلي والأرجنتين أعلى بحيرة في العالم حيث يبلغ ارتفاعها نحو 6390 متر أو 20.960 قدم ، وبركان Ojos del Salado نفسه هو أعلى بركان نشط على الأرض .

– يطلق التشيليون على بلادهم اسم país de poetas بالأسباني وهو ما يعني بلد الشعراء ، حيث بها أبرز شعراء في العالم وحصل بعضهم على جائزة نوبل حيث فاز جابرييلا ميسترال بجائزة نوبل في الأدب وذلك في عام 1945 م ، وفاز أيضًا الشاعر الأكثر شهرة وهو بابلو نيرودا وذلك في عام 1971 م .

– تشيلي هي واحدة من أكثر الدول استقرارًا وازدهارًا في أمريكا الجنوبية .

– العملة الرسمية في تشيلي هي البيزو التشيلي .

لعبة التنس هي أنجح لعبة في تشيلي ولكن لعبة كرة القدم هي الأشهر على الإطلاق وشاركت تشيلي في مبارة كأس العالم ٨ مرات وأستضافت المبارة في عام ١٩٦٢ م .

– الرياضة الوطنية في شيلي هي روديو Rodeo والتي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة في المناطق الريفية من البلاد .

– دخلت تشيلي حرب الاستقلال ضد الاحتلال الإسباني وذلك في الفترة بين 1810 م حتى 1836 م ، حتى حصلت تشيلي على استقلالها ، وتحتفل تشيلي بذكري استقلالها في ١٨ أو ١٩ سبتمبر من كل عام .

– منذ عام 1967 م ، كان إلزاميا تعليق علم تشيلي على كل مبنى أثناء احتفالات ذكرى الاستقلال ، ويجب أن يكون العلم في حالة ممتازة ومعلق بشكل صحيح من قطب أبيض ، ويثبت في مقدمة المبنى وقد يؤدي عدم القيام بذلك إلى فرض غرامات تصل إلى 40000 بيزو أو حوالي 80 دولارًا أمريكيًا .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *