أشياء في المنزل يجب تنظيفها مرة في العام

بالتأكيد تزدحم قائمة أعمالك المنزلية بالكثير من الأعمال اليومية ، مما يدعوك إلى تأجيل بعض هذه المهام لأوقات لاحقة وقد تشعر بالسوء حيال ذلك ، ولكن لا داعي للشعور بالذنب  حيال بعض المهام الآن فلن تحتاج إلى إنجازها سوى مرة واحدة في العام فقط .

1- الستائر :
تميل الستائر إلى تجميع الغبار والروائح الموجود في الجو ولكن لا ينبغي تنظيفها سوى مرة واحدة فقط في العام ، وقد تجد أن الستائر الموجودة في المطبخ تحتوي على بقايا زيتية ، كما أن ستائر الحمام تكون محملة برذاذ الشعر ومستحضرات التجميل الأخرى .

وعندما تخلع الستائر للتنظيف تحقق من تنظيف القضبان وإكسسوارات الستائر الأخرى من الغبار .

2- الموقد والمدخنة :
إذا كنت تملك مدفأة موقد ، فبعد انتهاء فصل الشتاء يجب عليك تنظيفها تنظيفًا شاملًا ، وتأكد قبل تنظيفها أنها باردة وقم بإزالة الرماد منها ، وقم بإزالة الأجزاء الداخلية من الموقد والملاقط وأدوات الموقد الأخرى ونظفها بالخل لإزالة روائح الدخان ، وقم أيضًا بتنظيف المدخنة لإزالة السخام والتأكد منعدم وجود عوائق داخلها .

3- الأثاث الخارجي:
أثاث الحديقة أو الشرفة يمكن تنظيفه مرة واحدة في العام وأفضل وقت لعمل ذلك هو فصل الربيع عندما تخرج الأثاث منالتخزين ، قم بإزالة البقع من الوسائد المصنوعة من القماش ، ويمكن تنظيف الأثاث الخشبي أو البلاستيكي بسائل مكون من ملعقتين من سائل غسيل الصحون مع كوبين من الماء الدافئ .

4- السجاد والمفروشات المنجدة :
قبل أن يبدأ الصيف عليك تنظيف السجاد تنظيف عميق لإزالة الأوساخ وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة ، يمكنك أن تقوم بذلك بنفسك وتأكد من معالجة البقع قبل التنظيف أو استعين بشركة تنظيف .

5- المراتب:
تحسنت أنواع وأشكال المراتب في السنوات الأخيرة ولكنها مازالت بحاجة للتنظيف على الأقل مرة واحدة في السنة ، امنح الفراش الخاص بك تنظيفًا كاملا ، حتى إذا كنت تستخدم غطاء للمراتب فإنها تجمع في داخلها غبار وأتربة ، قم بإزالة الغطاء ونظفه بالماء الساخن ، وقم بتنظيف المرتبة من الأعلى والجوانب باستخدام المكنسة الكهربائية ، ثم تعامل مع البقع عن طريق استخدام سائل تنظيف معتدل مع الماء ، استخدم فرشاة وقم بدعك البقع من الخارج باتجاه الوسط ، ثم استخدم قطعة قماش مغموسة في ماء عادي لشطفها ، واتركها لتجف أو استخدم مجفف الشعر على حرارة منخفضة .

6- خزائن المطبخ:
لتنظيف خزائن المطبخ ، خذ قسمًا منها لتنظفه في كل مرة ، وقم بإفراغه تمامًا وامسح الرفوف ، واستخدم ورق تغطية الرفوف إذا لزم الأمر ،  وقم بإلقاء نظرة على كل عنصر قبل أن تعيده للرفوف مرة أخرى فهذا هو الوقت المناسب للتخلص من العناصر غير المرغوب فيها أو التي انتهت صلاحيتها .

7- خزانة المفروشات:
قم بإفراغ دولاب الملايات والمفروشات مرة كل عام وامسح الغبار ، وتفحص المفروشات لترى إذا كان فيها أشياء لم تعد تستخدمها أو التي في حالة يرثى لها وتخلص منها ، وقد تحتاج لغسل بعض المفروشات .

8- المرآب:
لا أحد يتوقع أن يكون المرآب أو الجراج نظيفًا ولكن عمل تنظيف جيد له مرة في العام أمر ضروري ، حاول أن تزيل الغبار منه وتتحقق من مشاكل الرطوبة أو الحشرات وتتخلص من أي أشياء مكسورة قمت بتخزينها في المرآب .

9- الأوراق والمستندات:
حتى مع اتجاهنا نحو مجتمع لا ورقي ، سوف تجد الكثير من الأوراق التي تراكمت على مدار العام ، فقم بتنظيم الأوراق مرة كل عام وتخلص من الأوراق التي لا لزوم لها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *