7 أطعمة غنية بالكالسيوم أكثر من الحليب

“يجب أن تنهي كوب الحليب بالكامل ” هذا هو كلام معظم الأمهات لأبنائهم  ، وذلك لأن جميع الأمهات تحرص على إعطاء أطفالها كوب من الحليب مرة كل يوم على الأقل لأن اللبن غني بالكالسيوم وهو ضروري جدًا لنمو الأطفال .

فالكالسيوم يساعد على نمو العظام والعضلات ، ونقصه قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في نمو الأطفال مثل قصر القامة أو ضعف العظام ، كما أن الكالسيوم ضروري للبالغين أيضًا ، فالشخص البالغ يحتاج للكالسيوم كلما تقدم في العمر للحفاظ على عظامه من التدهور ، وهناك بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم أكثر من الموجود في كوب الحليب ، وسوف نستعرضها :

1- سمك السالمون:
السالمون نوع من الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا3 وفيتامين E وهو غني بالكالسيوم أيضًا فكل 170 جرام من سمك السالمون تحتوي على 350 ملج من الكالسيوم وهي تكفي لتلبية احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم ، كما أن له فوائد صحية أخرى مثل المساعدة في فقدان الوزن وتحسين صحة الجلد .

2- جبنة الريكوتا:
بعض الأجبان تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وكمية قليلة من الكالسيوم ، ولكن جبنة الريكوتا تحتوي على حوالي 380 ملج من الكالسيوم في كل ثلاثة أرباع كوب منها ، ولذلك يمكنك إضافتها لأطباق مثل المكرونة لتصبح مفيدة أكثر .

3- اللوز:
اللوز والمكسرات من الأطعمة الصحية الغنية بالمغذيات ، ويحتوي كوب من اللوز على 320 ملج من الكالسيوم ، كما أن هناك حليب مصنوع من اللوز متوفر حاليًا وهناك العديد من الناس تفضل تناوله بدلًا من حليب الأبقار لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون ، كما أنه يساعد في خفض مستويات السكر والكوليسترول في الدم .

4- بذور الشيا:
إضافة بذور الشيا إلى السلطة والأطباق المختلفة يجعلها غنية بالفوائد ومغذية حيث أن كل 100 جرام من بذور الشيا يحتوي على 631 ملج من الكالسيوم ، ومن الفوائد الأخرى لبذور الشيا أنها تساعد في تحسين وظائف المخ ، وتزيد من التمثيل الغذائي وتساعد في فقدان الوزن .

5- السبانخ :
معظم الخضروات الورقية صحية وغنية بالمغذيات ويحتوي كوب من السبانخ على حوالي 394 ملج من الكالسيوم ، كما أنه يحسن من مستوى الهيموجلوبين في الدم ويحسن صحة الجهاز الهضمي .

6- عصير البرتقال:
عصير البرتقال الطبيعي الخالي من السكر يعتبر مفيد جدًا للصحة ، فهو غني بفيتامين C ، كما أن الكوب الواحد من عصير البرتقال يحتوي على 350 ملج من الكالسيوم ، وهو مفيد أيضًا في تحسين المناعة وحرق الدهون .

7- الحمص:
يستخدم الحمص لإعداد الكثير من الأطباق وهو غني بالبروتين ، والكالسيوم أيضًا ، فكوب ونصف من الحمص يحتوي على 350 ملج من الكالسيوم وهو يساعد في بناء العضلات وزيادة معدل الأيض ويساعد في فقدان الوزن .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *