عصير الفاكهة مفيد أم ضار بصحة الأطفال ؟

نشرت جريدة الصحة اليومية الأمريكية بيان ، حيث أفاد أطباء الأطفال أن تناول الطفل المزيد من عصير الفاكهة يسبب زيادة في وزن الطفل ، ولكن تم إثبات أن عصير الفاكهة يسبب إصابة الطفل بوزن زائد في حالة الاستهلاك المفرط منه .

بل وأن لا ضرر منه على صحة الطفل إن تناوله الطفل بكميات معقولة ، وقد أثبت الطبيب براندون وهو يعمل كمرشد طبي في جامعة واشنطن ، أن تناول حصة يومية من عصير الفاكهة الخالص بنسبة 100 % لا يسبب الوزن الزائد للأطفال .

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الأطفال التي تقل أعمارهم عن 6 سنوات لعصير الفاكهة مرة يوميًا يسبب ذلك زيادة طفيفة في وزن الطفل ، حيث لا يزيد عن رطل سنويًا بينما الأطفال التي تترواح أعمارهم من 7- 18 سنة ، لا يسبب تناول حصة يومية من عصير الفاكهة أي زيادة في الوزن .

كما وجدت الدراسات أن عادة الأطفال أقل من 6 سنوات تفضل عصير التفاح ، بينما يُقبل الأكبر عمرًا على تناول عصير البرتقال مما لا يسبب أي زيادة في الوزن ، حيث أن عصير البرتقال يحتوي على نسبة ضئيلة من السكر الطبيعي ، وبالتالي لا يسبب أيضًا ارتفاع مستوى السكر في الدم .

وتختص الدراسات السابقة بالحديث عن العصير المركز الطبيعي 100% ، الخالي من أي مواد إضافية أو سكر صناعي أو أي منكهات ، كما أقر الطبيب جيمس كريجر مدير مؤسسة الطعام الصحي في أمريكا ، أن تناول العصير الصحي الطبيعي 100% لا يصاحبه زيادة كبيرة في الوزن أو ارتفاع سكر الدم ، بينما عصائر الفاكهة المزودة بالسكر أو بالصودا هي التي تسبب الوزن الزائد .

وينصح الطبيب جيمس كريجر بإتباع الحصة اليومية التي يجب على الأطفال تناولها كما أقرتها الأكاديمية الأمريكية للأطفال ، وهي معدل الاستهلاك اليومي من عصير الفاكهة المركز 100 % :

  • بالنسبة للطفل أقل من 6 سنوات :4 -6 أونص أو أوقية يوميًا .
  •  بالنسبة للطفل من 7-18 سنة : 8-12 أونص يوميًا .

والتالي يعد عصير الفكهة المركز 100% الخالي من أي إضافات أو صودا من الأطعمة الصحية للطفل ، خاصة عندما يخضع الطفل للكمية التي يجب تناولها في اليوم طبق ما أقرته الأكاديمية الأمريكية للطفل .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *