مأكولات منزلية يجب منع القطط والكلاب من تناولها

بحلول موسم الإجازات والعزائم تتولد بعض المخاطر على الحيوانات الأليفة فالضيوف يحاولون إظهار محبتهم من خلال مشاركة الطعام مع الحيوان الأليف كما أن مالكي الحيوان يكونون مشغولين عنه في تقديم الطعام ، ويوجد بعض الأطعمة الخطيرة على القطط والكلاب التي يجب تجنبها ، كما يفضل إبقاؤهم في منأى عن منطقة الطعام.

١- أغلفة الأطعمة والنفايات:
إن أغلفة الأطعمة مثل حاويات اللحوم وغيرها تجذب الحيوانات الأليفة إلى النفايات وتسبب عادة مشاكل كبيرة في الجهاز الهمضي ، وذلك لأن نفايات المائدة غنية بالدهون ويمكن أن تسبب التهاب المعدة والأمعاء والتهاب البنكرياس ، لذا بمجرد أن تتخلصي من حاويات الطعام قومي بإغلاق أكياس النفايات ووضعها بعيدًا عن متناول الحيوان على أن يتم غلق أكياس وعلب النفايات بإحكام.

٢- العجين:
على الرغم من أن الخبز لا يشكل تهديدًا إلا أن العجين الخام والخميرة يمكن أن يكون مضرًا للغاية لحيوانك الأليف ، فعند بلعها تستمر في التمدد وتسبب انتفاخًا كما يمكن أن تتخمر الخميرة داخل معدته مولدة غازات وكحوليات خطيرة ، لذا احرصي على إخراج الحيوان أو عزله في غرفة أخرى إذا كنت تصنعين الخبز.

٣- البصل:
إن أي طعام يحتوي على البصل يمكن أن يكون ضارًا لحيوانك ، حيث يسبب البصل تغيرات في كريات الدم مما يدفع الجسم للتخلص منها ويؤدي ذلك إلى نقص عدد كريات الدم والأنيميا ، لذا يفضل إبقاء كل منتجات البصل ومن ضمنها البصل الخام بعيدًا عن متناول الحيوان ، وتنظيف الأرضية من أية قطع بصل قد سقطت من المائدة سواء في المنزل أو المطعم ، كما يفضل إبقاء الحيوانات الأليفة بعيدة عن المطبخ قدر الإمكان.

٤- أزهار الزنبق:
إن بعض الزهور ضارة للحيوانات فابتلاع أزهار الزنبق مميت بالنسبة للقطط وذلك لأن الأزهار تتلف كليتيهم كما يسبب الزنبق مشاكل في القلب إذا ابتلعه الكلب ، لذا افحصي باقات الورد في المنزل والتي يمكن أن يصل إليها الحيوان للتأكد من أنها لا تحتوي على أية أزهار سامة للكلاب أو أزهار ضارة للقطط وابعديهم عن ساحة منزلك أيضًا.

٥- مكسرات مكاديميا:
إن هذه المكسرات سامة للكلاب ويمكن أن تسبب القيء وضعف العضلات والرعشة إذا تم بلعها ، لذا حرصًا على سلامة كلبك تجنبي الطبخ باستخدام مكسرات مكاديميا في المنزل ، أو طلب طعام يحتوي عليها عند الخروج مع كلبك.

٦- العنب والزبيب:
إن العنب والزبيب خطيران للغاية للقطط والكلاب ، حيث يجعلهما عرضة لتلف الكليتين إلا أن هذه المشكلة أكثر شيوعًا في الكلاب ، لذا احتفظي بصناديق الزبيب دائمًا في خزانات مغلقة والعنب في الثلاجة ، وتخلصي من كل بقايا المائدة والنفايات التي تحتوي عليهما في الحال.

٧- الزيليتول:
يستخدم الزيليتول في الحلويات والمشروبات وغيرهم من الأطعمة إلا أنه سام للحيوانات الأليفة ويمكن أن يسبب انخفاضًا شديدًا في ضغط الدم مسببًا الضعف والانهيار والنوبات وضرر في الكبد.

٨- المخاطر الخفيّة:
تسعى الحيوانات الفضولية إلى استكشاف الأشياء الجديدة في المنزل كحقائب ومحافظ وجيوب معاطف الزوار والتي قد تحتوي على عناصر ضارة ومجهولة للقطط والكلاب كالأدوية والعلكة والتي يمكن أن تكون سامة أو مميتة ، لذا يفضل إبقاء الحقائب والمحافظ مغلقة والمعاطف بعيدة من متناولهم.

٩- الزينة:
إن ابتلاع أشرطة وخيوط الزينة ضار للقطط والكلاب حيث يمكن أن يسبب انسدادًا ويهدد حياة الحيوان ويتطلب جراحة ، لذا يفضل التخلص منهم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *