أنواع طبيعية من المنظفات المنزلية الرخيصة

هناك العديد من المكونات الموجودة في المنزل والتي يمكن استخدامها في التنظيف بدون أي تكلفة تذكر ، وتتميز بأنها طبيعية تمامًا وخالية من المعطرات والمواد الكيميائية التي تؤذي البشرة ، بل وهناك منظفات منزلية أخرى خطيرة وسامة ويجب استخدامها بحرص مثل الأمونيا وكحول الأيزوبروبايل والكلور .

أولًا : منظفات رخيصة وغير سامة
– البيكنج صودا ( صودا الخبز )
هو منظف بسيط وفعال لتنظيف الأسطح وممن مميزاته قدرته على امتصاص الرائحة ، ويمكن استخدام معجون من صودا الخبز والماء لفرك البقع بالإسفنجة أو يمكن استخدامه لصنع محلول منه ، واستخدامه في إزالة الروائح الغير مستحبة .

ويمكن ترك البينكج صودا على البقع العنيدة التي توجد في الأوعية والحلل لمدة ١٥-٢٠ دقيقة ثم غسلها فستجد سهولة في إزالة البقع العنيدة ، بل وصودا الخبز فعال في تنظيف الأحواض وأنابيب الصرف عن طريق وضع كوب من صودا الخبز مع قليل من الماء الساخن ، وأتركه طوال الليل في الحوض فيعمل ذلك المزيج على تسليك الأحواض كما يمكن مزج ٣/٤ كوب من صودا الخبز مع ٢ ملعقة من نشا الذرة لعمل معطر رخيص الثمن لتعطير السجاد .

– البوركس :
يعد البوركس منظف متعدد الاستخدامات ويمكن مزجه بالماء أو صودا الخبز أو الخل الأبيض ويمكن استخدامه لتنظيف ورق الحائط والحوائط المدهونة .

– نشا الذرة :
تعد نشا الذرة من المنظفات الرخيصة الخاصة بتنظيف النوافذ والأثاث والسجاد ، وتعمل على إزالة رائحتها الكريهة .

– الخل الأبيض :
يعد الخل الأبيض منظف متعدد الاستخدامات ، ويمكن استخدام الخل مخففًا بكميات متساوية من الماء أو استخدامه بدون تخفيف لتنظيف البقع القوية والترسيبات المعدنية ، ومن خواص الخل الأبيض هو قدرته على قتل البكتريا والتطهير ولا يمكن استخدامه لتنظيف الرخام بل يتلفه فلا يجب استخدامه لتنظيف الرخام .

ويعد الخل فعال لإزالة البقع ويتمبز الخل بقدرته على إزالة البقع من الأحواض والأرضيات والأفران ، كما يعمل الخل كمنعم للأقمشة عند غسل الملابس .

– عصير الليمون :
وهو محلول حمضي يعمل بفاعلية لإزالة بقع الصابون ويمكن مزج عصير الليمون مع صودا الخبز مع الخل لصنع محلول قوي للتنظيف أو مزجه مع زيت الزيتون لإزالة الصدأ.

 – الملح :
من المنظفات رخيصة الثمن خاصًة عند مزجها بعصير الليمون حيث تصبح فعالة في إزالة الصدأ .

– مشروب الصودا :
يعمل كمنظف فعال لبقع الملابس ، ويستخدم لتنظيف الزجاج ويجب تركه على البقعة قليلًا قبل فركه .

 منظفات رخيصة لكن سامة :
– كحول الأيزوبروبيل :
يستخدم في تلميع الزجاج والنوافذ ولكنه غير آمن مثل المنظفات السابقة لكنه منظف قوي ومطهر ويعمل على إزالة بقايا الشمع .

– الأمونيا ( النشادر ) :
هو منظف قوي لكنه سام ، وهو محلول قلوي قوي ، وممنوع مزج الأمونيا بأي محلول مبيض حيث ينتج غاز سام للغاية ، وتعد الأمونيا فعالة في التخلص من بقايا الطعام اللاصقة على الفرن عند تركها عليه طوال الليل ثم يتم مسح الفرن بالماء والصابون السائل للتلميع وإزالة بقايا الأمونيا .

– الكلور :
من المبيضات القوية لكنه ضارة بالصحة ويمكن مزج ٣/٤ كوب من الكلور إلى جالون من الماء للتنظيف والتطهير ومنع نمو العفن والفطريات .

بالتأكيد لك حرية الاختيار في مواد التنظيف التي تستخدمها ، لكن عليك أن تدرك أن هناك مواد سامة يجب الحرص في استخدامها حفاظًا على الصحة والبيئة .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *