حقائق شيقة عن اللؤلؤ

– اللؤلؤ هو أحد أنواع المجوهرات القيمة والثمينة ، بل والنوع الوحيد من المجوهرات الذي ينتج من كائن حي ، حيث من بين ١٠٠٠٠ محار بري يوجد ١ يحمل اللؤلؤ بداخل أصدافه .

– عند ولادة محار اللؤلؤ يكون ذكرًا ، وبعد مرور ٣ سنوات يتحول المحار الذكور إلى إناث .

– هناك ثلاثة أنواع رئيسية من اللؤلؤ الذي يتم زراعته في المياه المالحة ، وهم لؤلؤ أكويا ، ولؤلؤ تاهيتيان ، ولؤلؤ البحر الجنوبي ، وهذه اللآلئ تمثل حوالي 5٪ من إجمالي إنتاج اللؤلؤ في العالم ، وعلى الرغم من أنها تشترك في العديد من الخصائص ، إلا إنها تختلف قليلًا عن بعضها وذلك للحصول على كل نوع من اللؤلؤ من نوع مختلف من المحار ، أما المحار الذي يعيش في المحيطات فينتج اللؤلؤ بداخله مرة واحده فقط خلال فترة حياته .

– أما اللؤلؤ الذي يتكون بداخل المحار الذي يعيش في الماء الذي يشكل ٩٥% من إجمالي إنتاج المحار في العالم ، ورغم ذلك يعد أقل قيمة من اللؤلؤ الذي يكونه المحار الذي يعيش في الماء المالح .

وتنتج الصين الغالبية العظمى من لآلئ المياه العذبة في مزارع اللؤلؤ ، مثل برك الأسماك و البحيرات الضخمة المليئة بأكثر من مليون بلح بحر ، وينتج كل واحد من بلح البحر الذي يعيش في المياه العذبة ما بين 30 إلى 50 لؤلؤة في المرة الواحدة .

– حتى مع زراعة اللؤلؤ يعد اللؤلؤ الذي ينتج من البحر الجنوبي هو أندر أنواع اللؤلؤ ، ويعد معدل إنتاج الماس ١٠ أضعاف معدل إنتاج اللؤلؤ في البحر الجنوبي بأستراليا .

– المحار الذي ينتج اللؤلؤ يسمى ( أم اللؤلؤ ) ، ويتم استخدام أصدافه ولحمه أيضًا ، وليس اللؤلؤ الذي يتكون بداخله فقط .

– أقدم لؤلؤ تم العثور عليه يعود إلى العام ٢٣٠٠ قبل الميلاد ، وعثر عليها في قطع أثرية في بلاد ما بين النهرين .

– في الآونة الأخيرة ، تم العثور على لؤلؤة عمرها نحو ٢٠٠٠ عام في حفرية أثرية ، للسكان الأصليين في أستراليا تحديدًا في منطقة كيمبرلي في غرب أستراليا .

– La Peregrina أو ما تعني لا مثيل لها باللغة الأسبانية ، هي واحدة من أكثر اللآلئ شهرة في العالم ، وهي لؤلؤة عمرها 500 سنة وتتخذ شكل كمثرى وحجمها يعادل حجم بيضة حمامة كبيرة ، وكان مالكوها السابقون هم ملك إسبانيا ، ونابليون بونابرت ، وإليزابيث تايلور

– قديمًا واجه غواصين اللؤلؤ خطر هجمات أسماك القرش عليهم ، بل وفي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، أرتفع معدل الوفيات للغواصين إلى 50٪ ، لكن اليوم أصبح هناك بروتوكولات وأنظمة صارمة بشأن الغوص لجمع اللؤلؤ للحد من هذه المخاطر التي يتعرض لها غواصين اللؤلؤ .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *