طرق تجنب اقتحام الحشرات لمنزلك في الصيف

من السهل أن تتجمع الحشرات على فضلات الطعام في الخزائن والأدراج أو في سلة القمامة ، وتسبب تلك الحشرات تلوث الطعام لذا نقدم في هذا المقال نصائح تحافظ على منزلك نظيفًا ومنعشًا طوال فترة الصيف .

– التنظيف بعد تناول الطعام :
ربما تكون تلك النصيحة معروفة لديك منذ طفولتك فبالتأكيد أوصتك والدتك أن تجمع فضلات الطعام بعد أن تنتهي من تناول الطعام ، فأسهل طريقة لمنع اقتحام الحشرات منزلك هو أن تجمع فضلات الطعام بعد الانتهاء من الطهي أو تتناول الطعام وتتخلص منها أول بأول لأن رائحة الطعام تجذب الحشرات .

– استخدام الثلاجة والفريزر بكثرة :
في فصل الصيف يجب الإكثار من استخدام الثلاجة والفريزر لحفظ الطعام ،  فذلك يطيل من مدة الطعام بدلًا من تعرضه للتلف بفعل حرارة الطقس في الصيف ، بل ويمنع تجمع الحشرات والآفات حول الطعام ، وبالتالي أحتفظ بالطعام داخل الثلاجة ولا تتركه معرضًا للحشرات .

– تخلص من القمامة بانتظام :
لا تحتفظ بالقمامة في مطبخك حيث تصبح عامل جذب للحشرات والآفات في منزلك ، كل ما عليك فعله هو التخلص من القمامة بصفة منتظمة ، مع استعمال سلة قمامة ذات غطاء محكم وعدم إلقاء علب العصير أو برطمانات الحلوى إلا بعد غلقها أو إعادة استخدامها .

– التنظيف الدوري لخزائن المطبخ :
يجب أن نهتم بتنظيف خزائن المطبخ بإنتظام فالتنظيف الدوري لخزائن مطبخك يجعلك تفحص محتواها باستمرار ، والتخلص من ما هو غير مفيد أو منتهي الصلاحية بل ويسمح لك بفحص الطعام المخزن ، والذي يعد عامل جذب الحشرات والآفات الأول .

– إصلاح تسريب الحنفيات :
الآفات والحشرات مثلها مثل الإنسان فهي تحتاج الماء للبقاء على قيد الحياة ، لذا وجود تسريب في حنفيات المطبخ أو الحمام يعد عامل جذب للحشرات حوله ، لذا من المهم إصلاح تلك التسريبات .

– تنظيف الأحواض من بقايا الطعام :
هناك أحواض ذات مصفاة لجمع بقايا الطعام بداخلها ، لذا من المهم تنظيف الحوض والمصفاة من بقايا الطعام المحيطة به ، ولتنظيف الحوض يمكنك صنع محلول للتنظيف وهو عبارة عن نصف كوب من صودا الخبز مع نصف كوب من الخل ، وأترك المزيج داخل الحوض ٥ دقائق ثم قم بسكب ماء مغلي لتنظيف الحوض وهي طريقة لتنظيف الأعماق المظلمة من الأحواض .

– استخدام الزيوت الأساسية :
يمكن استخدام الزيوت الأساسية كوسيلة لإبعاد الحشرات عن منزلك بالإضافة إلا أن الزيوت الأساسية تستخدم في التعطير وجعل منزلك ذو رائحة منعشة ، ويمكن صنع محلول رذاذ لطرد الحشرات وهو عبارة عن مزج ٢ كوب ونصف من الزيوت الأساسية مع كوب من الكحول ومن أفضل الزيوت الأساسية التي يمكن استخدامها :
– السترونيلا أو الأوكالبتوس الليموني لإبعاد البعوض .
– إبرة الراعي لإبعاد الذباب والبعوض.
– الخزامى أو الليمون لإبعاد البعوض والقراد والبراغيث ، والذباب بعيدًا .
– زيت الباتشولي يبعد البعوض.
– زيت النعناع لإبعاد العناكب والنمل .
– زيت الروزماري لإبعاد البراغيث والقراد .
– زيت شجرة الشاي لإبعاد البعوض والنمل .

– النعناع يطرد الفئران الصغيرة :
بالتأكيد من أكثر الأمور المزعجة هو تسلل الفئران الصغيرة إلى منزلك وإليك حل سريع وعملي للتخلص من تلك القوارض الصغيرة وهي استخدام النعناع في المناطق التي يتسلل لها الفئران حيث أن الفئران لا تحتمل رائحة النعناع القوية وستهرب من منزلك دون عودة .

– عمل بعض الإصلاحات المنزلية :
لك أن تتخيل أن الفئران لها قدرة على التسلل من مساحة تعادل مساحة القلم الرصاص ، لذا يجب غلق كل الشروخ والفتحات والحفر الصغيرة التي يمكن أن يتسلل منها الفئران والحشرات الأخرى .

المراجع:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *