الإسعافات الأولية لحروق العين

تتعرض العين للحرق بطرق مختلفة ومن مواد مختلفة مثل الخل الأبيض أو لهب الموقد أو من المنظفات والمبيضات أو من القهوة الساخنة أو الزيت الساخن ، فكلها تسبب حروق حرارية في العين ورد فعل طبيعي هو الرمش والذي قد يؤدي إلى حرق الجفن أيضًا وتحتاج تدخل واسعافات أولية .

– اسعافات أولية لحروق العين :
بعد تعرضك للحرق مباشرة يجب أن تسرع لغسل العين بالماء كلما أمكن ويفضل غسل العين بالماء البارد لمدة ١٥-٢٠ دقيقة متواصلة ، وتلك الخطوة وسرعتها تحدد مدى تأثر العين بالحرق ومدى إمكانية علاجها ويمكن استعمال محلول ملحي لغسل العين أو قطرات غسل العين .

– كما يجب أن يتم غسل العين بالماء عدة مرات بعدة طرق على النحو الأتي :

– أن تصب الماء على الأنف وتميل رأسك قليلًا لتدخل الماء لأحد العينين .

– أن تسلط يد الدش على الجبهة فينسكب الماء إلى العين ليغسلها .

– أغمر رأسك داخل قدر كبير من الماء وقم برفع الرمش لتسمح للماء بغسل داخل العينين وكل زواياها .

– إذا كنت تضع عدسات لاصقة قم بغسل يدك جيدًا بالماء والصابون وقم بنزع العدسات اللاصقة بينما تغسل عيناك ولا تنتظر أن تزيل العدسات أولًا ثم تقوم بغسل عيناك حتى تنقذ عيناك في أسرع وقت ممكن .

– يجب غسل الرمش وتحريك الجفون وفتحها أثناء غسل العينين لضمان تنظيف داخل العين من أي مواد ضارة لمستها .

 متى يجب استشارة الطبيب ؟
بمجرد الانتهاء من غسل العينين يمكنك طلب مساعدة طبية وعادًة أخطر المواد التي تسبب حروق للعين هي المواد القلوية مثل الأمونيا أو سائل غسيل الأطباق أو منظف الأحواض والسيراميك ، بل والمواد الكيميائية الحمضية تؤثر أيضًا على العين وتسبب لها ضرر كبير مثل مزيل طلاء الأظافر والأحماض الناتجة من بطاريات السيارات ، كما يجب أن تخبر طبيبك بنوع المادة الكيميائية التي دخلت عينيك أو تحضر له الزجاجة لفحص محتواها ، كما يجب ارتداء نظارة شمسية لحماية العين وتقليل الشعور بالألم ويجب التوجه إلى قسم الطواريء فورًا عند التعرض لحروق حرارية .

 العلاج :
في حالة الحروق الكيميائية :
يفحص الطبيب المادة المعادلة لتلك المادة ليعيد لعيناك توازنها مع استمرار غسل العين بالماء وفحص درجة قلوية العين او PH كل نصف ساعة ، وربما يتطلب الأمر وضع حهاز يبقي العين مفتوحة .

في حالة الحرق الحراري :
فيحاول الطبيب تبريد منطقة العين بقدر المستطاع مع استمرار غسل العين بالماء أو وضع كمادة باردة على منطقة العين لتقليل درجة حرارتها ويجب فحص مدى تأثير العين ذلك الحرق وإجراء اختبار للرؤية وفحص العين .

المراجع:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *