حقائق شيقة عن الياقوت

– يعود أصل الياقوت إلى آلاف السنين وأول من قرر استخدامه كمجوهرات وحُلي هما الرومان .

– أقيم أنواع الياقوت هو الياقوت الأزرق ، ويتوفر الياقوت بكافة ألوانه الأصفر والوردي والبرتقالي والأحمر والأخضر ورغم اختلاف ألوانها ، إلا إنها كلها عبارة عن معدن أكسيد الألومونيوم .

– يحصل الياقوت على ألوانه من المعادن والعناصر الصغيرة الموجودة بداخل مكونه الأصلي أكسيد الألومونيوم ، حيث يكتسب الياقوت اللون الأزرق عندما يتوفر بداخله معدن الحديد والتيتانيوم ، ويصبح لونه وردي عندما يحتوي على قليل من عنصر الكروم بداخله ويصبح لونه أحمر عندما يحتوي بداخله على نسبة اكبر من الكروم .

– أندر نوع من الياقوت هو نوع الياقوت ذات اللون البرتقال الوردي ويسمى ياقوت ، مشتق من اسم زهرة اللوتس .

– كلمة الياقوت مشتقة من الكلمة اليونانية sappheiros ، والتي قد تكون في الأصل إشارة إلى أحجار كريمة أخرى وزرقاء اللون تسمى اللازورد .

– يعتبر الياقوت من أكثر العناصر الطبيعية متانة وقوة في العالم ، ويتم تصنيف الأحجار الكريمة على قدرتها على تحمل الخدش على أساس نظام يسمى مقياس الصلابة ، ويسجل الياقوت 9 من أصل 10 بل الماس هو العنصر الطبيعي الوحيد الذي يمكن أن يخدش الياقوت ، إن متانة الياقوت الأزرق يجعلها خيار مفضل لصنع خواتم الزواج وغيرها من المجوهرات التي تخططين لارتدائها يوميًا .

– بسبب هذه الصلابة ، يدخل الياقوت في بعض الاستخدامات الصناعية ، ومنها Apple Watch حيث يوضع على الشاشة طبقة من زجاج الياقوت الأزرق غير القابل للخدش .

– تم العثور على الياقوت في العديد من الأماكن في جميع أنحاء العالم ، منها أستراليا وملاوي ومدغشقر وسريلانكا والولايات المتحدة .

– في الثقافة القديمة كان يعتقد أن الياقوت يمنح قوة خارقة سحرية بل واعتقد البعض أن له قدرة على إبعاد الشر ، وفي العصور الوسطى ، اعتقد الأوروبيون أن الياقوت يشفي من أمراض العين ويحافظ على العفة ، وقد استخدم الياقوت رمزا للنبل والإخلاص .

– منذ فترة طويلة يرتبط الياقوت الأزرق بالملوك لذا سمي لونه بالأزرق الملكي وكان الملوك لديهم ارتباط قوي بالياقوت لاعتقادهم أن له قدرة على طرد الأعداء .

– أعطى الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت لحبيبته جوزفين خاتم خطبة من الياقوت وذلك في عام 1796م وبعدها تم بيعه في مزاد بنحو مليون دولار في العام الماضي ، وهو عبارة عن خاتم ذهبي تعلوه قطعة كمثرى الشكل من الياقوت .

– يعد خاتم الخطوبة المصنوع من الياقوت و الذي قدمه الأمير البريطاني تشارلز إلى الأميرة ديانا سبنسر في عام 1981 م ، هو الياقوت الأشهر على الإطلاق ، والذي ترتديه الآن الأميرة كاترين ، ويضم ياقوت أزرق بيضاوي الشكل عيار 18 ومحاط بالألماس .

– لم تكن خواتم الخطبة المصنوعة من الياقوت تخص فقط أفراد العائلة المالكة ، بل قبل القرن العشرين كان الياقوت الأزرق هو أحد الأحجار الكريمة المفضلة لخواتم الخطبة خاصة في العصر الفيكتوري وكان عبارة عن فص من الياقوت يحيطه فصوص ماس على شكل زهرة .

– يصاب الكثير من الناس بالذهول حول ظاهرة تدعى “تأثير النجوم” أو asterism ، ويحدث هذا عندما تؤدي الشوائب التي تشبه الإبر إلى إنشاء نمط من أشعة سداسية تعطي شكل على سطح ياقوت كابوشون ، وغالباً ما يطلق عليه اسم “الياقوت النجمي ” .

– أكثر أنواع الياقوت إثارة هو نوع “تغيير اللون” وهذه الأحجار الكريمة تظهر ألوان مختلفة اعتمادا على شدة الإضاءة التي تتعرض لها ، وتتغير من الأزرق في ضوء النهار إلى اللون الأرجواني في ضوء ساطع .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *