معلومات هامة عن الصين

يرجع تاريخ الصين إلى أكثر من 4000 سنة ، وقد شهدت الصين ظهور حضارة غنية بالفنون و الفلسفة ، كما كان لها الفضل في العديد من الاختراعات مثل الورق والحرير والبارود وغيرها من المنتجات الأخرى .

وعلى مدى قرون خاضت الصين مئات الحروب كما غزت جيرانها ، وتم غزوها أيضًا ، كما كان هناك العديد من المستكشفين الصينيون الذين جابوا العالم وصولًا إلى أفريقيا واليوم يواصل برنامج الفضاء الصيني استكشاف الكون .

وإليك بعض المعلومات العامة عن الصين :


  • العاصمة : بكين عدد السكان 11 مليون نسمة .
  • المدن الرئيسية :
  • شنغهاي : عدد السكان 15 مليون نسمة.
  • شنتشن : السكان 12 مليون نسمة.
  • قوانغتشو : يبلغ عدد سكانها 7 ملايين نسمة.
  • هونغ كونغ : عدد السكان 7 ملايين نسمة.
  • دونغقوان : السكان 6.5 مليون نسمة.
  • تيانجين : يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة.

نظام الحكم :
جمهورية الصين الشعبية هي جمهورية اشتراكية يحكمها حزب واحد وهو الحزب الشيوعي الصيني ، وتنقسم السلطة في الصين بين المجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى والرئيس ومجلس الدولة ، والمجلس الوطني لنواب الشعب هو الهيئة التشريعية الوحيدة التي يتم اختيار أعضائها من قبل الحزب الشيوعي ، أما مجلس الدولة  فهو الفرع الإداري ويترأسه رئيس الوزراء ، كما يتمتع جيش التحرير الشعبي بسلطة سياسية كبيرة .

اللغة الرسمية :
اللغة الرسمية لجمهورية الصين الشعبية هي لغة الماندرين ،وهي أحد اللغات الصينية التبتية ، ومع ذلك لا يتحدث بهذه اللغة سوى حوالي 53% فقط من سكان الصين ، ومن بين اللغات الهامة الأخرى المستخدمة في الصين :

لغة وو عدد متحدثيها :حوالي 77 مليون ناطق .
لغة مين  :60 مليون ناطق .
الكانتونية :56 مليون ناطق .
ولغة جين: 45 مليون ناطق .
ولغة شيانغ: 36 مليون ناطق .
ولغة غان : 29 مليون ناطق .
اليوغور : 7.4 مليون ناطق .
اللغة التبتية : 5.3 مليون ناطق .
لغة هوي : 3.2 مليون متحدث .
لغة بينج : 2 مليون متحدث .

وتوجد أيضًا العديد من لغات الأقليات في الصين منها لغة مياو والكازاخستانية والكورية .

تعداد السكان :
تملك الصين أكبر عدد سكان على مستوى العالم ، حيث يوجد بها حوالي 1.35 مليار نسمة ، ولطالما كانت الحكومات بالصين تشعر بالقلق إيذاء الكثافة السكانية الكبيرة ومعدل النمو السكاني ، ولذلك فرضت على الشعب سياسة الطفل الواحد منذ عام 1979م ، ولكن تم تخفيف تلك السياسة في عام 2013 .

الدين :
تم إلغاء الأديان في الصين بشكل رسمي في ظل النظام الشيوعي ، ولكن القمع الفعلي للأديان يختلف من ديانة لأخرى ومن وقت لآخر ، والعديد من الصينين يعتنقون البوذية و/ أو الديانة الطاوية ، ويبلغ إجمالي الأشخاص الذين يعرّفون أنفسهم على أنهم بوذيين حوالي 50 في المائة من تعداد الصينين  ، ويتداخلون مع 30 في المائة من الطاويين ، و14% من الصينيين هم ملحدون ، و4%مسيحين و 1.5 % من المسلمين ، وهناك نسب ضئيلة من الهندوس .

يتبع معظم البوذيين الصينيين بوذية ماهايانا أو بوذية أرض صافية ، مع وجود عدد أقل من سكان بوذية ثيرافادا والبوذيين التبتيين.

الجغرافيا :
تبلغ مساحة الصين حوالي 9.5 مليون كيلو متر مربع وهناك بعض المنازعات على الحدود بينها وبين الهند ، وهي تعتبر ثاني أكبر دولة في آسيا مساحة بعد روسيا .

وتملك الصين حدود مع 14 دولة هي : أفغانستان وبوتان وبورما والهند وكازاخستان وكوريا الشمالية وقيرغيزستان ولاوس ومنغوليا ونيبال وباكستان وروسيا وطاجيكستان وفيتنام ، وتملك الصين أشكال متنوعة من التضاريس وأعلى نقطة بها هي قمة جبل إيفرست وأدنى نقطة هي توربان بيندي وارتفاعها – 154 متر .

الاقتصاد:
تمتعت الصين في الخمسة وعشرين عام الماضية بأسرع نمو اقتصادي على مستوى العالم ، حيث بلغ معدل النمو السنوي أكثر من 10% ، وعلى الرغم من أنها جمهورية اشتراكية من الناحية الإسمية إلا أنها قوة رأسمالية كبيرة .

وتعتبر الصناعة والزراعة هما أكبر القطاعات الاقتصادية في الصين ، حيث تنتجان أكثر من 60 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للصين ، وتوظفا أكثر من 70 في المائة من القوة العاملة ، و تصدر الصين بحوالي 1.2 مليار دولار أمريكي إلكترونيات و الآلات المكتبية  وملابس بالإضافة إلى بعض المنتجات الزراعية كل عام.

وعملة الصين هي اليوان الرنمينبي .

تاريخ الصين :
تمتعت الصين بتاريخ عريق يعود لـ5000 عام مضت ، ومن المستحيل تغطية كل الأحداث الكبرى فيه ولكن هناك بعض النقاط البارزة فيه :

كانت أول أسرة حكمت الصين هي شيا (2200-1700 قبل الميلاد) ، وقد أسسها الإمبراطور يو ، ثم خلفتها أسرة شانغ (1600 ـ 1600 قبل الميلاد) ، ثم سلالة تشو (1122-256 قبل الميلاد) ، ولا يوجد الكثير في السجلات التاريخية عن تلك الأسر .

في عام 221 قبل الميلاد ، تولى تشين شى هوانغدى العرش وهزم دول المجاورة  ووحد الصين وأسس أسرة تشين ، التي استمرت في جكم الصين حتى عام 206 قبل الميلاد .

تم إسقاط وريث تشين “شى هوانغ الخبيث ” من قبل جيش ليو بانغ فى عام 207 ق.م ، ثم أسس ليو أسرة هان التي استمرت حتى عام 220 م ، وفي عهد هان ، توسعت الصين غربًا حتى الهند فاتحة التجارة على طول الطريق الذي أصبح يعرف فيما بعد بطريق الحرير .

عندما انهارت إمبراطورية هان في عام 220 م ، دخلت الصين في فترة من الفوضى والاضطراب ، وعلى مدى القرون الأربعة التالية ، تنافست العشرات من الممالك والإقطاعيات على السلطة ، وسمي هذا العصر ” بعصر الممالك الثلاثة” .

بحلول عام 589 م ، جمع الفرع الغربي من ملوك وي ما يكفي من الثروة والقوة لهزيمة منافسيهم ، وتوحيد الصين مرة أخرى ، وتأسست سلالة سوي من قبل وي جيانغ يانغ العام ، وحكمت حتى 618 م ، وقد بنى وي جيانغ الإطار القانوني والحكومي والاجتماعي لإمبراطورية تانغ القوية التي ستأتي بعده .

تأسست أسرة تانغ من قبل جنرال يدعى لي يوان ، الذي اغتال الإمبراطور سوي في عام 618 ، وحكم من عام 618 إلى 907 م ، وقد ازدهر الفن والثقافة الصينية في تلك الفترة ولكن  في نهاية حكم أسرة التانغ ، انحدرت الصين إلى الفوضى مرة أخرى .

في عام 959 ، تولى حارس القصر يدعى تشاو كوانغيين السلطة وهزم الممالك الصغيرة الأخرى. وأسس أسرة سونغ (960-1279) ، المعروفة بالبيروقراطية المعقدة والتعلم الكونفوشيوسي.

في عام 1271 ، أنشأ الحاكم المنغولي كوبلاي خان (حفيد جنكيزخان) أسرة يوان (1271-1368) ، وأخضع المغول الجماعات العرقية الأخرى بما في ذلك الهان الصينية ، وفي النهاية تم إسقاطها من قبل العرقية – هان مينغ.

ثم ازدهرت الصين مرة أخرى تحت حكم  أسرة مينغ (1368-1644) .

حكمت أسرة تشينغ الصينية الأخيرة من عام 1644 إلى عام 1911 ، بعد ذلك دخلت الصين في فترة صراعات وحرب أهلية استمرت حتى غزو اليابان للصين ، ثم عادت الحرب الأهلية مرة أخرى بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية وانتهت الحرب بعد أن فاز ماو تسي تونغ وجيش التحرير الشعبي الشيوعي بالحرب الأهلية الصينية ، وأصبحت الصين جمهورية الصين الشعبية في عام 1949.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *