أسباب تؤدي إلى الشعور بالجوع المستمر

الجوع هو علامة طبيعية أو إشارة يرسلها الجسم للعقل لأنه يحتاج إلى الطعام ، ولكن هذا الشعور يختلف من شخص لآخر فالبعض يمكنه الاستمرار لوقت طويل دون تناول الطعام ، والبعض الآخر يشعر بجوع مستمر ، وسوف نستعرض معًا بعض الأسباب التي تؤدي لحدوث ذلك :

1- نقص البروتين :
البروتين هو أحد المغذيات الأساسية اللازمة لجسم الإنسان وتناوله يسبب الإحساس بالشبع ، وهذا يساعدك على استهلاك سعرات حرارية قليلة كما أنه يساعد في إفراز الهرمونات التي تسبب الإحساس بالشبع ويقلل من الهرمونات التي تسبب الجوع ، ونقص البروتين في الجس يسبب الشعور بالجوع .

2- قلة النوم :
النوم أمر ضروري لصحة الجسم ، كما أن النوم ينظم الجريلين وهو الهرمون المحفز للشهية مما يساعد في تقليل الشعور بالجوع ، وعند نقص النوم فإن الإنسان يشعر بالجوع المستمر .

3- الإفراط في تناول الكربوهيدرات :
الكربوهيدرات ضرورية للجسم مثل البروتين ولكن الإفراط في تناول الكربوهيدرات الخالية من الألياف والبروتين ، يسبب الجوع المستمر ومن أمثلة الكربوهيدرات المكررة الطحين الأبيض والمكرونة والسكر المصنع .

4- نقص الدهون :
يميل بعض الناس الذين يحاولون الحفاظ على أجسامهم رشيقة إلى الامتناع عن تناول الدهون ولكن المعدة تحتاج إلى الدهون لأنها تجعلها تشعر بالامتلاء لفترة طويلة لأنها تحتاج لفترة أطول في الهضم كما أنها تساعد في إطلاق الهرمونات التي تسبب الشعور بالشبع ونقص هذه الهرمونات يمكن أن يسبب الجوع المتكرر .

5- الجفاف :
يتكون ثلث الجسم من الماء وهو ضروري جدًا لأجسامنا ، ولذلك فإن شرب كمية كافية من الماء يوميًا لا يقلل من العديد من المشاكل الصحية فقط ، ولكنه أيضًا يحافظ على صحة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أنه يمنحنا شعور بالشبع ، وإذا تناولت كوب من الماء قبل كل وجبة فسوف تأكل كمية أقل .

6- نقص الألياف :
قد يكون السبب في الشعور بالجوع المتكرر هو نقص الألياف في الجسم ، لأن الألياف تبطئ عملية الهضم وتساعد في إفراز هرمونات تقليل خفض الشهية والأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي تمنح المعدة شعور بالامتلاء .

7- الإلهاء أثناء تناول الطعام :
الإلهاء أثناء تناول الطعام يمكن أن يكون ضارًا بالصحة لأنه لا يعطيك فرصة لتركز على ما تأكله ويفشل جسمك في تحقيق الشعور بالامتلاء بالرغم من تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية .

8- تتمرن كثيرًا :
عندما تتمرن بشكل قاسي فإن الجسم يفقد كمية كبيرة من الدهون وهكذا يكون معدل الأيض أسرع مما يساعد على الشعور بالجوع .

9- شرب الكحول :
شرب الكحول يؤثر على الدماغ ويجعلك تشعر بالجوع المستمر لأن الكحول يحفز الجوع ويقلل من الهرمونات التي تعزز الامتلاء .

10-شرب العصائر :

يميل الناس في شهور الصيف الحارة لشرب الكثير من العصائر ، ولكن تناول العصائر السائلة سهلة الهضم يجعلنا نشعر بالجوع بسرعة بعد تناول كوب العصير .

11- الإجهاد بسبب أسلوب الحياة :
الإجهاد يؤثر على الصحة كما أنه يعزز إفراز هرمون الكورتيزول الذي يسبب الرغبة الشديدة في تناول الطعام .

12- التفاعلات الطبية :
ربما يكون الجوع المستمر نتيجة لتناول بعض العقاقير الطبية التي تزيد من الشهية .

13-الأكل بسرعة :
الأكل السريع يجعل الجسم لا يشعر بالشبع حتى لو تناولت كمية كبيرة من السعرات ، فمضغ الطعام ببطء يساعد في إطلاق هرمونات الشبع .

14- اعتلال الصحة :
يمكن أن يكون الجوع المتكرر نتيجة لإصاباتك بمرض لا تعرفه .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *