تأثير نقص الماغنسيوم على الأعصاب

إن الماغنسيوم هو إليكتروليت موجب الشحنة يوجد داخل الخلايا ، ويوجد الماغنسيوم بشكل أساسي داخل خلايا العظام والعضلات والأنسجة اللينة ، وهو يلعب دورًا أساسيًا في إثارة الأعصاب والعضلات والتي من ضمنها نظام التوصيل في القلب ، وتساعد الكليتان في المحافظة على الماغنسيوم في الجسم عندما ينخفض مستواه والتخلص من الماغنسيوم عندما يرتفع مستواه.

دور الماغنسيوم:
إن ضبط توازن الماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم في الجسم مترابط ، لذا عادة ما تختلط أعراض اختلال توازن الماغنسيوم مع أعراض اختلال توازن البوتاسيوم والكالسيوم ، كما يلعب البوتاسيوم والكالسيوم دورًا في إثارة خلايا الأعصاب والعضلات بجانب الماغنسيوم .

ويسبب ارتفاع مستوى الماغنسيوم تثبيط الوظائف العصبية العضلية بينما يسبب نقص مستواه زيادة إثارة الوظائف العضلية العصبية ، ويتم تخزين الماغنسيوم داخل العظام والكليتين.

انخفاض مستوى الماغنسيوم:
يحدث انخفاض مستوى الماغنسيوم عندما يهبط تركيزه في الدم تحت ١.٥ مللي مكافئ لكل لتر ، وهي حالة شائعة تحدث في حوالي ١٢% تقريبًا من مرضى المستشفيات ، إلا أن الأعراض نادرة الحدوث ولا تحدث إلا عندما يهبط مستواه تحت ١ مللي مكافئ لكل لتر ، وهي أعراض غير محددة تشبه أعراض نقص البوتاسيوم والكالسيوم.

أسباب نقص الماغنسيوم:
يتم امتصاص الماغنسيوم داخل الأمعاء ثم يسري عبر مجرى الدم إلى الخلايا والأنسجة ، لذا يحدث انخفاض مستوى الماغنسيوم بشكل أساسي نتيجة نقص الامتصاص داخل القناة الهضمية أو زيادة خروج الماغنسيوم في البول.

ويحدث نقص الامتصاص نتيجة سوء التغذية التي عادةً ما تقترن بزيادة تناول الكحول ، كما يمكن أن يحدث نقص الامتصاص نتيجة زيادة المتطلبات خلال فترة الحمل ، بجانب أمراض القناة الضهمية التي تسبب نقص الامتصاص مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي.

كما أن المرضى الذين يأخذون أدوية مدرة للبول لزيادة خروج البول أكثر عرضة للإصابة بنقص الماغنسيوم.

أعراض انخفاض مستوى الماغنسيوم:
يسبب انخفاض مستوى الماغنسيوم زيادة استثارة الأعصاب والعضلات ، لذا قد يعاني المرضى من رعشات عضلية وزيادة نشاط ردود الفعل لديهم والانقباض اللاإرادي للعضلات ، كما أن هناك أعراضًا أخرى تتضمن: وخزًا في العين وفقدان الشهية والأرق والتشوش ، كما أنه في حالات نقص مستوى الماغنسيوم الشديدة قد يعاني المرضى من الهلوسة ويصابون بنوبات وعدم انتظام ضربات القلب.

علاج انخفاض مستوى الماغنسيوم في الدم:
إن العلاج الأساسي لانخفاض مستوى الماغنسيوم في الدم هو تناول مكملات عن طريق الفم ، وزيادة تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم ، وتتضمن الأطعمة الغنية بالماغنسيوم الخضروات داكنة الخضرة والجوز والشوكولاتة ، كما يمكن أن تتضمن مكملات الماغنسيوم مضادات الحموضة التي تحتوي على الماغنسيوم.

ولكن إذا كان مستوى الماغنسيوم منخفضًا بشدة قد يتطلب الأمر أخذ حقن عضلية أو وريدية ، إلا أن المرضى الذين يأخذون مكملات وريدية في حاجة إلى المراقبة عن كثب وذلك لإن الحقن السريع قد يؤدي إلى السكتة القلبية أو توقف التنفس.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *