علامات تدل على عدم أخذ القسط الكافي من النوم

  1. انتشار الطفح الجلدي
    ان لم تنم وقتا كافيا خلال اليوم سينعكس ذلك على بشرتك بشكل ما , فقد أثبتت الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين مقدار النوم و ظهور حب الشباب , ويفسر ذلك بأن الهرمونات المسؤولة عن الجلد تتأثر بوقت النوم بشكل قوي , وقد يؤثر ذلك سلبا أيضا على جهاز المناعة مما قد يفتح أبوابا لا تحمد عقباها .
  2. العينان لا تبدوان بمظهر جيد
    إن عدم النوم يؤذي عينيك بطرق عديدة , مثل الإحمرار , والإنتفاخ , ظهور أكياس ,وهالات داكنة , بل قد يكون سببا في الظهور المبكر للتجاعيد , والدوالي , والخطوط , والسبب من وراء ذلك كله يكمن في أن الهرمون المسؤول عن إصلاح الأنسجة لا ينشط إلا خلال النوم العميق.
  3. زيادة الوزن
    إن النوم الكافي يتحكم في مقدار الجوع لديك عن طريق الهرمونان (الغرلين واللبتين ) , فإذا لم تأخذ كفايتك من النوم سيؤدي ذلك إلى زيادة الجوع , وبالتالي زيادة الوزن .
  4. الرغبة في تناول الوجبات السريعة 
    بعد ليل مرهق بدون نوم , قد تشعر بفقدان السيطرة على جوعك , ورغبتك في أكل غير صحي , مثل السناكس والوجبات السريعة والبطاطس المقلية بالزيت , ويفسر ذلك بأن الجسد المنهك لا يقوى على التغلب على الرغبة المتمثلة في تناول الطعام السريع .
  5. الإدمان على الكافيين
    إن أخذ المشروبات المنبهة يعتبر دلالة واضحة على النوم الغير كافي , فإذا كنت معتادا على أخذ كوبين يوميا فإنه بعد مدة ستزيدالكمية , قد يجعلك ذلك منتبها لحظيا , ولكن ذلك قد يسبب القلق والأرق على المدى البعيد .
  6. تقلب المزاج
    يعتبر الغضب السريع علامة على النوم السيئ , قامت دراسة بفحص أولئك الناس الذين ينامون في حدود 4 ساعات ونصف , ووجدو أنهم أكثر عرضة للغضب والضغط والشعور بالإرهاق الفكري , بينما عندما نامو بشكل أفضل , كانت النتيجة تحولهم إلى أشخاص هادئين على طبيعتهم .
  7. الشعور بالإكتئاب
    يعتبر الإكتئاب والنوم القليل متصلان ببعضهما البعض , والأسوء من ذلك أنهما متبادلان , حيث أنه قد يؤدي الإكتئاب إلى عدم النوم , والعكس بالعكس .
  8. ضعف التركيز وفقدان الذاكرة
    إن النوم لمدة تقل عن 8 ساعات بالليل , تحولك إلى شخص مترنح , لا تستطيع التركيز جيدا , أقل مهاراة في العمل , والأسوء أن عدم النوم الكافي قد يؤثر سلبا على قيادتك للسيارة , حيث وجد أن ثلث الناس يعترفون بنومهم أثناء قيادتهم في الطريق .
  9. يصبح الصباح مزريا
    عند عدم أخذ القسط الكافي من النوم , قد تشعر عند الإستيقاظ بالتهاب في الحلق , وجفاف في الفم , وصداع , أو عدم انتظام التنفس خلال النوم , الشخير أيضا يدل على حصولك على نوم سيئ , إذا شعرت بهذه الأعراض مرارا وتكرارا فالأفضل لك أن تزور الطيب للفحص الطبي .

احصل على الراحة التي تريد :
معظم البالغين يحتاجون من 7 الى 9 ساعات يوميا للحصول على الراحة المطلوبة
1. تمسك بجدول زمني , هذا يعني ان تنام وتستيقظ يوميا في نفس الوقت .
2. حافظ على غرفتك منعشة , وهادئة , ومظلمة .
3. مارس الرياضة بانتظام وخاصة التمارين التي تزيد من ضغط الدم فذلك يعزز النوم العميق لديك .
4. إن أخذ القسط الكافي من النوم , يصلح الجسد والعقل , ويحفزك على عمل أفضل ما لديك .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *