الحدود الدولية الأكثر غرابة

تشترك كل دولة فى الحدود مع دولة أخرى أو أكثر (باستثناء بعض الدول الجزر) ، ولكن هذا لا يعني أن كل الحدود القومية تتشابه ، فهى أكثر من مجرد خطوط على الخريطة ، تتنوع بين البحيرات الكبيرة إلى مجموعة جزر مشتركة .

1- مدخل “أنجل”
يوجد في أقصى جنوب شرق مقاطعة مانيتوبا الكندية ، في مدخل بحيرة الغابات التي تعد جزء من الولايات المتحدة ، ويُعرف أيضًا باسم Northwest Angle ، ولا يمكن الوصول إلى هذه المنطقة المعزولة من الولايات المتحدة ، والتي تعد جزءًا من ولاية مينيسوتا ، إلا عن طريق السفر من مينيسوتا عبر بحيرة الغابات أو عن طريق السفر عبر مانيتوبا أو أونتاريو.

2- أذربيجان-أرمينيا
ويوجد على الحدود بين أذربيجان وأرمينيا مجموعه من أربع جزر منفصلة ،  تتبع كل منهم الدولة الآخرى بشكل معكوس ،  وأكبر تلك الجزر هي Naxcivan الأذربيجانية ، وهي منطقة غير ذات أهمية تقع داخل أرمينيا. كما توجد ثلاثة جزر آخرى صغيرة – اثنان يتبعا أذربيجان و يقعا في شمال شرق أرمينيا ، وآخر يتبع أرمينيا و يقع في شمال غرب أذربيجان.

3- الصين- باكستان- الهند (كشمير)
تعتبر منطقة كشمير التي تلتقي فيها الهند وباكستان والصين عند سلسلة جبال قراقرم معقدة للغاية كما يتضح فى الخريطة التالية

 

5 – مضيق كابريفي الناميبي
يمتد بالشمال الشرقى لناميبيا مضيق يصل إلى عدة مئات من الأميال أقصى الشرق ، ويفصل بوتسوانا عن زامبيا.

ويوفرمضيق Caprivi  لناميبيا مدخلا إلى نهر زامبيزي بالقرب من شلالات فيكتوريا ، و يسمى  Caprivi نسبة للمستشار الألماني Leo von Caprivi ، الذي جعل المضيق جزء من جنوب غرب أفريقيا التابع لألمانيا ، لكى يوفر لألمانيا إمكانية الوصول إلى الساحل الشرقي لأفريقيا.

5- الهند وبنجلاديش ونيبال
تفصل بنجلاديش عن ​​نيبال حدود أقل من عشرين ميل(30 كيلومتر)  ، حتى يكاد أقصى الجزء الشرقى من الهند شبه منفصل ، وبالطبع ، قبل عام 1947 ، كانت بنجلاديش جزء من الهند البريطانية ، وبالتالي لم تكن هذه الحالة الحدودية موجودة حتى استقلال الهند وباكستان (كانت بنجلاديش في البداية جزء من باكستان المستقلة).

6- بوليفيا
نالت بوليفيا استقلالها في عام 1825 ، وشملت أراضيها صحراء أتاكاما وبالتالي مدخلا إلى المحيط الهادئ  ومع ذلك ، في حربها مع بيرو ضد شيلي أو ما يعرف بحرب المحيط الهادئ (1879-1883) ، فقدت بوليفيا مدخلها للمحيط وأصبحت دولة غير ساحلية.

7- ألاسكا- كندا
يحتوي جنوب شرق ألاسكا على شبه جزيرة تتكون من مجموعة جزر صخرية و جليدية ، والمعروفة باسم أرخبيل Alexander ، الذي يفصل مقاطعة يوكون الكندية وكذلك شمال كولومبيا البريطانية عن المحيط الهادئ ، وهذه المنطقة تتبع ألاسكا ، وبالتالي جزء من الولايات المتحدة.

8- النزاعات الإقليمية حول قارة أنتاركتيكا
تدعى سبع دول امتلاك جزء من قارة أنتاركتيكا ، في حين لا يسمح لأي دولة بالتعديل أو التصرف فى المنطقة التى تطالب بها بناء على هذا الادعاء ، و تقسم القارة حدود مستقيمة تصل من 60 درجة جنوبًا وحتى القطب الجنوبي ، و تتداخل تلك الحدود في بعض الحالات تاركه أجزاء كبيرة من القارة لم يطالب بها أحد ، (وغير قابله للمطالبة ، طبقا لمبادئ معاهدة أنتاركتيكا لعام 1959) : توضح هذه الخريطة التفصيلية حدود النزاعات.

9- جامبيا
تقع جامبيا بالكامل داخل دولة السنغال ، وقد نشأت هذه الدولة التى تأخذ شكل النهر، عندما حصل التجار البريطانيين على حقوق المرور للتجارة على طول النهر ، ووفقا لهذه الحقوق ، أصبحت غامبيا مستعمرة ثم أصبحت دولة مستقلة.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *