هل العرق أمر طبيعي في كل الحالات ؟

– التعرض للحرارة والرطوبة
عندما يتعرض جسمك لحرارة مرتفعة في فصل الصيف فذلك ينشط الغدد العرقية نحو ٢-٤ مليون غدة لتفرز العرق ، حيث أن العرق وسيلة طبيعية لتبريد الجسم حيث عندما يتبخر الماء عن سطح الجلد يقلل من حرارة الجسم .

– عند التعرض لنوبات من الغضب :
عندما تتعرض لنوبات من الغضب ، يفرز جسمك هرمون التوتر والذي يسبب رفع معدل ضربات القلب ورفع معدل ضغط الدم ورفع درجة حرارة الجسم التي تؤدي بدورها إلى التعرق .

– التمارين الرياضية :
أداء التمارين الرياضية بكفاءة يسبب فقدان الماء من الجسم عن طريق التعرق لذا من المهم شرب الماء قبل وأثناء بل وبعد الانتهاء من التمارين الرياضية ، لتعويض النقص في الماء الذي فقده الجسم أثناء التمارين .

– الضغوط النفسية :
التعرض لضغوط نفسية كبيرة مثل فقدان وظيفة أو غيرها من الضغوط ذلك ينشط عمل الغدد العرقية في راحة اليد وباطن القدم .

– الحمى :
عندما تكون مريضًا يرسل المخ إشارات عصبية ويحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم ، وتشعر بالبرد والرعشة وذلك محاولة من الجسم خلق مناخ غير مناسب للميكروبات التي تهاجمه ، وبعد انخفاض درجة حرارة الجسم سيتصبب منك العرق وتشعر بالسخونة ، حيث يساعد العرق على خفض درجة حرارة الجسم .

– المرض :
الحمى ليست السبب الوحيد للتعرق بل أحيانًا يكون العرق علامة على وجود أمراض متعلقة بالقلب مثل الأزمة القلبية أو الذبحة الصدرية ، أو دليل وجود عدوى في الجسم أو الإصابة بمرض السكري او نتيجة نشاط في الغدة الدرقية او قد يكون مؤشر للإصابة بالسرطان او السل الرئوي

– شرب القهوة :
تسبب القهوة زيادة التعرق عن طريق تحفيز الجهاز العصبي المركزي مما ينشط بدوره الغدد العرقية ، فيزيد إفراز العرق أو يحدث تعرق نتيجة ارتفاع حرارة الجسم بعد شرب مشروب ساخن .

– تناول طعام حار :
عند تناول طعام حار يسبب ذلك إثارة مستقبلات عصبية تتعرض للإثارة عند تناول طعام ساخن لذا يستجيب الجسم للطعام ذو بهارات حارة بنفس طريقة استجابة الجسم لتناول طعام او شراب ساخن ، مما يجعل جبهتك تتصبب عرقًا .

– سن اليأس :
انخفاض مستوى هرمون الأستروجين في الجسم يؤثر على الغدة النخامية التي تعمل كمنظم لدرجة حرارة الجسم ، وبالتالي سن اليأس يصاحبه التعرق ووهجات الحرارة وتشتاق السيدة لأخذ حمام من الماء البارد لمعادلة ذلك الشعور بالسخونة .

– شرب الكحوليات :
يسبب شرب الكحوليات حدوث توسع في الأوعية الدموية في الجلد ، مما يسبب زيادة تدفق الدم في الجسم ويعقبه زيادة للتعرق .

– التدخين
التدخين يعرضك لمخاطر مادة النيكوتين التي تحفز إفراز مادة الأسيتيل كولين التي تسبب زيادة نشاط الغدد العرقية ، وزيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم ورفع حرارة الجسم .

– آثار جانبية من الأدوية :
تسبب بعض الأدوية كثرة التعرق مثل أدوية علاج الاكتئاب وبعض مسكنات الألم وبعض أدوية علاج ضغط الدم المرتفع ، وأدوية علاج السكري وأدوية علاج السرطان وإذا كان التعرق يزعجك فيمكنك أن تطلب من الطبيب أن يغير لك العلاج أو يضبط الجرعات .

– الحب
لك أن تتخيل أن الحب يحفز إفراز هرمون الحب وهو هرمون الأدرينالين الذي يزيد من التعرق ويرفع معدل نبضات القلب .

– الحمل :
يسبب الحمل زيادة التعرق وذلك نتيجة رفع حرارة الجسم بسبب زيادة معدل أيض الطعام ، ولتعويض ذلك يجب الإكثار من شرب المياه خلال شهور الحمل لتعويض فقدان الماء عن طريق التعرق .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *