جهز سيارتك لحرارة الصيف

تُذكرنا رحلاتنا أن ننتبه قليلًا إلى السيارة ، ورغم أن لوحة القيادة أو هواتف السيارات الذكية قد تبلغنا ببعض الإشعارات حول موعد تغيير زيت السيارة أو الإطارات أو فحص المحركات ، إلا إنه لا تزال هناك بعض الأشياء التي يجب أن نضعها في اعتبارنا بشأن إعداد سياراتنا بشكل صحيح للمواسم المقبلة خاصة موسم الصيف ، وارتفاع درجة الحرارة التي تؤثر على السيارة .

– فحص مكيف الهواء :
إذا أردت السفر بسيارتك في رحلة طويلة على الطريق أثناء الصيف فبالتأكيد ترغب في الاستمتاع بهواء بارد داخل السيارة ، وللاستمتاع بذلك يجب فحص مكيف هواء السيارة قبل السفر للتأكد من عمله بشكل جيد ، وإن وجدت ضعف القدرة التبريدية للمكيف فربما تحتاج لتغيير فلاتر هواء المكيف أو تجديد مادة التبريد أو الفريون داخل المكيف حتى يعود لعمله بكفاءة تضمن استمتاعك برحلة جيدة في الصيف .

– فحص أسفل غطاء المحرك :
يجب أن يتم ذلك عندما لا تكن قد قمت بقيادة سيارتك في غضون ساعات قليلة سابقة على الأقل ، وإلا سيكون غطاء المحرك ساخن جدًا ويصعب لمسه ، وعندما تكون متأكدًا من أن محرك سيارتك بارد قم بفتح غطاء المحرك وأنظر حولك بدقة ، وأفحص كل الأجزاء المطاطية مثل الخراطيم والتي تتأثر بالحرارة وتأكد إنها سليمة تمامًا .

ثم أبحث عن أي علامات للتسريب حول محرك السيارة أو حتى على الأرض ، حيث أن تسريب الزيت يدل على وجود مشكلة ما ، لذا يجب فحصها بواسطة الميكانيكي ، أما تسريب الماء فهو أمر طبيعي خاصة مع استخدام مكيف السيارة .

– اختبار البطارية :
يؤثر ارتفاع درجة الحرارة على عمل البطارية ، لذا يجب قبل السفر توجه إلى أحد متخصصي إصلاح السيارات لفحص بطاريتك وغالبًا ما يتم فحص البطارية مجانًا .

– فحص الإطارات :
يتأثر ضغط الهواء بالإطارات عندما تتغير درجة الحرارة ، أي عندما يكون ضغط الهواء في الإطارات فوق أو تحت القياس الموصى به ، فإنه يجعل سيارتك أقل كفاءة في استهلاك الوقود ، بل يسبب ضغط هواء الإطارات الغير متساوي إلى عدم توازن سيارتك واستهلاك أكثر للوقود مما يجب ضرورة فحص إطارات السيارة وضغط الهواء داخلها واستبدال إطارات الشتاء بإطارات الصيف .

– مراقبة حرارة المبرد او الراديتور :
جزء من إعداد سيارتك لحرارة الصيف يشمل التأكد من أن الراديتور لديه الكثير من المادة المسئولة عن تبريد أجزاء السيارة الداخلية ، ويساعدك إبقاء العين على مقياس درجة الحرارة الموجود على لوحة القيادة لديك في تجنب المشاكل الخاصة بالراديتور .

حيث تقوم لوحة القيادة بتنبيهك عندما تكون سيارتك ساخنة ، وعندما يشير لوح القيادة بأن سيارتك ساخنة يجب فحص الراديتور للتأكد أن المادة المبردة كافية ، أو لا يوجد تسريب في الراديتور وهي العوامل التي تسبب سخونة السيارة وعادًة ينصح بالاحتفاظ بكمية من المادة المبردة في سيارتك للطواريء أثناء السفر ولا تلمس الراديتور أثناء تشغيل محرك السيارة وإلا ستتعرض لحرق شديد .

– متابعة تغيير الزيت الخاص بسيارتك :
يجب تغيير زيت السيارة وفقًا لتعليمات دليل المالك ، ولكن القيادة المستمرة تعني أنه يجب تغيير الزيت بشكل أكثر تكرارًا ومن المهم فحص مستوى الزيت بانتظام ، خاصة إذا كنت تخطط لرحلة طويلة على الطريق ويفضل الاحتفاظ ببعض الزيت الإضافي في خزانة سيارتك .

– استبدال مساحات الزجاج الأمامية
تسبب ظروف الشتاء الجليدية الكثير من التلف لشفرات المساحات الأمامية ، مما تحتاج لاستبدالها في فصل الصيف ويمكن فحص المساحات لتختبرها فإذا أصدرت أي صوت أثناء حركتها مما يعني أنها فقدت حافتها المسطحة مما يعني ضرورة تغييرها ، ويتم استخدام المساحات لتنظيف الزجاج الأمامي للسيارة من الغبار والأتربة والحشرات التي تكثر في فصل الصيف مما يجعل رؤبة الطريقة أثناء السفر أكثر وضوحًا .

– تجديد أدوات السلامة :
يمكنك شراء مجموعة أدوات السلامة من متجر السيارات ، أو يمكنك إنشاء أدوات السلامة بنفسك بحيث تشمل على مصباح يدوي ومثلثات تحذير برتقالية وبطانية ومقياس ضغط وحقيبة إسعافات أولية وجهاز إطفاء حرائق وماء في عبوات خالية من مادة BPA التي ستتمكن من تحمل درجات الحرارة العالية في الصيف .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *