حقائق شيقة عن الفضة

تعد الفضة من المعادن الثمينة والمعروفة منذ القدم ، والتي سنتعرف على بعض الحقائق الشيقة عنها في هذا المقال:

– كلمة الفضة تأتي من الكلمة الأنجلوسكسونية seolfor ، والفضة عنصر فلزي انتقالي ، يرمز له بالرمز Ag ، والعدد الذري له 47 ، والوزن الذري له 107.8682 .

– الفضة عنصر لامع بشكل لا يعقل حيث يعد العنصر الأكثر انعكاسًا ، مما يجعله مفيدًا في صنع المرايا والتلسكوبات والمجاهر والخلايا الشمسية حيث يعكس الفضة المصقولة 95٪ من طيف الضوء المرئي الساقط عليه ومع ذلك لا تعكس الفضة الأشعة الفوق بنفسجية بدرجة كبيرة .

– تم اكتشاف الفضة منذ العصور القديمة ، حيث تعد الفضة واحدة من أول خمس معادن تم اكتشافها وتم فصل الفضة عن الرصاص منذ عام 3000 قبل الميلاد كما تم العثور على بعض المصنوعات الفضية تعود إلى ما قبل عام 4000 قبل الميلاد لذا يعتقد أنه تم اكتشاف الفضة حوالي عام 5000 قبل الميلاد .

– يمكنك العثور على الفضة في حالتها الخالصة أي يمكنك أن تعثر على بلورات فضة خالصة لكن غالبًا ما ستجده مختلطًا بالذهب وتسمى electrum كما يمكنك أن تعثر عليها مع الرصاص والنحاس والزنك .

– معدن الفضة غير سام للإنسان بل بالعكس يمكن استخدام معدن الفضة في تزيين الطعام لكن بعض أملاح الفضة تكون سامة للغاية ومن المدهش أن الفضة هي عنصر قاتل للجراثيم أي لها قدرة على قتل البكتريا والميكروبات .

– الفضة هي أفضل موصل للتيار الكهربائي لذا يتم استخدامه كمعيار لقياس التوصيل الكهربائي للعناصر الأخرى باستخدام مقياس من صفر إلى ١٠٠ ، يحصل الفضة على ١٠٠ من ١٠٠ من حيث التوصيل الكهربائي ويصنف النحاس في المرتبة 97 من حيث توصيل التيار الكهربي ويحصل الذهب على المرتبة 76 .

– يعد الذهب هو المعدن الوحيد القابل للسحب أكثر من الفضة حيث ان أوقية واحدة من الفضة يمكن سحبها لشلك يصل طوله إلى ٨٠٠٠ قدم .

– أكثر أنواع الفضة شيوعًا هي الفضة الإسترليني ، والفضة الاسترليني تتكون من الفضة بنسبة 92.5 ٪ ، مع عدد من المعادن الأخرى مثل النحاس .

– الرمز الكيميائي للفضة Ag ، ويأتي من الكلمة اللاتينية argentum والتي تعني فضة ، والتي بدورها مشتقة من كلمة argunas والتي تعني ساطع .

– يمكن ضغط حبة واحدة من الفضة بوزن65 مللي جرام ، إلى ورقة سمكها أرق ١٥٠ مرة من الورق العادي .

– الفضة هي أفضل موصل حراري لذا تستخدم الفضة في صنع النافذة الخلفية للسيارة لإذابة الثلج في فصل الشتاء .

– كلمة silver تعني فضة باللغة الإنجليزية وهي ذات الكلمة في ١٤ لغة أخرى .

– المصدر الرئيسي للفضة اليوم هي المكسيك تليها بيرو كما تنتج الولايات المتحدة ، وكندا وروسيا وأستراليا الفضة أيضًا وحوالي ثلثي الفضة التي تم الحصول عليها اليوم هو منتج ثانوي من تعدين النحاس والرصاص والزنك .

– تتكون العملات النقدية التي تم سكها في الولايات المتحدة قبل عام 1965 م من حوالي 90٪ من الفضة وتحتوي عملة نصف دولار في الولايات المتحدة التي تم سكها في الفترة بين 1965 م و 1969 م على 40٪ فضة .

– تم استخدم مركب يوديد الفضة في زراعة البذور ، في تحفيز هطول الأمطار من الغيوم بل والسيطرة على الأعاصير .

– إن سعر الفضة في الوقت الحالي أقل من سعر الذهب ، ويتغير حسب الطلب وحسب اكتشاف مصادر لاستخراج الفضة ، بل وحسب اختراع طرق فصل المعدن من العناصر الأخرى ، وفي مصر القديمة والدول الأوروبية في العصور الوسطى ، كانت قيمة الفضة أعلى من قيمة الذهب .

– العدد الذري للفضة هو 47 ، بينما الوزن الذري 107.8682 .

– الفضة تظهر ثباتها عند التعرض للأكسجين والماء لكن تتفاعل مع الكبريت وتكون طبقة سوداء .

– من استخدامات الفضة سك العملة وصنع الفضيات والمجوهرات وفي طب الأسنان أيضًا ،  وذلك لخصائصها المضادة للميكروبات وفي ترشيح المياه وصنع طلاء المرآة وفي الطاقة الشمسية وفي صناعة الإلكترونيات وفي التصوير الفوتوغرافي .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *