نبات الرجلة وحقائق غذائية مذهلة

إن أوراق الرجلة اللينة الكثيفة المعروفة علميا باسم Portulaca oleracea غنية بالأحماض الدهنية أوميغا-٣ أكثر من بعض زيوت الأسماك لذا فهي مناسبة للنباتيين الذين يتجنبون المنتجات الحيوانية ، وينتمي هذا النبات العشبي المورق إلى عائلة النباتات الرجلية ، وله أسماء أخرى مثل البقلة والرجلة والبورسلاي والزربيح وغيرها من الأسماء فمثلا في بلاد الشام تسمى بالفرحين وفي المملكة تسمى بالبقلة المباركة أو رشاد أو فارفا ويعود أصل هذا النبات إلى شبه القارة الهندية إلا أنه منتشر الآن في أنحاء العالم.

أنواع الرجلة وقابليتها للأكل :
توجد أنواع عديدة من الرجلة حسب حجم وسُمك وترتيب الأوراق وتوزيع الصبغة ، ويتطلب هذا النبات كمية أقل من الماء والمغذيات وينمو في المناخ المشمس لارتفاع ١٢-١٥ سم وهو ذو أوراق سميكة وصمغية ذات طعم حامض ومالح قليلًا وهي أوراق قابلة للأكل بجانب الجذع ، كما أن براعم الأزهار الصفراء ذات طعم مفضل لا سيما في السلطة ، أما البذور فهي تشبة حبوب الشاي السوداء وتستخدم في صناعة المشروبات العشبية.

الفوائد الصحية:

١- غني بالألياف والڤيتامينات والمعادن إلا أنه يحتوي على عدد منخفض من السعرات والدهون.

٢- غني بالأحماض الدهنية أوميغا-٣ التي تقلل خطر الإصابة بالأمراض القلبية التاجية والسكتة الدماغية والإصابة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والتوحد وغيرهم من اضطرابات النمو في الأطفال.

٣- مصدر ممتاز لڤيتامين أ الذي يعمل كمضاد أكسدة وضروري للرؤية وصحة الجلد والأغشية المخاطية ، كما يساعد في الحماية ضد الإصابة بسرطانات الرئة والتجويف الفمي.

٤- مصدر غني بڤيتامين ج وڤيتامينات ب المركبة مثل الريبوفلاڤين والنياسين والكاروتينويد بالإضافة إلى المعادن الغذائية كالحديد والماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم.

٥- يحتوي على نوعين من صبغات بيتالين القلوية التي تعمل كمضادات أكسدة قوية كما تمتلك بعض الخواص المضادة لحدوث الطفرات.

الانتقاء والتخزين:
قومي بشراء الرجلة الطازجة ذات المظهر الصحي من السوق على أن تتأكدي من عدم إصابتها بالعفن أو وجود بقع صفراء أو داكنة ، واختاري المنتجات العضوية كلما أمكن.

اغسلي الأوراق والجزع بمياه باردة نظيفة وجارية لإزالة الرمل وبقايا المبيدات الحشرية والفطرية ، ثم امسحيها بقماشة ناعمة لإزالة أية رطوبة قبل تخزينها في الثلاجة ، ويمكن تخزينها في الثلاجة لمدة ٣-٤ أيام إلا أنه يجب أكلها قبل ذبول الأوراق.

الإعداد وطريقة التقديم:
قومي بتشذيب الجذع بالقرب من الجذور باستخدام سكينة حادة ، ثم اطبخيها على درجة حرارة منخفضة لمدة قصيرة وذلك للحفاظ على المغذيات حيث تقل الخواص المضادة للأكسدة بشكل كبير في حالة القلي والغلي ، وإليك بعض نصائح التقديم:

  • – يمكن استخدام الأوراق في السلطة أو عصير الخضروات.
  • – يمكن تناول الجذع والاوراق المقلية والمطهية قليلًا كطبق جانبي مع السمك أو الدجاج.
  • – كما يتم استخدامها في إعداد الحساء والكاري وتناولها مع الرز وكعكة الخميرة في العديد من الأقاليم بجنوب الهند.
  • – ويمكن قليها وخلطها بالخضروات المماثلة كالسبانخ.

درجة أمانها:
تحتوي الرجلة على حمض الأوكساليك حيث يحتوي ١٠٠ جم من الأوراق على ١.٣١ جم حمض الأوكساليك والذي يمكن أن يتبلور مكونًا حصوات الأوكسالات في القناة البولية في بعض الناس ، لذا يُنصح الأشخاص المصابون بحصوات الأوكسالات قي الجهاز البولي بتجنب تناول الرجلة وغيرها من الخضروات التي تنتمي للفصيلة القطيفية والكرنبية ، كما يُنصح بتناول كمية كافية من الماء .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *