وادي السخانات – روسيا

يقع وادي السخانات في روسيا وهو ثاني أكبر وادي في العالم بعد وادي يلو ستون ، ويوجد في شبه جزيرة كامشاتكا في روسيا ، ويمتد نطاق السخانات فوق حوض يبلغ طوله ٣ .٧ ميلًا ، ويتكون من قرابة التسعين سخانًا بالإضافة إلى العديد من الينابيع الساخنة ، وتتركز السخانات على الضفة اليسرى من نهر جيسارنايا .

وقد اكتشف هذا الوادي الچيولوچيان أوستينوڤا وكروبينين عام ١٩٤١ ، ويمتد وادي السخانات بطول جدول قد نحته النهر ، ويمتلك كل سخان في هذا المجال ميزته الخاصة ودائرة تفريغ خاصة به .

كيف تم اكتشاف وادي السخانات ؟

في الفترة بين بداية ومنتصف القرن التاسع عشر كان العلماء يقومون برحلات ميدانية طويلة لاستكشاف الطبيعة المحلية الفريدة ، وفي ربيع عام ١٩٤١ ذهبت عالمة الچيولوچيا الأسطورية تاتيانا أوستينوڤا ومساعدها أنيسيفور كروبينين لاستكشاف النهر .

وفي ظهيرة يوم ١٤ أبريل عندما كانا على استعداد لاستكمال رحلتهما شاهدا بخارًا على الضفة المقابلة من النهر تبعه انبثاق قوي للمياه الساخنة تندفع لأعلى من الأرض ، وبعد عبور النهر وجد الباحثان فتحة ذات مياه دوارة ينبعث منها دفعات من البخار ، وتلك هي طريقة اكتشاف سخان Pervenets  ونهر Geysernaya  ولاحقًا اكتشف العلماء أن وادي النهر بأكمله هو في الواقع مجال سخانات .

ضرر الانهيارات الأرضية 

لقد انهار جزء من الجبل المجاور في ٣ يونيو عام ٢٠٠٧ مما نتج عنه انهيار أرضي ضخم مكون من صخور مما أدي إلى انهيار وحلي تبعًا لذلك ، وقد سببت كتلة الصخور سيلًا من الجليد والماء والصخور والتراب وكل أنواع الحطام واندفع هذا السيل أسفل الوادي مزيلًا الأشجار والشجيرات .

ومن ثم تحللت حافة الوادي وتدفقت فوق حطام الخط الأرضي الأوِّلي ، وتم تعرية الجزء العلوي من خليج ڤودوبادني كاشفًا عن جدار من الحجارة يبلغ ارتفاعه ٤٨٠ قدمًا وطوله ٢٧٠٠ قدم ، وقد تم دفن حوالي ميل من طول الوادي وتم تغطية فم الوادي بالكامل بالوحل مما نتج عنه سد يبلغ متوسط عمقه ٥٠ قدمًا ، وتجمعت المياه لمدة أربعة أيام قبل أن تبدأ في الفيضان .

وكان هذا الانهيار أضخم انهيار أرضي في وادي كامشاتكا وواحدًا من أكبر الانهيارات الأرضية في روسيا ، وقد قدر الباحثون حجمه بحوالي ٢٠ مليون متر مكعب ، وكنتيجة لذلك تم دفن سبعة سخانات في حين فاضت ٩ سخانات أخرى .

السياحة في وادي السخانات 

يقع مجال السخانات في جزء مستنقعي بعيد من محمية كرونوتسكاي الطبيعية ، وهو واحد من أنأَى المناطق في روسيا لذا لا يمكن بلوغه أرضًا ، ولا يمكن بلوغ مجال السخانات إلا جوًا .

وتقدم العديد من شركات السفر رحلات استكشافية إلى مجال السخانات في مجموعات مكونة من ١٢-٢٣ شخصًا ، ويتم حماية النظام البيئي بواسطة الحكومة كما تتطلب كل جولة سياحية مرشدًا سياحيًا ليرشد الزائرين ويحرص على ألا يلوثوا البيئة .

ويحصل السياح على فرصة لمشاهدة البيئة الطبيعية الجميلة والتي تتضمن جبالًا بركانية والحفر الناجمة عن انفجار البراكين والحيوانات البرية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *