لماذا نستيقظ في بعض الأحيان بمزاج سيئ ؟

هل نستيقظ في مزاج سيئ أحيانا فى الصباح؟  تشير عالمة الأعصاب Penelope A. Lewis في كتابها “العالم السري للنوم” إلى سبب شيوع الحالة المزاجية السيئة في فترات الصباح “لا تعمل الحواس بشكل جيد في حالات الإرهاق ، فقد تخطئ في تخمين الروائح ، وملاحظة المذاق ، كما قد تواجه مشاكل في السمع والرؤية ، وتشير الأدلة إلى أن الارهاق قد يقودنا إلى رؤية العالم من منظور سلبي ، فنري تعبيرات الوجه المحايدة عدوانية ، ولا نقدر الحس الفكاهي ، ولا يوجد تفسير لذلك ، لكن هناك مجموعة من الدراسات تشير إلى أن قلة النوم تضر منطقة معينة في الفص الجبهي للمخ و هي المسؤولة عن تصفية المشاعر السلبية ” ، و هناك بعض العادات التى تجعلك أكثر تذمرا وعبوسا عند الاستيقاظ.

1-لم تستعد للنوم بشكل صحيح
يتفق الخبراء على أن ما تأكله في المساء لن يؤثر فقط على طريقة نومك ، ولكن أيضا على شعورك في اليوم التالي ، فإن الاستيقاظ في مزاج منخفض قد يكون متعلقا بالنظام الغذائي وقد ينتج عن انخفاض مستويات السكر في الدم.

وتختلف الحساسية تجاه السكريات من شخص لأخر ، مما يعنى تغير مستويات السكر فى الدم لدى البعض بسهولة أكبر ، وتناول السكريات مثل الشوكولاتة والبسكويت والشوكولاتة الساخنة أو الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات مثل الخبز والبيتزا والرقائق والمعكرونة قد تجعلك تشعر بالرضا والسعادة في البداية ، ولكن مع ارتفاع نسبة السكر في الدم والتي تنخفض بحلول الليل ستجعلك تشعر بالإنهاك والمزاج السيئ في صباح اليوم التالي.

لذلك ينصح بتناول العشاء قبل ثلاث ساعات من النوم ، والتركيز على التوازن بين البروتينات والكربوهيدرات المعقدة ، بالإضافة إلى الأطعمة التي تعزز النوم مثل التونة والموز والبطاطس و الحبوب الكاملة وزبدة الفول السوداني ، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الأمينية التي تمنع النوم في المساء مثل الأسماك المدخنة والجبن والفلفل.

2- نقص فى المغنيسيوم
بالطبع قد تجد صعوبة في النوم إذا كنت تشعر بالتوتر أو القلق ، وهذا يعد مؤشرا إلى نقص المغنيسيوم في الجسم ، فهو معدن ضرورى يتم استهلاكه يستهلك بسهولة بسبب الإجهاد ، ويوجد المغنيسيوم في جميع الخضروات الخضراء الداكنة مثل السبانخ ، كما ينصح بعض الخبراء بإضافة قليل من ملح كبريتات المغنيسيوم ( الملح الإنجليزى) إلى ماء الاستحمام مساءًا ، حيت  يتم امتصاص المغنسيوم من خلال الجلد ويعمل على تهدئة الجهاز العصبي والعضلات المرهقة ، و يهيئ نوما جيدا .

3- إنهاك الكبد
في الطب الصيني التقليدي يشار إلي الكبد بمقعد الغضب ، وشرب الكحوليات هى أحد الأسباب التى تؤثر بشكل سلبى على قدرته على إزالة السموم من الجسم ، وبالتالى تقل القدرة على النوم بعمق ، ويعد فيتامين ج عنصر فعال في عملية إزالة السموم من الكبد ، ويمكن أن يساعد وضع القليل منه في شكل مسحوق مذاب في الماء قبل النوم على تقليل أعراض الأرق ، ولا يُنصح للنساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل أخذ أكثر من 1 جرام من فيتامين ج.

4- إهمال وجبة الإفطار
يعتبر تناول وجبة الإفطار بعد وقت قصير من الاستيقاظ أمر ضرورى لتعديل الحالة المزاجية المعتلة ، لكن ينبغى تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الكرواسان و الفطائر و الحبوب المصنعة ، فهي تساهم في وصول نسبة السكر في الدم إلى ذروتها ثم تنخفض بسرعة مما يؤدي إلى انخفاض الطاقة و الحالة المزاجية ، لذا اجعل الأطعمة المحتوية على البروتين عنصر أساسي في وجبة الإفطار مثل البيض و الزبادي والأفوكادو أو زبدة الجوز أو الفول .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *