أسباب تورم القدمين وطرق علاجها

عندما تعاني من تورم في أحد القدمين أو كلاهما ستجد من الصعوبة تحريك قدميك ، وستشعر بالألم بهما ، وربما تتسائل عن سبب تورم القدمين ، وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال :
– الاستسقاء :
وهو تجمع المياه في الجسم ويظهر في صورة انتفاخ القدمين ويحدث ذلك بعد رحلات طيران طويلة ، أو بعد الوقوف لفترات طويلة أو أثناء الدورة الشهرية ، وهو أمر طبيعي وتعود القدم إلى حالتها بعد ذلك ، لكن قد يكون تورم القدمين دلالة على حدوث أمراض في الجسم مثل فشل كلوي أو أزمة قلبية أو ارتفاع نسبة البروتين في الجسم .

– حدوث إصابة :
ربما يكون تورم القدمين دلالة على وجود إصابة أو كسر في العظام أو تمزق الأربطة ، والأنسجة المحيطة بالعظام .

– الحمل :
عادًة ما يحدث تورم في القدمين أثناء فترة الحمل وذلك لأن الجسم محملًا بكمية كبيرة من الماء في تلك الفترة ، ويزداد تورم القدمين في الشهور الأخيرة من الحمل ، وهو أمر طبيعي ولا يشكل خطورة على الحامل أو الجنين .

– تسمم الحمل :
إذا كان تورم القدمين في فترة الحمل يصاحبه صداع وغثيان وألم في البطن ، فربما يكون ذلك عرض لحدوث تسمم في الحمل .

– مرض في العقد الليمفاوية :
العقد الليمقاوية تلعب دور هام في مناعة الجسم وتلعب دور هام في التخلص من الماء الزائد في الجسم ، وعندما تتلف تلك العقد نتيجة علاج السرطان يصعب على الجسم التخلص من الماء الزائد فيحدث تورم للقدمين ، ولعلاج تلك الحالة يرتدي المريض قفازات في قدميه ويتم ضخ الهواء ليحدث ضغط على القدمين يسهل في تصريف الماء المتجمع فيها .

– مشاكل في الأوردة :
الأوردة مزودة بصمام في اتجاه واحد لدفع المياه إلى القلب ، وعدم عودتها مرة أخرى إلى القدمين وعند تلف تلك الصمامات يتجمع الدم في القدمين ويسبب تورم .

– فشل عضلة القلب :
عندما يحدث فشل في عضلة القلب ، يعجز عن ضخ الدم بكفاءة مما يسبب تجمع الدم في القدمين ، ويسبب تورمهما ومن أعراض فشل عضلة القلب هو صعوبة في التنفس ، وسرعة ضربات القلب وعدم الشعور بالراحة عند الاستلقاء في وضع مسطح .

– مشاكل في الكليتان :
الكلى هي المسئولة عن ترشيح الدم للتخلص من الفضلات وبالتالي عند حدوث مشاكل في الكلى يصعب عليها ترشيح الدم ، ويتراكم الملح في الدم وهو بدوره يسبب تراكم الماء في الجسم والقدمين .

– أمراض في الكبد :
عند حدوث التهاب في الكبد أو عند تناول الكحوليات بكثرة مما يتلف نسيج الكبد ، يحدث تراكم للسوائل في البطن والقدمين والجسم .

– ولعلاج تورم القدمين عليك بالأتي :
الراحة مع رفع القدمين عاليًا لتسهيل عودة السوائل المتجمعة في القدمين ، مع وضع أكياس من الثلج لتضييق الأوعية الدموية مما يقلل من تدفق الدم للقدمين ، كما يفضل الحركة كل ساعة حتى لا تسمح للسوائل بالتجمع في مكان واحد ، كما يمكن تناول بعض الأدوية مثل مدرات البول التي تساعد الجسم في التخلص من السوائل المتجمعة فيه ، بل وتناول جرعة ٢٠٠- ٤٠٠ مللي جرام من الماغنسيوم يوميًا يقلل من تراكم السوائل في الجسم ، ومن الأطعمة الغنية بالماغنسيوم الشوفان والموز واللوز والبروكلي والبنجر .

متى يجب استشارة الطبيب :
– إذا كان تورم القدم يصاحبه ألم في الصدر وصعوبة في التنفس .
– إذا قمت بالضغط على قدمك ولم تعود لوضعها الاصلي بسرعة .
– إذا بدا الجلد وكانه مخدوشًا أو متشققًا .
– إذا كان تورم القدمين يصاحبه شعور بالألم .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *