سميرة إسلام من السيدات اللاتي غيرن وجه العالم في العلوم

الدكتورة سميرة إبراهيم إسلام هي أستاذة وباحثة شهيرة في مجال علم الأدوية وهي أول امرأة سعودية تحصد درجة الدكتوراة ، كما قدمت التعليم الجامعي بشكله الرسمي للفتيات في المملكة ، وقد تطوعت عام ١٩٧١ لإلقاء المحاضرات في جامعة الملك عبد العزيز وتم تعيينها مستشارة أكاديمية لقسم الفتيات في فرعي الجامعة في مكة وجدة.

إنجازاتها والدرجات التي حصلت عليها:
إن الأستاذة سميرة إسلام هي أول امرأة في المملكة تحصل على درجتي البكالريوس والدكتوراه وتحصل على الأستاذية الكاملة في علم الأدوية عام ١٩٨٣ ، وأصبحت نائبة العميد في كلية الطب في عام ١٩٧٤ ، كما أنها مشتركة في مؤسسة العلوم والتكنولوچيا العربية.

كما أنها أول مواطنة في المملكة تصبح أستاذة في علم الأدوية ومستشارة محلية لمنظمة الصحة العالمية في مكتب الشرق المتوسط الإقليمي.

وقد عبرت الأستاذة وباحثة علم الأدوية الشهيرة عن فخرها يوم أصحبت أول امرأة تحصل على الدكتوراه في المملكة قائلة : “لقد كان خبرًا جللًا في بلدي ، وقد كانت هناك صحيفة طلبت من والدي أن يعبر عما شعر به حيال حصولي على درجة الدكتوراه ، وقد أجاب والدي والدمع يملأ عينيه: الآن يمكنني أن أتقبل الموت بصدر رحب” وقد مات والدها بعد ذلك بفترة وجيزة.

دورها نحو نساء جنسها:
لقد نصّبت نفسها على مدار السنين كداعمة ومدافعة مشهورة عن تعليم وتمكين النساء ، كما شرعت الأستاذة سميرة في إنشاء تعليم جامعي ذي طابع رسمي للنساء في المملكة وأصبحت مؤسسة وعميدة للعديد من برامج العلوم والصحة.

إسهاماتها في المجال العلمي وعلم الأدوية:
لقد نشرت الأستاذة سميرة إسلام ٣٦ مقالة بحثية في الصحف العلمية والمتخصصة ، وقامت بتقديم ٥٤ بحثًا علميًا في المؤتمرات الوطنية والعالمية واجتماعات منظمة الصحة العالمية ، كما قدمت ٣٦ عرضًا تقديميًا بحثيًا متعلقًا بالمجتمع ويركز على فعالية الأدوية.

وقد ركزت بحوثها على حركية الدواء وعلم الصيدلة الوراثي والنمط الظاهري والذي وضح نمط الشعب السعودي في مسارات أيض (حرق) بعض الأدوية وكان ذلك البحث هو الأول من نوعه وأصبح مرجعًا أدبيًا.

وحدة مراقبة الأدوية:
إن الأستاذة سميرة إسلام هي مؤسسة ورئيسة وحدة مراقبة الأدوية الخاصة بمركز الملك فهد للبحوث الطبية في جامعة الملك عبد العزيز التي توفر بيانات عن مستويات الأدوية في الدم وما ينشره الباحثون ، وتخبر به الأطباء المعالجون الذين يقومون بضبط الجرعة تبعًا لذلك من أجل سلامة المرضى.

الجوائر التي حصلت عليها:

لقد حصلت الأستاذة سميرة إسلام على:

– جائزة مكة للتميز وذلك عن إسهاماتها النموذجية في مجال العلوم من خلال بحثها الذي يدور حول تأثير الأدوية على المواطنين في المملكة .

– جائزة لوريال اليونسكو للمرأة في العلوم.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *