أهم ما يجب أن تعرفه عن الدوالي والجلطات الدموية في الساق ‏

تحتوي عروقنا على صمام أحادي الاتجاه يحافظ على تدفق الدم من الساقين باتجاه القلب ، ولكن عند حدوث أي خلل يتسبب في عدم عمل الصمام كما ينبغي ؛ فإن الدم يتجمع في الساقين ويبدأ في الضغط على الأوردة فتصبح ضعيفة ومتورمة وملتوية .

الدوالي هي عروق متورمة وملتوية يمكن رؤيتها بسهولة من تحت سطح الجلد في الساق ، كما يمكن ‏للصمامات والأوردة الضعيفة أن تزيد من ضغط الدم في الساقين مما قد يتسبب في حدوث دوالي الأوردة ‏‏.‏

ما الفرق بين الدوالي والجلطات الدموية العميقة ؟
الدوالي والجلطات السطحية :
إن الدوالي عادة ما تحدث في الساقين ، حيث تؤثر مباشرة على الأوردة القريبة من سطح الجلد ، ولكنها من الممكن أن تتكون في أي من أجزاء الجسم ، وعندما تنتفخ الأوردة المصابة أو تلتوي فإن تدفق الدم من خلالها يمكن أن يصبح بطيئًا ؛ مما يتسبب في حدوث الجلطات السطحية أو المعروف أيضًا باسم التهاب الوريد السطحي أو تخثر وريدي سطحي ، ويمكن للجلطات السطحية التي تحدث مع الدوالي أن تتسبب في تورم الساق والإحمرار والألم الشديد في الطرف المصاب أو حول الوريد المصاب .

الجلطات العميقة : الخثار الوريدي العميق أو الجلطات الدموية العميقة تتكون في عروق الساقين وهذه الجلطات خطورتها تكمن في أن لديها قدرة على الانتقال إلى الرئتين أو تتسبب في انسداد رئوي أو جلطة دموية في الرئة .

هل الجلطات العميقة نتيجة طبيعية للدوالي ؟
خثار الأوردة العميق هو حالة خطيرة ولا تحدث عادةً مع الدوالي ؛ لأن الدوالي تؤثر على الأوردة القريبة من سطح الجلد ، ومع ذلك فإنه عند وصول الدوالي لحالة سيئة قد تتسبب في الإصابة بالجلطات الدموية العميقة ؛ ولذلك عليك دائمًا مراجعة الطبيب المختص لتقييم خطر الإصابة بتلك الجلطات .

الأسباب أو العوامل المؤدية للإصابة بالدوالي
يمكن أن تُصاب بالدوالي بسبب عدة عوامل منها أن تكون الحالة موروثة من أحد أفراد العائلة أو زيادة الوزن والسمنة أو كِبَر السن أو عدم الحركة والنشاط أو حدوث إصابة في الساق أو التدخين أو كونك أنثى قد يزيد من فرص إصابتك بالدوالي أو حدوث الحمل أو تناول حبوب منع الحمل .

أعراض الإصابة بالدوالي
يمكن أن تختلف أعراض الإصابة بالدوالي من شخص لآخر ، ولكن الأعراض الأكثر شيوعًا قد تشمل : تغير لون الجلد ، والقروح في الساقين ، والطفح الجلدي ، والإحساس بالثقل والألم الشديد ؛ لذلك إذا شعرت بتلك الأعراض عليك التوجه فورًا إلى الطبيب المختص وشرح الحالة لتتمكن من الحصول على العلاج الفوري .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *