أطعمة لا يجب عليك تسخينها مرة أخرى ‏

لقد أصبحت اليوم إعادة تسخين الأطعمة من الأمور الشائعة في منازلنا حيث لا يوجد الكثير من الوقت لطهي الطعام بسبب الانشغال الدائم بالعمل ، فيتم إعادة تسخين الأطعمة المتبقية ويتم تناولها لتوفير الوقت والطاقة التي تُستهلك في طهي الطعام >

 ولكن هل فكرت قليلًا أن تلك الأطعمة من الممكن أن تكون غير آمنة لصحتك ؟!
تفقد الأطعمة التي يتم إعادة تسخينها الكثير من قيمتها الغذائية خاصةً تلك الأطعمة الغنية بالبروتين ، وتشير عدة أبحاث إلى أن إعادة تسخين بعض الأطعمة قد تكون مدمرة للصحة ؛ وذلك بسبب تفاعل الأطعمة مع البيكتريا أثناء عملية التخزين أو بسبب البروتينات التي يتم تفكيكها أثناء الطهي .

ولذلك كلما قمت بإعادة التسخين مرة بعد مرة كلما زادت فرص الإصابة بالتسمم الغذائي ، كما يمكن للبيكتريا أن تتكاثر أثناء ترك الطعام ليبرد أو عند التسخين ؛ لذا يمكنك منع إصابتك بالتسمم الغذائي واضطراب المعدة عند معرفتك لتلك الأطعمة ومحاولة منع إعادة تسخينها مرة أخرى .

وتلك الأطعمة هي :

أولًا الكرفس
يحتوي الكرفس على نسبة عالية من النترات ، والتي من شأنها أن تتحول لمواد سامة إذا قمت بإعادة تسخينها مرة أخرى ؛ وذلك بسبب تحولها من النترات إلى النيترات ، إذاً إما أن تتناول الحساء على الفور أو تزيل الكرفس منه قبل إعادة التسخين .

ثانيًا السبانخ
يجب عدم إعادة تسخين الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ في الميكروويف ، حيث تتكون السبانخ من النترات ، والتي ما إن يتم إعادة تسخينها حتى تتحول إلى الكثير من السموم عن طريق إطلاق بعض المواد ذات الطبيعة السرطانية ، كما أن محتوى السبانخ من الحديد ستتم أكسدته وهذا بدوره سيولد المزيد من الجذور الحرة التي تسبب الأمراض.

ثالثًا الأرز
وفقًا لما تقوله وكالة معايير الأغذية FSA ؛ فإن تناول الأرز المعاد تسخينه قد يجعلك تعاني من التسمم الغذائي بسبب وجود بكتيريا عالية المقاومة تدعى “العصوية الشمعية” ، والتي بالرغم من أنه يتم قتلها لكنها تنتج بعض المواد السامة ، وإذا تم إعادة تسخين الأرز يمكنها أن تتسبب في تكاثر الجراثيم.

رابعًا الفطر
من المهم لك أن تعرف أنه يجب تناول الفطر بمجرد طهيه ولا يجب إعاده تسخينه مرة أخرى ؛ لأن الفُطر غني بالبروتينات التي يمكنها أن تتكسر عند التسخين وهذا بدوره قد يضر الجهاز الهضمي بسبب تولد السموم بالجسم.

خامسًا البطاطس
تعد البطاطس من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين b6 ، وعندما يُعاد تسخينها مرة أخرى تزداد فرص إنتاج البيكتريا المميتة ، ولتجنب حدوث ذلك يجب عليك الاحتفاظ بالبطاطس المطبوخة داخل الثلاجة وتناولها في غضون يوم أو يومين على الأكثر .

سادسًا البيض
 يعد البيض مصدر ممتاز للبروتين ، ولكن إذا تم تسخين البيض المطبوخ أو المسلوق مرارًا وتكرارًا ؛ فإن ذلك قد يضر نظامك الغذائي بشكل كبير ، لذلك يجب تناوله على الفور بمجرد إعداده وإذا تم الاحتفاظ به لفترة أطول من الوقت يجب ألا يُعاد تسخينه ؛ لأن الأطعمة الغنية بالبروتين تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين الذي سيتأكسد بإعادة تسخينه .

 سابعًا الدجاج
يجب عدم إعادة التسخين الدجاج أو أي من الأطباق التي يتم صناعتها منه ؛ وذلك بسبب تغير محتوى الدجاج العالي من البروتين عند التعرض للحرارة مرة أخرى ، وقد يتسبب ذلك في تعطل بعض وظائف الجهاز الهضمي أو حدوث مشاكل في عملية الهضم .

ثامنًا الزيوت
تكون نقطة الوميض أو الاشتعال في بعض الزيوت كزيت الجوز وزيت الأفوكادو وزيت البندق وزيت بذور العنب أو بذور الكتان منخفضة للغاية ؛ ولذلك فإنها تفسد تمامًا عند تسخينها ، وهذا هو السبب الرئيسي لعدم استخدامها في تحضير الخبز أو القلي أو الطهي وبدلًا من ذلك يتم وضع القليل منها على الأطعمة بعد تجهيزها .

تاسعًا اللحوم المصنعة
تحتوي اللحوم المصنعة على المواد الحافظة التي من شأنها المحافظة على اللحوم لفترة صلاحية أطول ، ولكن إذا قمت بإعادة تسخينها في الميكروويف قد يؤدي ذلك إلى الإضرار بصحتك بشكل كبير بسبب التغيرات الكيميائية التي تحدث وتؤثر سلبًا على الجسم.

عاشرًا الشمندر
تحتوي جذور الشمندر على نسبة عالية من النترات ، والتي تتحول إلى عدد من المواد السامة عند تعرضها للحرارة ، حيث تقوم بإطلاق بعض المواد والخصائص المسرطنة ، والتي بدورها تتسبب في الإصابة بالسرطان أو العقم.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *