كيف تنشر كتابك؟

هل تشعر بالانبهار عند دخولك المكتبة؟ ورؤيتك لهذا الكم الهائل من الكتب ، ربما الآلاف من الكتب ، أليس من المدهش التفكير في كل القصص التي تحتويها تلك الكتب؟ وهناك المزيد من الكتب التي تنشر كل يوم ، هل ينفد العالم يوما من القصص؟ كلا بالطبع مع وجود أكثر من سبعة مليارات نسمة على الأرض ، تحدث قصة جديدة كل لحظة في كل يوم ، وهذا بالنسبة إلى القصص الحقيقية المستمدة من الواقع ، ولكن ماذا عن القصص التى تنتج من خيال مليارات البشر، لن تنتهى القصص أبدًا.

هل لديك قصة تود مشاركتها مع العالم في يوم من الأيام؟ فإذا فكرت فى تأليف كتاب ستحتاج على الأرجح بمجرد اكتماله لمشاركته مع العالم ، لكن كيف يمكنك نشر كتاب؟ يوجد حاليا العديد من الخيارات لنشر الكتب أكثر من أي وقت مضى ، ولكن ينبغى أن يقرر المؤلف ما إذا كان سيلجأ للطرق التقليدية للنشر أو يتبع أسلوب النشر الذاتي ، حيث يتم النشر التقليدي عن طريق مسئول للنشر يتعامل مع جميع جوانب النشر ، بما في ذلك تحرير الكتاب وطباعته وتوزيعه وتسويقه ، من خلال منافذ البيع بالتجزئة العادية ، مثل متاجر الكتب ، من ناحية أخرى ، فإن النشر الذاتي ينقل معظم هذه المهام أو جميعها إلى المؤلف.

إذا كنت تريد رؤية كتابك في متاجر بيع الكتب بجميع أنحاء العالم دون بذل جهد (باستثناء كتابته بالطبع) ، فإن طرق النشر التقليدي ستكون هى الأنسب ، و سيحتاج المؤلف حينها إلى العثور على وكيل ليمثله طوال العملية ، سيساعدك الوكلاء على إعداد المخطوطة (للمؤلفات الخيالية) أو خطة كتاب (للكتب العلمية) ، بالإضافة إلى خطاب استعلام ، ومن ثم إرسالهم إلى الناشرين المهتمين ، كما يمكن أن تكون خبرة الوكيل ذات قيمة كبيرة في استهداف الناشرين المناسبين لنوعية الكتاب الذي كتبته.

إذا أعجب ناشرو الكتب بكتابك ، فسيتم التعاقد معك على شراء حق طباعة الكتاب وتسويقه وبيعه عبر متاجر الكتب والمواقع الإلكترونية ، وغيرها من منافذ البيع بالتجزئة  ، ومن المفترض أن يتسلم المؤلفين أجورهم بناء على نسبة مبيعات كتبهم بالإضافة إلى الدفعة المالية المقدمة ، أما إذا رفض الناشرون كتابك أو إذا أردت أن تقوم بمهام النشر ، فستلجأ للنشر الذاتى ، و يتطلب من المؤلف حينها استثمار وقته وأمواله الخاصة في طباعة الكتاب وتسويقه ثم توزيعه ، وقد يكلف ذلك الكثير من حيث الوقت والمال ، كما قد لا يمتلك المؤلف المهارات اللازمة للنجاح فى مهام الناشر ، ولحسن الحظ وبفضل التكنولوجيا الحديثة ، يوجد عدة وسائل التي يمكنك من خلالها الحصول على مساعدة في واحد أو أكثر من جوانب النشر الذاتي.

على سبيل المثال ، سيقبل ناشري الطباعة عند الطلب (POD) أي عمل مقابل الحصول على رسوم ، ثم يتم تسويق الكتب عادة عن طريق المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعية ، وعند طلب الجمهور ، يقوم ناشرو POD  بطباعة الكتب المطلوبة وإرسالها بالبريد ، ودفع الأجور للمؤلفين مقابل كل عملية بيع ، و إذا أردت نسخة مطبوعة من الكتاب يمكنك الإستعانة بناشر أو صانع الكتب ليقوم بطباعة الكتب وتغلفيها مقابل رسوم محددة.

انتشرت منصات بيع الكتب الإلكترونية كوسيلة للنشر الذاتى مؤخرا مع التقدم التكنولوجى ، مثل موقعAmazon.com  ، حيث يوفر طريقة نشر ذاتي سريعة وسهلة تساعد المؤلفين الواعدين على تحويل أعمالهم إلى كتب إلكترونية يمكن بيعها على الإنترنت في غضون دقائق ، وبفضل الإنترنت ، يمكنك أيضا النشر عبر المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي ، كما يمكنك تقديم أعمالك مجانا إلى متابعيك ، حتى تؤسس قاعدة من المعجبين تدفع الناشرين لشراء أعمالك اللاحقة.

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *