الفوائد الصحية للبيوتين أو فيتامين B7

هل تعلم أن كل خلية في جسمك تحتوي على فيتامين يسمى البيوتين ؟! إن البيوتين فيتامين لا يعرفه الكثير من الناس بالرغم من حاجة كل خلية حية في الجسم إليه ، ربما لأنه من النادر جدًا وجود نقص في البيوتين .

يصل الاحتياج اليومي للإنسان من البيوتين في الجسم إلى 30 ميكروجرام لكل من الرجال والنساء ، ولحسن الحظ يحصل الجسم على البيوتين الذي يحتاجه بدون أي مجهود منك أو تدخل .

المصادر الغذائية للبيوتين :
تشمل المصادر الغذائية للبيوتين كلًا من البيض المطبوخ والقرنبيط والخضروات الورقية والفول السوداني والجبن بالإضافة إلى الكائنات الحية المفيدة الموجودة في الأمعاء التي تنتج أيضًا بعض الكميات من البيوتين ، ويلعب البيوتين دورًا حاسمًا في العديد من عمليات الجسم الحيوية كغيره من الفيتامينات الأخرى ومن فوائده ما يأتي :

أولًا يساعد في الهضم السليم والصحي للأغذية
إن الوظيفة الرئيسية للبيوتين هي تنفيذ عمليات التمثيل الغذائي في الجسم ، حيث تتطلب العديد من التفاعلات التي تحدث أثناء هضم الطعام البيوتين لهضم البروتينات والدهون والكربوهيدرات التي تم تناولها ؛ فإذا كان جسمك يحتوي على معدل كافي من البيوتين ، فسيتم معالجة وهضم الطعام على الفور ، ولكن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التمثيل الغذائي أو الهضم قد يتطلب الأمر منهم الحصول على مكملات البيوتين الغذائية .

ثانيًا يساعد في السيطرة على مرض السكري والوقاية منه
يلعب البيوتين دورًا مهمًا في إفراز الأنسولين في الجسم ، كما أنه البروتين الذي ينظم مستوى السكر في الدم ، ولفهم كيف يساعد البيوتين بالضبط في هذه العملية ؛ أجرى “لازو دي لا فيجا مونروي مال” وزملاؤه دراسة وجدوا فيها أن البيوتين له تأثير مباشر على الخلايا التي تنتج الأنسولين (خلايا بيتا في البنكرياس) ، وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن البيوتين قد يلعب دورًا لا يمكن إغفاله في الوقاية من داء السكري وعلاجه .

ثالثًا يمنع الإصابة بأمراض القلب
يساعد البيوتين في الحد من بعض عوامل الخطر التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ، وأبرزت الدراسة التي تم إجراؤها أن البيوتين مع الكروم يقلل بشكل ملحوظ مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، كما يحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية .

رابعًا يساعد في فقدان الوزن
إن البيوتين مطلوب لإتمام جميع عمليات التمثيل الغذائي في الجسم ؛ لذلك عندما يقل معدل البيوتين في الجسم ، ينخفض ​​معدل الأيض ، أما في حالة زيادة مستوى البيوتين ؛ فإن الجسم يكون قادرًا على هضم الطعام بمعدل أسرع يزيد من عملية الأيض ، مما يساعد في إنقاص الوزن ، ولكن هذا لا يعني أنك يجب أن تعتمد فقط على مكملات البيوتين الغذائية لفقدان الوزنة بدون ممارسة رياضة ومجهود وحمية صحية .

خامسًا يحافظ على الشعر والأظافر
يمكن للبعض أن يُسمي البيوتين بفيتامين الجمال لفوائده العديدة في صحة الشعر والأظافر حتى أنه اكتسب المزيد من الاهتمام في هذه الأيام في صناعة مستحضرات التجميل ، كما أنه يلعب دورًا هامًا في نمو الشعر وتقويته ؛ ولذلك فالعديد من أنواع الشامبو المتاحة في السوق يدخل البيوتين كعنصر رئيسي في تصنيعها ، حيث يساعد بشكل واضح في التخلص من بعض مشاكل الشعر كالشعر الجاف والهيشان والتساقط .

سادسًا يحافظ على نضارة البشرة
 لا شك أن جميع الفتيات يردن بشرة نضرة خالية من التجاعيد ؛ وبالتالي فإن كل ما يحتجنه هو الحصول على كمية كافية من البيوتين ، ولذلك يستخدم البيوتين في العديد من منتجات العناية بالبشرة مثل زيوت التدليك والكريمات المختلفة الاستخدام .

وتظهر أهمية ودور البيوتين الكبير في حياتنا عند معرفة ولو القليل مما قد يسببه نقصه في الجسم حيث يعمل نقصان معدله إلى حدوث عدة مشاكل للجلد منها الطفح الجلدي والصدفية والأكزيما وحب الشباب .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *