7 أصناف من الطعام تضمن تحسين صحة عيناك

بالتأكبد قد أوصتك والدتك بضرورة تناول الجزر ، حيث يحتوي على مادة الكاروتينويد التي تتحول في الجسم إلى فيتامين A ، وهو مفيد لصحة العين ، ولكن لك أن تتخيل أن رغم ما يشاع عن الجزر وفائدته لصحة العين ، لا يعد على قمة الأطعمة المفيدة لصحة العين ، وإليك قائمة بأفضل أنواع من الأطعمة المفيدة لصحة العين :

– السبانخ :
قديمًا صورت أفلام الكرتون السبانخ من الأطعمة التي تحافظ على قوة باباي تلك الشخصية الكرتونية ، ولكن لو كان ذلك الكرتون يمثل الواقع فإن السبانخ تحافظ على صحة العين ، فالسبانخ والجرجير يحتويان على كمية كبيرة من الليوتين ، وهو عنصر يقلل من خطر جراحة المياه البيضاء بالإضافة إلى أن السبانخ تحتوي على عنصر البيتا كاروتين والزيازانثين وكلاهما عناصر مفيدة لصحة العين .

– المحار :
تلك الكائنات البحرية المحملة بكمية كبيرة من الزنك ، والزنك هو معدن لا يحصل على التقدير الكافي له ، بل ولا نقوم بتناوله بكمية كافية ، ولك أن تتخيل أن المحار يحتوي على كمية كبيرة من الزنك ، ويساعد الزنك في استخراج مخزون الزنك من الكبد ليحوله إلى قرنية العين لإفراز الميلاتونين ، وهو الصبغة التي تحمي العين ويقدم المحار نحو ٥٠٠ % ، من الاحتياج اليومي من الزنك .

– الشاي الأخضر :
الشاي الأخضر مصدر جيد للفلافونويد وهو مضاد للأكسدة ، يحمي العين من التلف ومن أشعة الشمس ، بل وأرتبط تناول الشاي الأخضر بنقص حدوث مرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء .

– المكسرات ( اللوز ) :
المكسرات خاصة اللوز يحتوي على الأحماض الدهنية الأوميجا ٣ من أصل نباتي ، وهي تختلف عن الأوميجا ٣ من أصل حيواني ، وهو يحافظ على مستوى الدهون في الدم ، ويحافظ على مستوى تدفق الدم ، وهي عناصر هامة للحفاظ على صحة العين ووظيفتها .

– القرع :
يحتوي على الليوتين والزيازانثين وغيرها من العناصر التي تحافظ على صحة العين وتمنع بعض أمراضها خاصة شيخوخة العين ، والقرع من الفاكهة الغنية بفيتامين A ويمكن تناول القرع معلبًا أو طازجًا أو مضافًا للمعجنات مثل المافن والبراونيز .

– توت جوجي :
وستجد ذلك النوع من التوت في قسم الطعام الآسيوي في المتجر ، وهو من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الزيازانثين ، ويتم نقعه في الماء طوال الليل لترطيبه ، ثم تناوله بالشوفان أو حبوب الإفطار في الصباح .

– سمك السالمون :
السالمون من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأوميجا ٣ وتسمى زيت السمك ، والسمك من الأطعمة خارقة القوة ، والأوميجا ٣ تحافظ على تركيب الخلية ، بل وتسهل التواصل بين أنسجة الجسم ، بل والأحماض الدهنية الموجودة في السالمون تقلل من تلف قرنية العين ، بل وتحمي من جفاف العين وتحمي من مرض الجلوكوما .

وأساس الحفاظ على صحة العين هو تناول طعام صحي يحتوي على عناصر غذائية هامة ، مثل الموجودة في الأطعمة التي سبق ذكرها خاصة الأطعمة الملونة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *