ما هو الاتحاد الأوروبي ؟

الاتحاد الأوروبي هو عبارة عن تجمع ل27 دولة أوروبية لخلق مجتمع سياسي واقتصادي موحد في جميع لأنحاء أوروبا ، و على الرغم من أن فكرة الاتحاد الأوروبي قد تبدو بسيطة في البداية ، فإن الاتحاد الأوروبي لديه تاريخ غني .

تاريخ الاتحاد الأوروبي:
تم تأسيس الاتحاد الأوروبي بعد الحرب العالمية الثانية في أوخر الأربعينيات في محاولة لتوحيد دول أوروبا وإنهاء فترة الحروب بين الدول المجاورة .

وبدأت الدول في الأوروبية الاتحاد بشكل رسمي عام 1949فيما يعرف باسم مجلس أوروبا ، ومع تأسيس الاتحاد الأوروبي للصلب والفحم في عام 1950 زاد التعاون بين الدول المشاركة ، وكانت الدول المشاركة في هذه الاتفاقية من البداية هي بلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ولوكسمبورج وهولندا ، والآن يطلق على هذه الدول ” الأعضاء المؤسسين ” .

وخلال فترة الحرب الباردة والانقسامات الحادة بين أوروبا الشرقية وأوروبا الغربية ظهرت الحاجة إلى مزيد من التوحد الأوروبي  ، ولذلك تم توقيع معاهدة روما في 25 مارس 1957م وبالتالي إنشاء المجموعة الاقتصادية الأوروبية وتم السماح للأفراد والمنتجات بالتنقل في جميع أنحاء أوروبا ، وعلى مدى العقود التالية انضمت بلدان إضافية إلى هذه المجموعة .

ومن أجل زيادة توحيد أوروبا ، تم التوقيع على القانون الأوروبي الموحد في عام 1987 بهدف خلق “سوق موحدة” للتجارة ، ثم أصبحت أوروبا موحدة أكثر مع هدم جدار برلين وإزالة الحدود بين أوروبا الشرقية وأوروبا الغربية في عام 1989.

الاتحاد الأوروبي المعاصر :
خلال التسعينات ، سهلت فكرة “السوق الموحدة” التجارة بين الأوروبيين ، كما خلقت تفاعل أكثر بين المواطنين الأوروبيين حول قضايا أخرى مثل البيئة والأمن تسهيل السفر عبر مختلف دول أوروبا .

وعلى الرغم من وجود عدد من المعاهدات بين دول أوروبا منذ انتهاء الحرب إلا أن الدول تعتبر أن تأسيس الاتحاد الأوروبي المعاصر تم بسبب توقيع معاهدة ماستريخت في 7 فبراير عام 1992 ، والتي وضعت محل التنفيذ في 1 نوفمبر 1993 ، وقد وضعت المعاهدة عدة أهداف لتوحيد أوروبا وهي :

1) لتعزيز الحكم الديمقراطي للدول المشاركة.
2) لتحسين كفاءة الأمم.
3) لتأسيس وحدة اقتصادية ومالية بين الدول .
4) لتطوير “البعد الاجتماعي للمجتمع”.
5) لوضع سياسة أمنية موحدة للدول المشاركة.

وقد وضعت المعاهدة عدد من السياسات الخاصة بالصناعة والتعليم والشباب والهدف من هذه السياسات هو تحقيق الأهداف الخمسة للاتحاد  ، ومن أجل التوحيد المالي للدول وضعت المعاهدة عملة أوروبية واحدة وهي اليورو ، في عام 1999.

كما وقعت جميع الدول الأعضاء على معاهدة لشبونة في ديسمبر 2007 ، على أمل جعل الاتحاد الأوروبي أكثر ديمقراطية وكفاءة للتعامل مع قضايا تغير المناخ والأمن القومي والتنمية المستدامة.

كيف تنضم الدول إلى الاتحاد:
هناك عدد من المتطلبات التي يجب أن تستوفيها الدول التي تريد الانضمام للاتحاد الأوروبي .

والشرط الأول للانضمام يتعلق بالجانب السياسي ، فيجب على الدول المشاركة في الاتحاد أن يكون لديها حكومة ديمقراطية تضمن حكم القانون وحقوق الإنسان وتحمي حقوق الأقليات .

كما يجب أن  تتمتع الدولة المشاركة باقتصاد سوق قوي حتى تستطيع المنافسة ضمن سوق الاتحاد الأوروبي .

وأخيرًا يجب أن تكون هذه الدول على استعداد لمتابعة أهداف الاتحاد الأوروبي الكلية التي تتعلق بالاقتصاد والسياسة والقضايا النقدية ، وهذا يتطلب أن تكون هذه الدول جزء من الهيكل الإداري والقضائي للاتحاد الأوروبي .

بعد الاعتقاد بأن الدولة المرشحة قد استوفت كل من هذه المتطلبات ، يتم فحص الدولة ، وإذا تمت الموافقة عليه ، يقوم مجلس الاتحاد الأوروبي والبلد المعني بإعداد معاهدة الانضمام التي يتم بعد ذلك التصديق عليها والموافقة عليها من قبل المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي ، وبعد ذلك تصبح هذه الدولة عضو في الاتحاد.

كيف يعمل الاتحاد الأوروبي:
يتم وضع قوانين ومعاهدات الاتحاد الأوروبي حاليًا بواسطة ” المثلث المؤسسي” وهو يتكون من المجلس وهو يمثل حكومات الدول الأعضاء ، والبرلمان الأوروبي الذي يمثل الشعوب ، والمفوضية الأوروبية المسئولة عن تحقيق مصالح أوروبا الرئيسية .

ويسمى المجلس رسميا “مجلس الاتحاد الأوروبي” وهو هيئة صنع القرار الرئيسية ، ويتم تعيين هذا المجلس بالتناوب بين الدول الأعضاء حيث تأخذ كل دولة دورها في المنصب لمدة ستة أشهر ، بالإضافة إلى ذلك ، يتمتع المجلس بالسلطة التشريعية ويتم اتخاذ القرارات بأغلبية الأصوات أو الأغلبية المؤهلة أو التصويت بالإجماع من ممثلي الدول الأعضاء.

والبرلمان الأوروبي هو هيئة منتخبة تمثل مواطني الاتحاد الأوروبي وهو يشارك أيضًا في العملية التشريعية ، ويتم انتخاب أعضاؤه مباشرة كل خمس سنوات.

وأخيرًا ، تدير المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي بأعضاء يعينهم مجلس الاتحاد الأوروبي كل خمسة سنوات وعادة يتم اختيار مفوض واحد من كل دولة عضو ، والوظيفة الرئيسية للمفوضية هي دعم المصلحة المشتركة للاتحاد الأوروبي.

كما يوجد أيضًا لدى الاتحاد مجموعة من اللجان والمحاكم والبنوك المشتركة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *