هل تساعد اليوجا في فقدان الوزن ؟

هل تساعد اليوجا في فقدان الوزن ؟ هذا سؤال يدور في أذهان الكثيرين ، فكل شخص يحاول إنقاص وزنه يسأل هذا السؤال ، ولذلك دعنا نطرح بعض العوامل التي تساعد في إنقاص الوزن ونرى مدى ارتباطها باليوجا .

1- السعرات الحرارية :
أهم عامل يساعد في إنقاص الوزن هو السعرات الحرارية ، فالناس تفقد الوزن فقط إذا كان عدد السعرات التي تتناولها أقل من التي يحتاجها الجسم ، وعند النظر إلى عدد السعرات الحرارية التي تحرقها اليوجا ، نجدها قليلة جدًا بالمقارنة بالتمارين الأخرى .

2- الإجهاد:
عندما يشعر الإنسان بالإجهاد أو التوتر فإنه يميل لتناول الكثير من الطعام ، وهنا تكون اليوجا مفيدة لأنها تساعد في تخفف التوتر والاسترخاء وبالتالي تجنب تناول الكثير من الطعام .

3- التمثيل الغذائي:
من المهم أيض الطعام بشكل جيد من أجل فقدان الوزن ، واليوجا تجعل الإنسان أكثر واعيًا ويجعله أكثر تركيزًا بشأن نظامه الغذائي وأكثر قدرة على اختيار الطعام الصحي وبالتالي زيادة التمثيل الغذائي ، ولذلك عند المداومة على أداء تمارين اليوجا بشكل مستمر سوف تلاحظ تغيرًا كبيرًا في جسمك .

4- الوعي الذاتي :
اليوجا تجعلك على وعي بجسمك وكيف تتناول الطعام بشكل صحيح ، كما أنها تجعلك تدرك متى تكون جائع حقًا وهذا أمر مهم عند محاولة إنقاص الوزن ، لأن كثير من الناس لا يستطيعون التوقف عن تناول الطعام ولكن اليوجا قد تساعدهم .

5- الانتظام :
إن الانتظام الذي تفرضه جلسات اليوجا يعتبر عامل هام في فقدان الوزن لأنه يجعلك تلاحظ التغيرات التي تحدث في جسدك ، ولذلك عليك أن تمارس التمارين بانتظام على الأقل من 4 إلى 5 مرات في الأسبوع إذا أردت أن تفقد وزنك الزائد .

6- الإجهاد الجسدي :
إن الإجهاد الجسدي مهم من أجل فقدان الوزن ، وكل ما عليك هو الحفاظ على حافز لجعلك تجهد جسدك إذا أردت فقدان الوزن ، وبالرغم من أن اليوجا تساعد في تمدد وتقوية العضلات وتحقيق المرونة ، إلا أنها لا تضع الكثير من الإجهاد البدني على جسمك مثل تمارين القلب أو الجمنازيوم أو التمارين التقليدية الأخرى .

7- باور يوجا Power yoga :
اكتسبت الباور يوجا سمعة طيبة في السنوات الأخيرة حيث أنها تساعد على فقدان الوزن بدرجة كبيرة أكثر من تمارين اليوجا التقليدية .

8- الفترة الزمنية :
إذا كنت تحاول فقدان الوزن بواسطة اليوجا فيجب عليك أن تتحلى بالصبر فاليوجا تؤثر على الجسد على مدى فترات زمنية طويلة ولا يمكن أن ترى النتائج بين عشية وضحاها بالمقارنة بالتمارين الأخرى مثل الكارديو والجمنازيوم ولكن هذه التمارين لا توفر الاسترخاء النفسي الذي توفره اليوجا.

ولذلك يمكن أن يكون مزيج من التمارين التقليدية بجانب تمارين اليوجا مثاليًا لفقدان الوزن بفعالية وتحقيق الاسترخاء العقلي أيضًا ، وبالتالي لا يمكن اعتبار أن اليوجا غير مهمة في عملية فقدان الوزن بالرغم من أنها لا تحقق نتائج التمارين الأخرى .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *