نصائح لتنظيف الرخام بشكل صحيح لا يضره

الرخام هو نوع من الأحجار يستخدم في صنع الأثاث وفي الديكور والزخرفة ، ويمكن أن يكون الرخام أبيض أو ملون ، ولكن يتأثر الرخام بالأحماض ويسهل تبقعه ، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض النصائح لتنظيف الرخام والعناية به .

 – العناية بالأثاث الرخامي :
ومن أبسط طرق العناية بالرخام هو مسح ما سكب عليه فور انسكابه مثله مثل الخشب ، ويفضل استخدام واقيات لوضعها أسفل الأكواب الزجاجية لحمايتها من الرطوبة .

– التنظيف الدوري للرخام :
قم بغسل وتنظيف الرخام بالماء الفاتر ثم قم بمسحه بقطعة قماش نظيفة ، ويفضل استخدام قماش من الشامواه لمسح أسطح الرخام بعد تنظيفها ، بسائل تنظيف الصحون ثم يشطف بالماء ويتم مسحه .

ويفضل تغطية الرخام بطبقة رقيقة من الشمع الشفاف ، وليس الأبيض أو الأصفر لحمايته ، وتمنع الطبقة الرقيقة التي تغطي الرخام تلطخه واتساخه .

– تنظيف خاص للرخام :
إذا أصبح الرخام ذو مظهر باهت ، يمكن إعادة مظهره اللامع عن طريق استخدام منظف خاص بالرخام ، وهو منتج متوفر لدى الشركات التي تبيع الرخام ، وهي أنواع مستوردة من طلاء تنظيف الرخام وتستخدم لدى جميع أنواع الرخام مثل الرخام الصلب والأمريكي .

كما يمكن استخدام معجون أكسيد القصدير لتلميع الأسطح الباهتة أو المخدوشة من الرخام ، كل ما عليك فعله هو فرك الرخام بقطعة قماش مبللة ، كما يفضل أن تستخدم ملمعًا كهربائيًا لتلميع الرخام بشكل أكثر كفاءة ، ولكن من الصعب العثور عليه ، لكن إذا كان الرخام شديد التلف والخدش وبه العديد من الحفر والثغرات ، يمكنك الاستعانة بمختص لتصليح الرخام .

 إزالة البقع عن الرخام :
أحضر أحد الأقمشة التي لها قدرة على امتصاص السوائل مثل المناديل الورقية أو حفاضات نظيفة أو قطعة قماش أو منشفة الوجه ، وقم باستعمال أحد المواد الكيميائية المسموح استخدامها مع الرخام لإزالة البقع .

ويوضع مزيل البقع عليه لمدة ٤٨ دقيقة ، اعتمادًا على عمق وعمر البقعة ، ويمكن تغطية مكان البقعة بكيس بلاستيك للحفاظ على رطوبة المكان ويفضل ارتداء قفازات أثناء تنظيف الرخام لمنع حساسية الجلد بالمنظفات .

– البقع الدهنية :
البقع الدهنية هي البقع الناتجة من سكب الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية أو من الأوراق الملونة ، ولتنظيف تلك البقع قم بنقع قطعة من القماش النظيف بنحو ٢٠% من محلول البيروكسيد أو ماء الأكسجين ، وهو محلول له قوة مبيضة للشعر عند صبغه مع نقط قليلة من الأمونيا .

– بقع الزيوت :
بقع الزيت مثل بقع الزبد والسمن أو بقع الكريمات والمرطبات وللتخلص من تلك البقع ، قم بنثر مسحوق نشا الذرة ثم باستخدام فرشاة التنظيف ، قم بفرك نشا الذرة أعلى ثم أعد نثر المزيد من نشا الذرة مع فركه بفرشاة التنظيف .

ثم أترك نشا الذرة أعلى البقع الزيتية لمدة ٢٤ ساعة ثم قم بإزالته بمزيج من المنظف والماء الساخن ، ثم قم بشطف الرخام وتجفيفه جيدًا بالمنشفة النظيفة .

إذا لم تقم تلك المحاليل القلوية بتنظيف البقع الزيتية ، قم بتنظيف الرخام بالأسيتون أو مادة amyl acetate ، وهي متوفرة بالصيدليات ، مع فتح النوافذ للتخلص من أبخرة المواد المتظفة ولا يجب إشعال النيران بالقرب من تلك المواد أثناء استعمالها ولا تتركها فترة طويلة على الرخام .

– لإزالة الصدأ :
ويحدث بقع الصدأ على الرخام نتيجة ترك بعض الأغراض المعدنية على الرخام وللتخلص من بقع الصدأ ، يجب استخدام محلول مزيل لبقع الصدأ ، ويجب إتباع تعليمات استخدام تلك المنظفات لأن المبالغة في استخدامها يؤثر على الرخام وقد يسبب له التآكل .

– تآكل الرخام :
عند سكب بعض المشروبات الغازية أو عصائر الفواكه الحمضية يحدث تآكل للرخام ، لذا قم بتجفيفه في الحال لأن المواد الحمضية تؤثر على الرخام  .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *