أطعمة خارقة تزيد من القدرة على التركيز

بالتأكيد قد سمعت الكثير عن بعض المكملات الغذائية التي تزيد القدرة على التركيز ، وتزيد من حدة الانتباه وتحسن من وظائف الدماغ ، ولكن هل حقًا تلك المكملات الغذائية تفيد ، فمن المؤكد أنه كلما تقدم العمر كلما قلت قدرة المخ على التركيز لكن من الأخبار السارة ، أن هناك أصناف من الطعام والشراب تزيد القدرة على التركيز .

– الكافيين يزيد من معدل اليقظة :
لا يوجد مشروب أو طعام سحري يرفع من معدل ذكائك لكن هناك مشروب يزيد من يقظتك ونشاطك ، مما يساعدك على التركيز وهو مادة الكافيين ، وتتوفر في القهوة والشيكولاتة ومشروبات الطاقة والقهوة تمنحك شعور ملحوظ باليقظة ولكن عند شرب جرعات عالية منه تحدث اعراض مزعجة .

– السكر يحفز على اليقظة :
فالسكر هو وقود المخ ولكن لا نقصد سكر المائدة ، بل نقصد سكر الجلوكوز والذي يحصل عليه الجسم من السكريات والكربوهيدرات التي يتناولها الشخص ، لذا كوب من عصير البرتقال يحث على التركيز ويسبب قوة الذاكرة على المدى القصير ، بل ويدعم المخ في مهارات التفكير ويحسن القدرات الذهنية ، ولكن إضافة المزيد من السكر تسبب أمراض أخرى منها أمراض القلب .

– تناول الإفطار يمد جسمك بالوقود :
تناول وجبة الإفطار يحسن الذاكرة ويساعد على الإنتباه والتركيز ، لذا لا يجب تجاهل وجبة الإفطار ، بل ووجد أن أداء الطلاب التي تتناول وجبة الإفطار ، أفضل من غيرهم ومن أفضل الأطعمة التي تمد الجسم بالوقود ، هم تناول الحبوب الكاملة وتناول منتجات الألبان والفاكهة ولكن لا يجب تناول المزيد من السعرات الحرارية في وجبة الإفطار ، حيث وجد أن السعرات الحرارية العالية ، تقلل القدرة على التركيز .

– السمك غذاء الدماغ :
فالسمك لا يعد مصدر للبروتين الهام لصحة الدماغ وحسب ، بل السمك يحتوي على الأوميجا ٣ وهي أحماض دهنية مفيدة لصحة الدماغ ، وهو عنصر له تأثير خارق للمخ حيث ارتبط تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا ٣ ، بعدم حدوث فقدان للذاكرة أو عدم حدوث الجلطات الدماغية ، وتلعب دور هام في تحفيز الذاكرة خاصة مع تقدم العمر ، ولضمان صحة الجسم والدماغ والقلب تناول حصتان من السمك أسبوعيًا .

– تناول حصة يومية من المكسرات والشيكولاتة
المكسرات مصدر جيد لمضادات الأكسدة وفيتامين E وهذا الفيتامين يدعم الوظائف الإدراكية للمخ ، خاصة الشيكولاتة الداكنة وبها محفزات طبيعية مثل الكافيين ، وهي تساعد على التركيز ويفضل تناول أوقية من المكسرات والشيكولاتة الداكنة بشكل يومي للحصول على فوائد تلك الأطعمة الخارقة ، ولكن لا يجب الإكثار منها لأنها غنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكريات .

– تناول الأفوكادو والحبوب الكاملة :
تساعد تلك الأطعمة في تقليل مستوى الكوليسترول الضار وتقلل أمراض القلب ، وبالتالي تحافظ على مستوى تدفق الدم في الجسم وفي المخ ، مما يمنع تكون الجلطات الدماغية ، والأفوكادو يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة مفيدة لصحة الدماغ .

– التوت الأزرق :
أثبتت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن التوت البري يحمي المخ من التلف الحادث بواسطة الجذور الحرة ، ويقلل الزهايمر ويقلل من فقدان الذاكرة لدى الفئران الأكبر سنًا ، بل وجعلهم لديهم نفس معدل الإدارك الذهني لمن هم أقل عمرًا .

– فوائد تناول طعام صحي :
لكن لك أن تتخيل أن بالفعل تناول طعام صحي يزيد القدرة على التركيز والإسراف في تناول الطعام أو سوء التغذية يؤثر أيضًا على قدرة المخ على التركيز .

– دور الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية :
تمتليء الأرفف بالمكملات الغذائية التي تعمل على تحسين الصحة العامة للجسم ، لكن أفضل الفيتامينات التي تفيد صحة الدماغ مثل فيتامين C وفيتامين B وفيتامين E والبيتا كاروتين والماغنسيوم ، وهناك بعض الأعشاب مثل الجنسينج والجينكو لكن نحتاج لمزيد من الأبحاث لإثبات فاعليتها .

 نصائح اخرى لزيادة القدرة على التركيز :
– التمتع بعدد ساعات كافية من النوم في المساء .
– الحفاظ على تشبع الجسم بالماء .
– التمارين الرياضية تحافظ على حدة التفكير .
– ممارسة رياضة التأمل فهي تساعد على الاسترخاء والتفكير

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *