أطعمة غنية بالماء

يعتبر شرب الماء ضروريًا لحياة كل إنسان فهو يشكل حوالي 70% من الجسم ، ويساعد على امتصاص الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم ، وبجانب الماء هناك أطعمة طبيعية غنية بالمحتوى المائي لتلبية احتياجات الجسم من السوائل ، و تمكن من الحفاظ على توازن المياه في أجسادنا وبالتالي الحياة بطريقة صحية

وتحتوي الأطعمة الغنية بالماء كالخضروات والفاكهة مضادات الأكسدة وعلى مواد قلوية ، فتعمل على تقليل أملاح الجسم وبالتالى تحسين أداء المفاصل والعظام علاج تلف الأنسجة ، كما تعمل تلك الأطعمة على تنقية الجسم و إزالة السموم بكفاءة ، وهناك فوائد متعددة للأطعمة الغنية بالماء ، كالمساعدة على فقدان الوزن ومكافحة أمراض الشيخوخة ، وبشكل عام ، من الضرورى إضافة الفواكه والخضروات الغنية بالماء في النظام الغذائي ، إليك بعض الأمثلة:

الخس : يحتوي على 96 ٪ من الماء ، وبالتالي ، فإنه يساعد كثيرًا فى الحفاظ على الجسم رطب ، بالإضافة إلى كونه مصدر جيد للبوتاسيوم ومضادات الأكسدة وكميات صغيرة من الفيتامينات C و K ، ويمكن استخدامه في عمل السلطات بشكل أساسى.

البطيخ : ليس فقط منعش ولذيذ بل و غني بالمحتوى المائي أيضًا ، وهو يتكون من حوالى 91٪ من الماء مع كمية جيدة من فيتامينات A و C ، و يحتوي أيضا على الألياف والبوتاسيوم ، فهو أفضل ثمار يمكنك اختياره لتلبية احتياجات جسمك من السوائل .

الجريب فروت : يحتوي على نسبة 90٪ من الماء ويأتي في المرتبة الثالثة في قائمتنا ، و يحتوى على سعرات حرارية منخفضة ، كما أنه مصدرا جيدا لفيتامين C ، ويوفر للجسم قدر كاف من الطاقة والترطيب.

القرنبيط : ينتشر بشكل واسع في الدول الغربية  ، حيث يحتوي على ما يقرب من 89 % من الماء ، وعلى فيتامين C والكالسيوم والألياف والحديد ، والبيتا كاروتين الذي يتم تحويله فى الجسم إلى فيتامين A .

الحليب قليل الدسم واللبن الزبادي : يحتوي كلاهما على 89 ٪ و 85 ٪ من محتوى الماء على التوالي ، ويأتي فى المرتبة الخامسة لهذه القائمة ويعدا مصدر جيد للبروتين والفوسفور والبوتاسيوم والفيتامينات A و D.

ماء جوز الهند : تتكون من 95 % من الماء ، و يوجد في جوز الهند وهو يختلف عن حليب جوز الهند ، ويعد خيار جيد للرياضيين للحفاظ على رطوبة أجسامهم حيث يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات و الصوديوم.

الأفوكادو : يحتوي على 81٪ من الماء بالإضافة إلى العديد من الدهون الصحية الأخرى المفيدة للجسم ، كما يعمل علي زيادة امتصاص نوعين أساسيين من الكاروتين بنسبة تصل من 200% إلى 400 % عند إضافته طازجا إلى وجبات الطعام ، ويساعد على تعافى العضلات لدى الرياضيين.

الخيار : يحتوي على نسبة 96٪ من محتوى الماء ، يعمل على توازن نسب الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم ، كما يعتبر مفيد جدا للأنسجة الضامة مثل العضلات والأوتار والأربطة والغضاريف والعظام.

 الفراولة : فاكهة أخرى غنية بالمياه حيث تحتوي على 92٪ من محتوى الماء ، بالإضافة إلى 23 سعرة حرارية فقط ، وتعمل الفراولة على تسريع وتنظيم استجابة سكر فى الدم ، نظرا لاحتوائها علي مواد البوليفينول.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *