البقدونس عشب الأبطال

يشتهر البقدونس بتاريخ عريق منذ قدماء الإغريق الذين لم يأكلوه لأنه عشب مقدس لديهم ، وذكر الرومان البقدونس منذ القرن الرابع قبل الميلاد وذكر بليني في القرن الأول قبل الميلاد إنه لن يكون هناك طعام أو سلطة تقدم بدون البقدونس ، وعلى الرغم من أن هناك العديد من الناس التي تتناول البقدونس مجففًا لكن يفضل تناول الأعشاب طازجة مباشرة من الحديقة ، وسنتعرف في هذا المقال على تاريخ عشب البقدونس وفوائده وكيف ينمو .

– تاريخ عشب البقدونس :
البقدونس هو أكثر الأعشاب المعروفة في العالم ، ويعتقد الإغريق أن البقدونس هو دم بطلهم Archemorus ، واستخدم الرومان البقدونس للتنكيه والتزيين ويضع الرومان البقدونس على موائدهم ويتم تعليقه على رقابهم للتعطير ، وكان الأوروبيون في العصور الوسطى يعتقدون إنه يمكن قتل شخص عن طريق نتف غصن من البقدونس في أثناء نطق اسم الشخص المراد قتله ، ووصل عشب البقدونس إلى أمريكا في القرن السابع عشر ، والآن أصبح عشب البقدونس من أكثر الأعشاب المنتشرة عالميًا خاصًة في مجال الطهي ، وللحصول على رطل واحد من البقدونس المجفف يتم استخدام ١٢ رطل من البقدونس الطازج .

– الفوائد الصحية لعشب البقدونس :
يحتوي البقدونس على كمية من الفيتامينات أكثر من غيرها من الأعشاب ، بل ويحتوي البقدونس على قدر من فيتامين C أكثر من البرتقال كما يحتوي البقدونس على قدر من الكالسيوم والحديد وفيتامين A وفيتامين B ، وينصح الألمان والصينين بتناول البقدونس لخفض معدل ضغط الدم المرتفع ، ويستخدم شاي البقدونس كحقنة شرجية .

واستخدم الهنود عشب البقدونس في تقوية المثانة ويستخدم البقدونس أيضًا في تحفيز حركة الرحم وحوض الرحم ، بل ويحفز نزول الدورة الشهرية ويصف الأطباء في أمريكا شاي البقدونس للفتيات الشابة لعلاج بعض مشاكل المثانة ، كما يستخدم في إدرار البول ، وإذا تم فركه على الجلد يقلل التحسس الناتج من لدغات الناموس .

ولكن لا يجب استخدامه كعشب طبي من قبل السيدات الحوامل حيث أن استخدامه في صورة زيت أو أوراق أو بذور أو جذور ، قد يسبب إثارة لعضلات الرحم وقد يصل إلى ولادة مبكرة ويحتوي البقدونس على نسبة عالية من حمض الأوكساليك ، والذي يسبب تكون حصوات في الكلى ويحتوي زيت البقدونس على مواد تزيد من التحسس للضوء عند تناوله عن طريق الفم .

– كيف يتم زراعة البقدونس ؟
يتم زراعة البقدونس في فصل الربيع وعندما تكون درجة الحرارة نحو ٥٠ درجة ، وهو نبات يمكن زراعته مرتين كل عام ، وهناك نوعان من البقدونس ، ذو أوراق مسطحة أو أوراق ملتوية ويوضع بذور البقدونس على هيئة صفوف تبعد كل منها عن الأخرى بمسافة نحو ١٢-١٦ بوصة ، ويتم استخدم نحو ٦ نباتات فقط لتكفي اسرة متوسطة ويأخذ البقدونس وقتًا طويلًا حتى ينمو ، ويفضل رش التربة بالماء الساخن قبل زرع البذور لتحفيز نمو العشب بسرعة .

ويفضل البقدونس النمو في تربة ذات رقم هيدروجيني نحو ٦ ، ويحتاج لأشعة الشمس لينمو بشكل كامل لكن يستطيع النمو في الظل بدرجة جزئية وقم بقص الزهور عند ظهورها للحفاظ على تكاثر النبات .

حصاد وتخزين البقدونس :
قم بقطع البقدونس أثناء موسم النمو لاستخدامه في المطبخ ، وقبل ظهور الأزهار قم بقطعه لتجفيفه ويتم تجفيفه في الظل أو الفرن أو الميكرويف ويتم طحنه باليد وحفظه في أوعية محكمة الغلق ويعد البقدونس الإيطالي ذو الأوراق المسطحة من أفضل أنواع البقدونس الصالحة للتجفيف .
– طريقة عمل صلصة البقدونس بالليمون والثوم للتغميس بالخبز :
المقادير :
– ٦ فصوص ثوم مفرومة .
– ٦ اعواد بقدونس طازج مفروم .
– ٦ ملاعق فتات الخبز .
– ٦ ملاعق زبدة .
– عصير ليمونة .
– ملح وفلفل .
يتم خلط كل المكونات السابقة معًا حتى تحصل على معجون ناعم ، يستخدم في تتبيل اللحوم أو تغميس الخبز .

ويعد البقدونس من الأعشاب الغنية بالفيتامينات والمعادن لذا ننصحك ببدأ زراعته في حديقتك اليوم .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *