أسباب العرق الليلي

عادًة ما يستمع الأطباء لشكوى بعض المرضى عن العرق الليلي ، وهي حالة يحدث فيها زيادة نشاط التعرق في المساء وهو أمر طبيعي إذا كانت غرفة نومك ساخنة وليس بها مجال للتهوية ، أو إذا كنت ترتدي ملابس ثقيلة أو متعددة الطبقات في المساء ، أما حالات العرق الليلي هي حالة من الوهجات الحارة الشديدة والتي تسبب غزارة في إفراز العرق مما يزيد من إفراز العرق ويحدث بلل للملابس والملايات بسبب غزارة العرق وذلك غير مرتبط بحرارة الطقس أو حرارة غرفة النوم .

هناك أسباب عديدة لحدوث التعرق الليلي ولكي يستطيع الطبيب تشخيص السبب الحقيقي وراء التعرق الليلي ، يجب أن يأخذ الطبيب التاريخ المرضي للمريض حتى يتمكن من التشخيص السليم وإليك ٨ حالات شائعة تسبب التعرق الليلي :

– سن اليأس :
تحدث الوهجات الحرارية مصاحبة لسن اليأس ويصاحبها عرق ليلي وهي من أشهر أسباب العرق الليلي لدى السيدات .

فرط العرق مجهول السبب :
وفيه يحدث فرط إفراز العرق خاصة ليلًا بدون أي سبب طبي واضح .

العدوى :
من أشهر أنواع العدوى التي تسبب حدوث العرق الليلي هو السل الرئوي ، ومن أنواع العدوى الأخرى التي تسبب زيادة إفراز للعرق هو العدوى البكتيرية التي تسبب التهاب في صمامات عضلة القلب ، بل والعدوى البكتيرية التي تسبب التهاب في العظام بل ووجود خراريج وصديد يسبب حدوث العرق الليلي بل والعرق الليلي يحدث في حالات العدوى بفيروس الإيدز .

السرطان :
يعد التعرق الليلي من الأعراض الأولى لمرض السرطان ومن أشهر أنواع السرطان التي تسبب العرق الليلي ، هو سرطان الغدد الليمفاوية وعادة ما يصاحبها أعراض أخرى مثل خسارة الوزن بشكل ملحوظ وارتفاع درجة الحرارة .

الأدوية :
تناول بعض الأدوية يؤدي إلى التعرق الليلي ومن أشهر تلك الأدوية التي تسبب التعرق الليلي ، أدوية علاج الاكتئاب حيث تتسبب أدوية علاج الاكتئاب في التعرق الليلي لدى ٨-٢٢% من المرضى ، بل وأدوية خفض درجة الحرارة مثل الباراسيتامول والأسبرين يسببان التعرق الليلي .

– خفض مستوى سكر الدم :
فالأشخاص التي تتناول الأنسولين أو أدوية علاج مرض السكري قد يحدث لديها هبوط في مستوى سكر الدم ليلًا مسببًا مشكلة التعرق الليلي .

اضطرابات هرمونية :
تسبب بعض الاضطرابات الهرمونية ، حدوث مشكلة التعرق الليلي والتي تحدث مثل في حالة زيادة نشاط الغدة الدرقية .

حالات عصبية :
بعض الحالات العصبية تسبب مشكلة التعرق الليلي .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *