ثمانية علاجات منزلية للدوالي

إن الدوالي مشكلة شائعة للغاية تحدث عادة لسبب وراثي أو الوقوف مطولًا أثناء العمل وحبوب منع الحمل والإمساك والسمنة والتغيرات الهرمونية ، وتسبب الألم والإرهاق وشعورًا حارقًا ووخزًا وثقلًا في الساقين بالإضافة لمظهر الأوردة البارز .

 وتوجد بعض العلاجات المنزلية الرخيصة التي تقلل حدة المشكلة وهي:

١- خل التفاح:
وهو مطهر طبيعي للجسم يحسّن سريان الدم والدورة الدموية مما يقلل ثقل وانتفاخ الدوالي بشكل كبير ، لذا ضعي خل التفاح غير المخفف على الجلد فوق الدوالي وقومي بتدليك المنطقة برفق ، وكرري ذلك يوميًا قبل النوم وعند الاستيقاظ لبضعة شهور.

٢- الفليفلة الحمراء الحريفة:
تعد الفليفلة الحمراء مصدرًا غنيًا بڤيتامين ج والفلاڤونويد الحيوي مما يحسن الدورة الدموية ويخفف ألم الأوردة المتورمة المحتقنة ، لذا ضعي ملعقة صغيرة من مسحوق الفليفلة الحريفة في كوب من الماء الساخن واخلطيها جيدًا ، واشربي الخليط ٣ مرات يوميًا لمدة شهر أو اثنين.

٣- زيت الزيتون:
إن تدليك الجسم بزيت الزيتون يمكن أن يساعد في زيادة الدورة الدموية ويخفف الألم والالتهاب ، لذا اخلطي كميتين متساويتين من زيت الزيتون وزيت ڤيتامين إي وقومي بتدفئته ، ثم دلكي الأوردة بالزيت الدافئ لعدة دقائق ، وكرري العملية مرتين يوميًا لشهر أو اثنين.

٤- الثوم:
يقوم بتكسير السموم الضارة ويحسن الدورة الدموية ويقلل الالتهاب ، قومي بتقطيع ٦ فصوص ثوم وضعيهم في برطمان زجاجي وأضيفي إليه عصير برتقال مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون واتركي الخليط لمدة ١٢ ساعة ، ثم هزي البرطمان وضعي قطرات من المحلول على أصابعك ودلكي بها الأوردة الملتهبة لمدة ١٥ دقيقة ، ثم غطي المنطقة بقماشة قطنية واتركيها طوال الليل وكرري العملية يوميًا لشهور عديدة.

٥- نبات مكنسة الجزار:
فقط تناولي ١٠٠ مجم من مكملات مكنسة الجزار المصنوعة من جذور وبذور النبات ٣ مرات يوميًا ، حيث تساعد على شد وتقوية الأوردة وتقليل الالتهاب وتحسين سريان الدم ، لاحتوائها على المعادن وڤيتامين ب و ج.

٦- أعشاب بندق الساحرة:
تقوم بتقوية الأوعية الدموية وتخفيف أعراض الدوالي وتقليل الانتفاخ والألم ، انقعي منشفة في بندق الساحرة وضعيها على المنطقة المصابة وكرري الأمر مرتين أو ثلاثة يوميًا لشهر أو اثنين ، كما يمكنك أن تنقعي ساقك لمدة ١٥ دقيقة في حوض يحتوي على ماء فاتر مع ١٠-٢٠ قطرة من بندق الساحرة المقطر ، ثم اغسليها وجففيها ، وكرري الأمر يوميًا لشهر أو اثنين.

٧- بذور كستناء الحصان:
تمتلك خواصًا مضادة للالتهاب والانتفاخ ، كما يحتوي مستخلص بذور كستناء الحصان على مركب الأسكين الذي يحسن مرونة الأوعية الدموية ويمنع إفراز الإنزيمات التي تدمر جدار الشعيرات ، لذا ادهن المنطقة المصابة بچل كستناء الحصان مرتين يوميًا ، ولكن يجب ألا تستخدمه المرأة الحامل أو المرضعة.

٨- البقدونس:
يعمل كمضاد أكسدة ويحفز إنتاج الكولاجين كما يحتوي على الروتين الذي يقوي الشعيرات الدموية ، أغلي حفنة من البقدونس الطازج المقطع في كوب ماء لمدة ٥ دقائق واتركيه ليبرد ثم قومي بتصفية المحلول ، وأضيفي قطرة من زيت الورد وزيت الآذريون الأساسي ، وضعيه في الثلاجة لعدة دقائق ثم استخدمي قطنة لدهنه على المنطقة المصابة ، وكرري الأمر يوميًا لشهور عديدة.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *