طريقة تنظيف حوض السمك من الطحالب

يجب الحفاظ على نظافة حوض أسماك الزينة باستمرار ، ولا يجب تنظيف الحوض والفلتر فقط ، بل يجب تنظيف كافة الأشياء الموجودة داخل الحوض ، مثل النباتات البلاستيكية والقلاع والمراكب البلاستيك المستخدمة داخل الحوض ، حيث تتجمع حولها الطحالب الخضراء والبنية ، ويلزم الأمر تنظيفها ، وسوف نتعرف في هذا المقال على طرق تنظيف الأغراض البلاستيكية والحوض من الطحالب .

– النقع في الماء الساخن :
لتنظيف ديكورات أحواض السمك البلاستيكية الموجودة في حوض السمك ، يمكنك بسهولة إزالة آثار الطحالب والأوساخ الأخرى المتجمعة حولها ، عن طريق نقعها في وعاء به ماء ساخن لمدة 15 إلى 20 دقيقة .

كما يمكنك نقعها في الماء المغلي إذا كانت مصنوعة من بلاستيك قوي يتحمل الحرارة ، ولكن لا تضع الأغراض البلاستيكية الخفيفة في الماء المغلي لئلا تذوب .

– استخدام محلول تنظيف الطحالب :
ستجد أنواع عديدة من المحاليل المضادة للطحالب في متجر بيع الحيوانات والأسماك والتي تستخدم في تنظيف حوض السمك والأغراض البلاستيكية الأخرى ، من الطحالب المتجمعة بها ، كما يتوفر صنفرة تنظيف الطحالب والتي ستساعدك كثيرًا في عملية تنظيف الطحالب من على الأغراض البلاستيكية .

– استخدام الصابون المواد الكيميائية :
عادًة لا بنصح باستخدام منظفات كيميائية لتنظيف حوض السمك وما به ، وذلك لأنها مواد كيميائية تضر بصحة الأسماك التي تعيش داخل حوض السمك ، حتى بعد شطف الحوض جيدًا ستكون لا تزال توجد بعض البقايا العالقة من تلك المنظفات الكيميائية والتي تضر بصحة الأسماك ، أما إذا كنت تستخدم منظفات عضوية فلا ضرر منها بشرط تنظيف وشطف الحوض جيدًا ، والأغراض المغسولة أيضًا قبل إعادة وضع السمك في الحوض ، ورغم ذلك تعد تلك المنظفات صالحة للاستخدام في حالة الأوساخ الخفيفة لكن لا تصلح لتنظيف الأوساخ الشديدة .

– المبيضات :
يمكنك استخدام مزيج من الماء والمبيض لتنظيف الأغراض البلاستيكية من الأوساخ والطحالب ، وذلك عن طريق نقع تلك الأغراض في محلول الماء والمبيض لمدة ١٥ دقيقة ، لكن يجب شطف الأغراض البلاستيكية جيدًا قبل وضعها في حوض السمك ، ثم تركها تجف ثم وضعها منقوعة في الماء طوال الليل ثم أعد غسلها وتجفيفها وذلك لأن تلك المبيضات تضر بصحة الأسماك .

وتلك النصائح البسيطة ستساعدك على تنظيف الحوض من الطحالب والأوساخ مما يضمن لك صحة الأسماك الموجودة داخل تلك الأحواض .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *