الأعراض الجسمانية للإصابة بمرض الاكتئاب

– اضطرابات في النوم :
يؤثر الاكتئاب على الصحة الجسدية والذهنية أيضًا ومن أشهر المشاكل التي تواجه الأشخاص التي تعاني من الاكتئاب هو صعوبة النوم .

– ألم في الصدر :
قد يكون ألم الصدر مؤشر لبعض أمراض أخرى مثل مرض في القلب أو الرئة أو المعدة ، لكن لك أن تتخيل أن الاكتئاب يسبب الشعور بألم في الصدر ، بالإضافة إلى أن مرض الاكتئاب يرفع مخاطر الإصابة بأمراض في القلب بل والأشخاص التي تعاني من أزمات قلبية تكون أكثر عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب .

– الشعور بالتعب والإجهاد :
إذا كنت تشعر بالتعب والإجهاد وعدم القدرة على أداء المهام اليومية حتى عند استيقاظك من النوم ، فذلك يدل على الإصابة بمرض الاكتئاب .

– ألم في العضلات والمفاصل :
يؤدي الاكتئاب إلى الشعور بالألم ٣ أضعاف الناس الطبيعية ، وذلك لأن مريض الاكتئاب تزداد لديه سرعة التوصيلات الكيميائية المسئولة عن الشعور بالألم .

– مشاكل في الجهاز الهضمي :
هناك ارتباط وثيق بين الجهاز الهضمي والدماغ ، وهذا ما يفسر الشعور بالغثيان وألم المعدة عند الشعور بالتوتر والقلق ، بل والاكتئاب يعرضك للإصابة بالإسهال أو القيء أو عسر الهضم .

– الصداع :
أثبتت دراسة أن الأشخاص التي تعاني من الاكتئاب عرضة ٣ مرات أكثر للإصابة بالصداع النصفي عن غيرهم ، بل والأشخاص التي تعاني من الصداع النصفي تكون أكثر عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب بمعدل ٥ أضعاف عن الأشخاص الأخرى .

– تغيرات في الشهية والوزن :
الأشخاص التي تعاني من الاكتئاب تقل لديها الشهية والرغبة في تناول الطعام ، بل ويصاب البعض بنهم في تناول الطعام دون توقف وكلاهما يؤدي إلى تغيرات في الوزن سواء خسارة أو زيادة في الوزن وعادة ما يكون الاكتئاب مرتبط بأمراض اضطرابات الشهية مثل مرض البوليميا .

– ألم في الظهر :
الأشخاص التي تعاني من الاكتئاب تزداد لديها فرص الإصابة بألم الرقبة والعمود الفقري بنحو ٤ مرات أكثر من غيرهم .

– الشعور بالتوتر وعدم الراحة :
وهي حالة عادًة ما تصيب الرجال أكثر من السيدات ، حيث يشعر الرجل المكتئب بعدم الراحة والتوتر .

– مشاكل جنسية :
عندما يعاني الشخص من الاكتئاب ، يفقد متعته الجنسية بل وبعض أدوية علاج الاكتئاب تؤثر على الرغبة الجنسية والأداء الجنسي .

دور التمارين الرياضية :
أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة بانتظام يساعد على تحسين الحالة المزاجية لدى الشخص ، ويساعد في إفراز بعض المواد الكيميائية في المخ والتي تعمل على تحسين الحالة النفسية وتقلل الشعور بالألم والتعب ويحسن قدرتك على النوم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *